المقالات

عمار الحكيم ... القائد الانسب في المكان المناسب

931 16:32:00 2009-09-02

ميثم المبرقع

لم يكن اختيار السيد عمار الحكيم رئيساً للمجلس الاعلى الاسلامي العراقي خلفاً لعزيز العراق وفقيده السيد الحكيم قد فاجأ الكثيرين من المراقبين ولم يلق اعضاء الشورى المركزي للمجلس الاعلى ادنى صعوبة او عناية في اختيار سماحته فقد حصلت حالة من التسالم العفوي والاجماع على اختيار السيد عمار الحكيم قائداً ورئيساً للمجلس الاعلى ولاعتبارات كثيرة لا يمكن ان يكون الارث العائلي او التأثير العاطفي الدور الاهم في هذه الاعتبارات التي سنشير اليها اجمالاً:

1- التجربة الاخيرة في تصدي السيد عمار الحكيم في ادارة دفة المجلس الاعلى بعد الغياب القسري للفقيد الراحل السيد الحكيم في مراحل العلاج عززت قدرة السيد عمار الحكيم ونجاحه الباهر في قيادة المسار برؤية متبصرة ووعي ريادي وقيادي لم يؤشر على خلل في الاداء او زلل في الممارسة وهو ما اعتبر هذه الفترة (بروفا) لقيادة المجلس الاعلى.

2- المتابع لرؤية السيد عمار الحكيم عن قرب ونظرته المعمقة للاحداث وقدرته على التحليل العميق وابداء الرؤية المتبصرة الشاملة ومناقشة القضية بكل زواياها وخفاياه والتأشير على نقاط القوة ومواضع الضعف في كل قضية يراد مناقشتها ولم يدع مجالاً يقبل النقاش او الاشكال بل حتى يرد ضمناً على الاشكالات المقدرة بوعي كبير مستنداً على تقديم الاهم على المهم وتقديم الاقل مفسدة على الاكثر في تشخيص دقيق ونظرة واعية وحكم متبصر.

3- رغم دقته العالية في مناقشة وتحليل الموقف وابداء التصورات الايجابية الا انه كان ينأى بنفسه عن التعميم والخلط ويتناول الاخرين بنظرة موضوعية حتى خصومه كان ينصفهم في اغلب الاحيان عندما ينظر الى الايجابيات في سلوكهم وادائهم فهو لا يتعاطى مع الكأس بنصفه الفارغ بل بنصفه المملوء ايضاً، وطالما التمس لمن يختلفون معه الاعذار او اوجد لهم في الخير ملتمساً.

4- العمق الفقهي والعقائدي وعلوم اصول الفقه والفلسفة والمنطق التي اضطلع بها درساً وتدريساً منحته القدرة الاستثنائية لتعميد الفكرة الصائبة والتحليل العميق والتفريع المتألق للقضايا والافكار ، وطالما ناقش بعض القضايا الحساسة بنظرة متفحصة حتى لا يدع مجالاً لمحاوريه أومناظريه او سامعيه ان يبقى في اذهانهم من اشكالات وشبهات او تساؤلات.

5- بلاغته ولباقته ولياقته الشخصية والفكرية والسياسية وما يتمتع به من مزايا فكرية وسجايا خلقية وادبية تجعله في موقع متقدم يؤهله للقيادة والريادة.

6- ادبه العالي وترحابه بالاخرين واهتمامه واحترامه لكل من يلتقيهم من ابناء العراق حتى يلتقيه ممن لم يلتقيه سابقاً حتى يتصور بان السيد عمار الحكيم يعرفه من قبل رغم لقائه الاول به.

7- سرعة البديهية والذكاء الحاد والرد الفوري والتخلص الواعي في مواضع الاحراج من سماته الرئيسية في سلوكه الفكري والثقاقي.

8- من اهم مزاياه وسجاياه هي التصريح المتأني في مواضع الازمات والارتجال الفاقد للانفعال والنقاش الهادىء الذي يخلو من السجال والجدال والكلام المدروس غير المتعجل واختيار ارق وادق العبارات في حالات العتب والغضب.

9- النباهة العالية في اصدار احكامه ومواقفه وارائه ومهما كانت ردود سائليه بالمستوى السطحي والساذج فكان لا يستصغرهم او يقلل من شانهم بل يرد عليهم بطريقة هادئة لا تشعرهم بالتجريح او التخطئة ولكنهم في قناعة انفسهم يشعرون ببساطة افكارهم وسطحيتها.

10- يحترم خصوصيات الاخرين ويتعامل بروح وطنية ويقف بمسافات متقاربة مع الاخرين من بقية المكونات ويبدي نفس ما يخفي ويظهر عين ما يضمر لكي يكون واضحاً امام الجميع وبالتالي يقبلوننا بكل حقائقنا دون رموش او رتوش.هذه بعض سمات شخصيته التي اغفلنا الكثير منها لضيق المجال وسنخصص لها مقالات قادمة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
زيد مغير
2009-09-02
سيدي عمار أنت برعم من الشجرة الطبية وسليل العلم والحكمة والفضيلة, انت ابن الزكي الذي كان شعاره نفس شعار جدكم الحسين عليه الصلاة والسلام (هيهات من الذلة) معك كما كنا مع جدك السيد محسن الحكيم ومع عمك الشجاع الذي أغتيل غدرا ً ومع أبيك السيد الزكي .
ماجد
2009-09-02
المجلس الاعلی علی خط المرجعیه واهل البیت واحترام الجمیع والتواضع لهم ومنح حقوقهم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك