المقالات

من وحي انتفاضة المهجر ... دروس و عبر

1268 13:16:00 2007-08-04

( بقلم : د. محمد الصالحي )

لا شك بأن انتفاضة المهجر باتت تشكل ظاهرة تستحق الدراسة والعناية من قبل المهتمين بالعمل الإجتماعي و الإعلامي و السياسي في المجتمعات العراقية المهاجرة. الظاهرة كانت عفوية إلى حد ما فالصرخات التي انطلقت من داخل و خارج العراق داعية إلى استنهاض الهمم و الجهود للدفاع عن العراق بوجه الموجة المتنامية من الإرهاب الأسود قد أحدثت حراكا فكريا و اجتماعيا في داخل مجتمعات المهجر العراقي حول أفضل الطرق و الوسائل التي يمكن من خلالها مؤازرة المرابطين في العراق اليوم.

انتفاضة المهجر تحولت إلى حركة اعتصامات و تظاهرات أمام السفارات السعودية احتجاجا على دعم حكومة المملكة السعودية للسلطات الدينية الوهابية و التي يعتقد كثير من العراقيين بأنها تقف وراء حركة التكفير الديني و التي أنتجت جزءا كبيرا من العنف و الإرهاب في العراق و الذي تركز على أبناء الأغلبية الشيعية في العراق حيث هناك إرثا دينيا من خطاب ديني و فتاوى قام بإصدارها مشايخ الحركة السلفية في السعودية تحرض على قتال المخالفين لمنهجهم الفكري و العقائدي بدعاوى الشرك و الكفر و الردة وغيرها دون تدخل أو ترشيد من قبل النظام السعودي و مؤخرا كانت الفتاوى الداعية لهدم المراقد المقدسة و هي تحريض خطير على مقدسات المسلمين و هي الدعوات التي تبعها الإعتداء الآثم على مرقد الإمامين العسكريين عليهما السلام و كذلك مرقد الشيخ عبدالقادر الكيلاني .

إذن ما هي الفوائد المرجوة من هذا التحرك و ما هي أهداف انتفاضة المهجر و كيف يمكن الإستفادة من قبل هذه الفورة العاطفية و الثورة الإجتماعية لمجتمعات المهجر؟؟. قبل البدء بالحديث علينا أن نعترف بأن مجتمعات المهجر العراقية لا زالت حديثة عهد بتنظيم شؤونها في المهجر كما أن العمل المؤسسي لا زال متخلفا بشكل كبير في مجتمعاتنا كما أن مستوى التنظيم في أوساط هذه الجاليات لا زال بسيطا لا يرقى لمستوى المرحلة و تحدياتها. كل هذه الامور ساهمت في إضعاف الموقف العراقي في الخارج إذا ما قورن بأنشطة جاليات و مجموعات إثنية و عرقية في المهجر و هو أمر ليس موضع بحثنا و لكن خطوة الألف ميل تبدأ بخطوة و هو ما تم عمله بالفعل من قبل النخب المنتفضة .

لعل من أهم النتائج الإيجابية لانتفاضة المهجر هي 1 - أنها أرجعت الجاليات العراقية في المهجر مرة أخرى في كل الحسابات المتعلقة بالعراق و هو أمر مهم حيث الحجم الكبير للجاليات العراقية المهاجرة التي من الممكن أن يفعل دورها بما يخدم الوطن الجريح.

2- بدأت الإنتفاضة تؤسس لعمل مؤسسي لعراقيي المهجر حيث يرى المراقبون لساحة المهجر بوادر إيجابية لم تكن مشهودة من قبل و هو الأمر الذي من المتوقع أن يرتقي بالعمل الإعلامي و السياسي للجاليات المهاجرة.

3- ظهور قادة جدد من الوجوه الشابة المتصدية للعمل التطوعي خلال الإنتفاضة و هو أمر يحتاجه المجتمع العراقي المهاجر حيث سيعمل ذلك على إضفاء حيوية على مجمل أنشطة الجاليات المهاجرة.

4- لا يمكن إغفال الضغط الذي تتعرض له الدولة السعودية خلال هذه الإنتفاضة مما سيعمل على التقليل نسبيا من دور هذه الدولة في ممارسة دورها السلبي المتمثل بمساعدة تنظيمات إرهابية في العراق تحت مسمى (مقاومة) و غيره في المقابل فإن الحكومة العراقية لا شك تشعر ببعض من الإرتياح لهذه التحركات التي خففت عن كاهلها بعضا من الضغوط الدبلوماسية من بعض دول الخليج و في مقدمتها السعودية التي بدأت للجوء للدفاع.

5- لا شك بأن أخبار إنتفاضة المهجر قد تركت انطباعا جيدا لدى عراقيي الداخل و أدخلت السرور في قلوب الكثير من أهالي ضحايا الإرهاب الوهابي حيث للمرة الأولى يتم الحديث عن المجازر و المآسي التي يتعرض لها شيعة العراق بعد أن كان الصمت و السكون هو السمة الغالبة لما يحدث قتل و تصفية على الهوية من قبل الجماعات الإرهابية.

ما هو المطلوب من إنتفاضة المهجر؟؟؟لا شك بأن ما تم عمله للآن هو إنجاز كبير بكل المقاييس المادية ناهيك عن القيمة المعنوية الكبيرة المصاحبة لهكذا تحركات حيث الشعور بالمسؤولية هو الدافع الأكبر لهؤلاء المنتفضين . لا شك بأن الإعتصامات المتواصلة قد شكلت أرقا للسياسيين السعوديين و خير شاهد على ذلك تصريحات وزير الداخلية السعودي الأخيرة و الدعوة لزيارة وفد أمني عراقي قام بها (مستشار الأمن القومي) للرياض.  إلا أن هناك الكثير مما ينبغي عمله خصوصا على الصعيدين الإعلامي و الدبلوماسي.

1- فالجاليات العراقية المهاجرة باتت مطالبة بإقامة علاقات مع وسائل الإعلام المحلية و العالمية و هذا أمر يحتاج لبعض الوقت و كثير من الجهود الخيرة بالإضافة لدعم مادي مطلوب ينبغي التفكير بكيفية الحصول عليه. كما ينبغي استثمار العلاقات الإعلامية المتوفرة في الوقت الحاضر.

2- لا بد من العمل على إقامة علاقات مع الأحزاب السياسية في الدول التي تتواجد فيها الجاليات العراقية و هو أمر مهم جدا و لا بأس بالإبتداء على مستوى شخصي من خلال حث أبناء الجالية على زيارة نواب البرلمان في دوائرهم الإنتخابية و هو أمر ليس بالصعب و لكن لا بد من التفكير بالتحرك تحت مسمى مؤسسة أو منظمة رسمية .

3- لا بد من اختيار تواريخ الإعتصامات لتتزامن مع مناسبات سنوية تجعل من وسائل الإعلام الأجنبية تبحث عن مادة إعلامية فيكون الإعتصام أو التظاهرة هدفا لتغطية صحفية و لا بأس هنا من إقتراح تاريخ 11/9 (تفجيرات نيو يورك) أو 7/7 (تفجيرات لندن) أو غيرها مع التأكيد على البعد الإنساني للقضية و هو أمر ينبغي الإنتباه له دون الخوض بقضايا طائفية أو عرقية.

4- التفكير بحملات إرسال الرسائل الإلكترونية لكل المؤسسات المهمة و هنا يمكن تعبئة كل الطاقات في المجتمع في هذه الحملة و لا بأس بكتابة هذه الرسائل بلغات مختلفة و الطلب من مستقبليها إرسالها للعناوين الخاصة بالمؤسسات و هنا يجدر بنا التفكير بدور المرأة العراقية التي أثبتت حضورا فاعلا في الإنتفاضة.

5- لا بد من إجراء تقييمات دورية للأعمال المنجزة بقراءة نقدية تحاول الإستفادة من الإيجابيات و تطويرها مع محاولة تفادي السلبيات.

بلا شك أن انتفاضة المهجر قد أحدثت نقلة نوعية في أوساط المجتمعات العراقية المهاجرة حيث الحراك الغير مسبوق و هنا لا بد من التأكيد على استمرارية هذه الإنتفاضة و أهميتها على كثير من الأصعدة كما أسلفنا و لكن علينا أن نحاول تطويرها بالوسائل و الطرق المتوفرة مع تبيان الأهداف النبيلة التي قامت من أجلها هذه التحركات المباركة لشبابنا في المهجر و هو أمر يحق لنا أن نفخر به.و الله من وراء القصد

د. محمد الصالحي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك