المقالات

علي بن ابي طالب...معجزة الولادة..وسر الأمامة

1360 19:53:00 2009-07-07

علي حسن الشيخ حبيب

ولد في الكعبة المشرفة يوم 13 رجب ولم يولد قبله ولا بعده أحد سواه في هذا المكان المبارك، وهذه فضيلة خصه الله بها إجلالا له وإعلاء لقدره، وتربى في حجر النبي (ص)، ونشأ في بيته وتأدب بآدابه وتخلق بأخلاقه، وكان لا يفارقه لا ليلا ولا نهارا.

ولدت فاطمة بنت أسد عليا عليه السلام في الكعبة ، وما ولد قبله أحد فيها ، وهو الولد الطاهر ، من النسل الطاهر ، ولد في الموضع الطاهر.

فأشرف البقاع الحرم المكي الشريف ، وأشرف الحرم ، المسجد الحرام ، وأشرف بقاع المسجد الكعبة المشرفة ، ولم يولد فيه مولود سواك يا ابا الحسن.

الغاية من إرسال الأنبياء والرسل هو إرشاد الخلق وهدايتهم، وإقتضت الحكمة الالهية وجود شخص يقوم مقام النبي بعد وفاته في حفظ الشريعة من الزيادة والنقصان وإقامة الحدود ورفع الفساد، والإنتصاف للمظلوم من الظالم ..

ولما بعث النبي محمد (ص) بالنبوة كان أول من آمن به وصدقه ، وقدم نفسه فداء له ليلة الهجرة إذ نام بمكانه فاديا اياه بروحه. ولقد خدم النبي (ص) والإسلام خدمة لم يقم غيره بمثلها. شهد حروب النبي وغزواته وأبلى في نصرته ونصرة الدين حتى قوي الإسلام، فكان النبي (ص) يحبه حبا شديدا حتى زوجه ابنته فاطمة الزهراء عليها السلام.

وعندما توفى النبي محمد (ص) لم يفتر عن نصرة الدين بعده، فقد كان باذلا النصيحة للإسلام مستشارا في جميع الأعمال حتى إذا أفضت الخلافة إليه نكثت طائفة وبغت طائفة، ومرق أخرون فحصل حرب الجمل، وصفين، والنهروان ، ودامت خلافته(ع) 5 سنين و6 أشهر.

الدليل على إمامة علي (ع):

آية التطهير وهي قوله تعالى:( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) نزلت هذه الاية المباركة في النبي وعلي وفاطمة والحسن والحسين "صلوات الله عليهم " لما جمعهم النبي ووضع عليهم الكساء، فثبت أن علياً من هؤلاء الخمسة الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.

كما ثبت في تفسير قوله تعالى:( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته) أنها نزلت في تنصيبه (ع) . وقد أوضح رسول الله (ص) الأمر بقوله لعلي (ع) ( لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي ).وهذا نص صريح في كونه خليفته، بل أنه لو ذهب ولم يستخلفه كان قد فعل ما لا ينبغي أن يفعل، وهذا لأنه كان مأمورا من الله عز وجل باستخلافه و قول الرسول الكريم (ص) في الحديث النبوي الشريف( أنت ولي كل مؤمن بعدي). فإنه نص في أن علي (ع) ولي الأمر ووليه والقائم مقامه.

وقوله تعالى:( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) ونزلت هذه الآية بحق علي لما تصدق بخاتمه وهو يصلي في المسجد.

وآية المباهلة وهي: ( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين). والمقصود من أنفسنا هو الإمام علي (ع) والذي هو نفس رسول الله (ص). إن تعيين شخصيات المباهلة ليس حالة عفوية ، و إنما هو إختيار إلهي... و قد أجاب الرسول ( ص) حينما سئل عن هذا الإختيار بقوله : (لو علم الله تعالى أن في الأرض عبادا أكرم من علي و فاطمة و الحسن و الحسين لأمرني أن أباهل بهم ، و لكن أمرني بالمباهلة مع هؤلاء فغلبت بهم النصارى) .

إن ظاهرة الإقتران الدائم بين الرسول ( ص) و أهل بيته ( ع) تنطوي على مضمون رسالي كبير يحمل دلالات فكرية ،وروحية ، وسياسية مهمة ، إذ المسألة ليست مسألة قرابة ، بل هو إشعار رباني بنوع و حقيقة الوجود والامتداد في حركة الرسالة ، هذا الوجود الذي يمثله أهل البيت ( ع) بما حباهم الله تعالى من إمكانات تؤهلهم لذلك.

الأحاديث النبوية الشريفه الواردة في إمامته :

قوله (ص) يوم غدير خم: (من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وأدر الحق معه حيث دار).

لما جمع النبي (ص) عشيرته وصنع لهم طعاما ودعاهم إلى الإسلام قال (ص): (من يؤازرني على هذا الأمر، على أن يكون أخي ووصيي وخليفتي من بعدي) فقال علي (ع): أنا يا رسول الله. فأخذ برقبته وقال: (هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا).

وقوله (ص): (لكل نبي وصي ووارث وإن وصيي ووارثي علي بن أبي طالب )

وكيف أنزله (ص) بمنزلة هارون من موسى عندما خرج (ص) في غزوة تبوك وخرج الناس معه، فقال له علي (ع): أخرج معك فقال (ص): (لا) فبكى عليا فقال له الرسول (ص): (أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أن ليس بعدي نبي)

من حكمه(ع):

1- صدر العاقل صندوق سره.2- من كثر كلامه كثر خطأه، ومن كثر خطأه قل حياؤه ومن قل حياؤه قل ورعه ومن قل ورعه مات قلبه ومن مات قلبه دخل النار.3- أحسن إلى من شئت تكن أميره، واستغني عمن شئت تكن نظيره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره- إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه.45- يا بني اجعل نفسك ميزانا بينك وبين غيرك، فاحبب لغيرك ما تحب لنفسك وأكره له ما تكره لنفسك ولا تَظلم كما لا تحب أن تُظلم وأحسن كما تحب أن يحسن إليك.6- يا بني إياك ومصادقة الأحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرك. وإياك ومصادقة البخيل فإنه يبعد عنك أحوج ما تكون إليه. وإياك ومصادقة الفاجر فإنه يبيعك بالتافه. وٌياك ومصادقة الكذاب فإنه كالسراب يقرب عليك البعيد ويبعد عليك القريب.7- كن سمحا ولا تكن مبذرا، وكن مقدراً ولا تكن مقترا.ً8- لا غنى كالعقل، ولا فقر كالجهل، ولا ميراث كالأدب، ولا ظهير كالمشاورة.9- الصلاة قربان كل تقي، والحج جهاد كل ضعيف ولكل شيء زكاة وزكاة البدن الصيام، وجهاد المرأة حسن التبعل.10-اتقوا معاصي الله في الخلوات فان الشاهد هو الحاكم.

أخبر علي عليه السلام بحوادث وقعت بعد وفاته منها: قوله لأصحابه. ميثم التمار ورشيد الهجري وكميل بن زياد بأنهم سيقتلون بعده بالتفاصيل التي جرت عليهم. وإخباره _ع) عن غرق البصرة وهجوم التتر على بغداد وعن ظهور صاحب الزنج وعن قتله على يد ابن ملجم وغير ذلك من الأخبار.

إستشهاده (ع ): بينما الإمام علي (ع) يصلي صلاة الصبح في محرابه في مسجد الكوفة ليلة 19 من رمضان بسيف عبدالرحمن بن ملجم. وتوفى ليلة 21 منه سنة 40 من الهجرة وعمره الشريف 63 كعمر أخيه رسول الله (ص). ودفن في النجف الأشرف سرا وأخفى أولاده قبره خوفا من الخوارج وبني أمية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك