المقالات

من هو رئيس وزراء العراق: سامي المالكي أم نوري العسكري!!

1420 15:55:00 2009-09-02

بقلم:فائز التميمي

من الملاحظ أنه منـذ فوز قائمة السيد المالكي في الإنتخابات المحلية إزدادات تصريحات قياديين في حزب الدعوة في كلّ شأن محلي كان أو دولي صغيرأ كان أم كبيراً مهماً كان أو تافهاً وقد بان واضحاً بعد التفجيرات الأخيرة أن قائمة إئتلاف دولة القانون فازت برصيد المالكي ولكن تصرفات قيادات حزب الدعوة وتصريحاتهم تضخمت وأصبحت هي التي تحكم وليس المالكي..بكلمة أخرى أن فوز القائمة أدى الى قوة موقف قيادي الدعوة وضعف موقف رئيس الوزراء .

وهـذا الأمر ليس مستبعداً بل يحدث كثيراً فقد إستفحل أمر المشير عبد الحكيم عامر فكان هو الـذي يحكم مصر منـذ عام 1960 الى عام قتله أو إنتحاره عام 1967م .وكان الى وقت قريب عسكري جزائري هو نزار خالد كان هو الـذي يحكم الجزائر على حساب رئيس وزرائها. وكان نوري السعيد هو الـذي يحكم حتى وهو خارج الحكم.وفي حكم البعث الأسود في عام 1963م كان سبب الصراع بين رئيس الوزراء علي صالح السعدي وكل من حازم جواد وجماعته أن تقاطعاً حصل بين قرارات الإثنين.

ونستطيع أن نؤرخ أول بوادر الضعف بدت على السيد المالكي هو بعد مؤتمر الحزب قبل شهر أو أكثر بقليل. حيث أصبح سامي العسكري الـذي نجهل هل هو في الحزب أم لا هو الـذي يستبق الأحداث ويصرح فمثلاً قبل يومين وفي الشريط الإخباري للعراقية تصريح لسامي العسكري أن أكثر من 90 بالمائة من الإنتحاريين يأتون من سوريا وبعد يوم وفي نفس الشريط الأخباري: المالكي: 90 بالمئة من الإنتحاريين يأتون عن طريق سوريا!!ز ناهيك عن تضارب التصريحات فأول البارحة نقل الشريط الأخباري للعراقية تصريح لكمال الساعدي القيادي في الدعوة: إنّ الإتصالات لا زالت جارية مع الإئتلاف الوطني الجديد بينما صرح البارحة سامي العسكري ووثقته السفير اللبنانية في عددها الأربعاء 2.9.2009م نفى وجود نية للدخول للإئتلاف العراقي الوطني الجديد بسبب الخلافات القائمة في التوجه والرؤى بين الكرفين وإنهم يتجهون لتأليف إئتلاف آخر. والصحيفة نشرت ذلك تحت عنوان:عمار الحكيم يناشد الدعوة للإئتلاف والمالكي يستبعد ويبحث عن بديل. فقد فهمت السفير أن ما يقوله سامي العسكري هو قول المالكي.

والخوف هو فيما إذا حدث تقاطع أو شعر المالكي أن الحزب يأخـذ بخناقه كما شعر بـذلك السعدي (مع الفارق حيث كان السعدي دموياً) عام 1963م فيحدث إنشقاق أو تمرد أو مواجهة. ويحضرني في بداية الثمانينات كان هنالك حزبين صغيرين في بريطانيا احدهما يقوده الثعلب الماكر ديفيد أوين والأخر كان يقوده الوديع ديفيد ستيل وعندما إتحدوا كان الآمر الناهي هو ديفيد أوين فإنتشرت نكتة في الصحافة البريطانية مفادها أن أوين وستيل إجتمعا وقال إوين لستيل سنأخـذ من إسمك ديفيد ومن إسمي إوين ونتحد في حزب واحد.

المشكلة أن السيد المالكي هو غير سامي العسكري حتى لو إتفقوا في كل شيء فتقبل الناس لشخصية المالكي غير تقبلها لشخصية العسكري والمزج بين الشخصيتين مضر ليس لهما فقط بل للعملية السياسية التي تتطلب الحكمة وليس حالة التوتر التي يعيشها سامي العسكري. إن لكل تصريح ثمن قد لايدفعه صاحبه بل حزبه أو الجهة التي إعتمدته ولكن المشكلة محلولة سيقولون: إنه لا يمثلنا متى ما تعقدت الأمور!! وأقولها وليتـذكرها من يقرأ سيكون سامي العسكري سبباً في تصدعات في العملية السياسية يدفع الشعب ثمنها . وبلا مبالغة لإن سامي العسكري نسخة أخرى من علي صالح السعدي فأعتبروا يا أولي الألباب!!.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ali
2009-09-02
ياخوان ان العراق اصبح سفينه وكثرت ملاحيها راح تغرق والله لو بقى العراق بيد المالكي ليستطيع حل اغلب مشاكل العراق ارجو ان تتركو هذا الرجل وهو يعمل وارجو ان تتصافى النيه خدمة للعراقنا والاخ سامي العسكري شخصية راقيه تستحق الثناء لا يصرح الا في مصلحة العراق واتمنى ان تتحد كل الاحزاب السياسيه الدينية والعلمانيه من اجل مصالح الشعب العراقي العظيم .وهنالك شخصية اخرى تستحق الثناء وهو السيد حسن السنيد . وارجو من السيد عادل عبد المهدي والسيد العلامه عمار الكيم ان يضع يده مع يد ابو اسراء من اجل خدمة شعبنا.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك