المقالات

أوراق مسؤول سابق في جامعة بغداد خلال وبعد عام 2003/ الحلقة الثانية

2610 00:43:00 2009-03-25

( بقلم : أ. د. حاتم جبار الربيعي* )

غبار وأتربة وآثار حريق

رغم الإحباط والظروف النفسية الصعبة التي عاشها العراقيون بعد ماجرى من احداث بعد 9/4/2003 م إلا أنه كان لديهم إصرار على تجاوز مأساة الحروب التي مروا بها والبدء بممارسة نشاطات الحياة المختلفة وقد كان لقرار اللجنة المشكلة لدراسة وضع التعليم العالي والتي تضم بعض القيادات الجامعية وبعض التدريسيين، صائبا بالإستمرار بتكملة العام الدراسي 2002/2003 وعدم الغائه أوتأجيلة نتيجة توقف الجامعات لفترة دامت أكثر من شهر خلال ظروف الحرب بشرط تمديد فترة الدراسة، لذا تم دعوة التدريسيين والطلبة كافة في أواخر نيسان 2003 للألتحاق بالجامعات. وقد لقي هذا القرار استجابة واسعة خصوصا من الطلبة وبدأ التدريسيون والموظفون والطلبة بالتوافد على كلياتهم لغرض التهيئة للدوام وشهد يوم السبت 26/4/2003 حضورا ملحوظا في كافة كليات الجامعة ، وقد فوجئ الجميع بوجود حرائق هائلة ودمار شامل وسرقات إذ تم إتلاف كثير من أبنية كليات الجامعة وإحراقها بعد سرقة محتوياتها خاصة في مجمع باب المعظم. وقام الطلبة بتأسيس بعض الروابط الطلابية من أجل أعمال الترميم والتنظيف لنفض الغبار والأتربة وإزالة آثار الحريق وصبغ القاعات الدراسية وكنا نذكرهم بالآية الكريمة التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهاده فينبئكم بما كنتم تعملون).

عندما توجهت في 24/5/2003 بعد إنتهاء الإنتخابات الجامعية الى مكتبي ( مكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الواقع في مبنى رئاسة الجامعة في الجادرية) كنت أفكر!! هل سأجد كرسيا لأجلس عليه أو مكتبا لإدارة أمور الجامعة؟ بعد أن تم إحراق وسرقة معظم بنايات الجامعة , ولكني فوجئت بأن الأثاث لم يمس ماعدا كسر أقفال الغرف لشعور الأمريكان بأنها قد تضم بعض المعدات أو الأسلحة العسكرية الممنوعة إذ عرفت حينها بأن بعض قوات الجيش الأمريكي سيطرت على مبنى رئاسة الجامعة في الجادرية لذلك لم يستطع السراق من الدخول ليمارسوا السرقة أو الحرق. ولكوني لاأملك سيارة شخصية ،على الرغم من كوني بروفيسورا في جامعة بغداد وأعمل تدريسيا منذ عام 1976، لهذا استمررت على عادتي بالركوب مع المواطنين في الحافلات العامة أو إستخدام سيارات الأجرة ولحوالي أسبوعين لحين تخصيص الجامعة سيارة لي .

في الأيام الأولى من دوامنا في الجامعة إستلمنا عدة كتب من بعض الكليات أو التدريسيين و الطلبة وهي مكتوبة باللغة الانجليزية ، لشعور البعض بأن العراق وقع تحت الإحتلال الأمريكي وأن اللغة الإنجليزية ستكون سائدة في المراسلات، لهذا أصدرنا أول كتاب رسمي وبتوقيعي موجه الى كافة الكليات بأن تكتب الكتب الرسمية أو الرسائل باللغة العربية للحفاظ على هويتنا العربية ولغتنا الأصيلة. وتوالت زياراتنا لكليات الجامعة المنتشرة في عدة مناطق من بغداد وقد فرحنا بوجود الطلبة وهم يقومون بإعادة تأهيل كلياتهم خصوصا في كليات مجمع باب المعظم إذ لاحظنا وجود قاعات دراسية محروقة خصوصا في كلية الفنون الجميلة والآداب والقانون.

أما أشد مالاحظته إثارة للألم هو وضع كلية الطب البيطري في أبي غريب إذ وجدت السيد عميد الكلية المنتخب الأستاذ الدكتور ماجد نجيدي ( إذ كان تدريسيا ثم أنتخب في عام 2003 عميدا واستمر بالعمل حتى عام 2005 بعد أن تم اعفاؤه من منصبه) يبحث عن كرسي ومنضدة داخل الكلية لغرض جلوسه عليها وإدارة الكلية!!

أثناء تجوالي معه في قاعات ومختبرات الكلية لم أجد سوى الجدران وكل شئ قد اختفى ومن الأمور التي لاتنسى هو حيرة السيد العميد بكيفية طباعة الكتب الرسمية اذ لاتوجد لدية أي آلة طابعة أو حاسبة أليكترونية لذا أخبرته باني سأعيره حاسبتي الألكترونية الشخصية التي جلبتها لهم من كلية الزراعة في أبي غريب وقاموا بواسطتها بطبع الكتب الرسمية لحوالي ثلاثة أشهر لحين إستلامهم التخصيصات المالية من الجامعة وحصولهم على دعم من جهات أجنبية اذ استرجعت الكلية من خلالها ما فقدته من أجهزة مختبرية وأثاث.

إن الظروف التي كانت تعيشها كلية الزراعة في أبي غريب جيدة إذ بادر الأستاذ الدكتور مدحت الساهوكي (تدريسي أختير كرئيس لقسم علوم المحاصيل الحقلية في عام 2008) بحث التدريسيين والموظفين الذين يسكنون في الحي السكني داخل مبنى الكلية بتشكيل مجاميع حرس لحماية الكلية من أية أضرار لذا بجهودهم النبيلة والمخلصة حافظت الكلية على أثاثها ومختبراتها.

أما بقية الكليات وخاصة في مجمع باب المعظم والوزيرية فقد إستمرت زياراتنا لها ووجدنا الطلبة وبعض التدريسين يعملون ليل نهار من أجل ترميم وتنظيف القاعات الدراسية من آثار الحرق وصبغها وتهيئة المختبرات من أجل بدء الدوام. وقد ساهم الناس الخيرون بالتبرع بالمال لتلك الكليات كما إن بعض المساجد والحسينيات قامت بإرجاع بعض الأثاث والأجهزة بعد إستلامها من المواطنين وحفظها طوال تلك الفترة كما قدمت بعض الجمعيات الخيرية الأجنبية تبرعات عينية لإعادة تأهيل المختبرات والقاعات الدراسية. وفي إحدى زياراتي الرسمية لكلية القانون في الوزيرية وبرفقة عميد الكلية المنتخب الدكتور علي الجيلاوي الذي كان له الفضل في الحفاظ على بعض الأثاث ومكتبة الكلية (اذ كان يشغل معاون عميد لشؤون الطلبة قبل 2003 ثم أنتخب عميدا حتى وفاته في عام 2005 إثر مرض لم يمهله طويلا ) وعند إفتتاح قاعات ومختبرات الأنترنيت الذي تبرعت بها إحدى الجمعيات الخيرية الأجنبية ليضم أجهزة حاسوب حديثة وتأثيث القاعات المخصصة لها، لاحظت وجود سيدة ترتدي ملابس عراقية و محجبة ذات وجه يبدو بأنه غربيا وكانت صامتة طوال فترة إجراء المراسم وبعد إنتهاء الأحتفالية حاولت الحديث معها فأجابتني باللغة الأنجليزية قائلة إنها أجنبية مسؤولة عن الجمعية الخيرية وقد إرتدت الحجاب الإسلامي حفاظا على أمنها بعد أن حدثت عمليات اختطاف وقتل لكثير من الأجانب من قبل بعض المسلحين فعلمت إننا دخلنا مرحلة مليئة بالإضطرابات الأمنية التي طالت الأخضر واليابس فراح ضحيتها العديد من الكفاءات العلمية ومشاكل دوام الطلبة وهذا ما سنأتي عليه في الصفحات المقبلة من هذه الذكريات.

* مساعد رئيس جامعة بغداد السابق

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك