المقالات

القائد الكهربائي

1328 11:32:00 2009-03-22

فراس الغضبان الحمداني

قبل أن تغزو أمريكا العراق كان التصور لنا من خلال أبواق دعايتها بأنها الدولة العظمى التي تستطيع إن تنجز للشعوب المعجزات ومنها الديمقراطية وتحويل البلاد إلى ولاية أمريكية من حيث التمدن والأعمار ومن الطبيعي ان يكون التيار الكهربائي ابسط الاشياء التي تستطيع الولايات المتحدة توفيرها .

وبعد ما يقارب ست سنوات عجاف على احتلال العراق وتحويل مدنه إلى ساحة للحرب مع الارهابين كلفت العراق والعراقيين الملايين من الضحايا والمهجرين والمليارات من الدولارات المهدورة ، لكن البلاد مازالت تعيش في عتمة وبدون كهرباء رغم إنفاق مالا يعد ولايحصى من الملايين على عمليات الترقيع وإصلاح المحطات القديمة ، وصارت الحكومة العراقية كما يقول المثل البغدادي مثل ( الأطرش بالزفة ) .

حيث كان المسؤولون في الأسابيع الأولى للغزو يتحدثون عن شهور قليلة لنصب المحطات بخمس مليارات فقط ولكنهم الآن يتحدثون عن عشرين عاما وعشرات المليارات وأصبح التعاقد مع شركات عالمية لإنتاج الكهرباء للعراقيين وكأنها معجزة يستغرق إتمامها عقودا طويلة وكأننا نريد إن نعيد تصنيع( سفينة نوح) بذات الأدوات القديمة .

وإزاء ذلك يشعر الناس ألان بان أمريكا وأسياد البيت الأبيض يكذبون ويدجلون على الشعب العراقي واتخذوا من أزمة الكهرباء وسيلة لمعاقبة العراقيين !! . فبعد إن كان صدام حسين يعتقل عشرات الآلاف في السجون والمعتقلات كي يعانوا من البرد والحر رغم إن بينها زنزانات كما اخبرنا البعض كانت مكيفة .. وحتى إن سجن أبوغريب الشهير لاتنقطع عنه الكهرباء ساعة واحدة رغم انه مأوى للمتهمين والمجرمين . لكن بيوت العراقيين وملايين المواطنين يعيشون ألان ومنذ سنوات عدة فيما يشبه المعتقلات ومستوطنات التعذيب حيث لاينتظم التيار الكهربائي ساعة واحدة باليوم بينما كانوا يتحدثون بساعتين مقابل ساعتين وكنا نتذمر حتى أصبحنا نرضى بالساعة مقابل 24 ساعة .

 وصارت لكل منا قصص مأساوية في هذاالصراع المميت مع الكهرباء و التي أسهم غيابها بإيقاف المبدعين عن إبداعهم وتعطيل المفكرين عن أفكارهم وتأخير الطلبة عن دراستهم وتعليمهم وتوقفت ورش الصناعيين بل أنها وليس بذلك مبالغة جعلت الرجل ( يفارق ) زوجته فمن يشتهي هذا الحنان في ظل حرارة الصيف الملتهبة او برد الشتاء القارس وصار الأب يضرب أطفاله لانهيار أعصابه بسبب الكهرباء.

وما إدراك ما تخلفه لنا الكهرباء من مشاكل وتعقيدات ونقسم بالله بأنها تحرمنا من النوم ومن انتظام التفكير وقطع الأرزاق اذ لايقل غيابها دمارا عن دمار المخربين والإرهابيين .

. ولانخجل إن نرفع أصابع الاتهام إلى البرلمان العراقي وأقطاب الحكومة وكبار المثقفين والمستثمرين ومختلف أنواع القيادات بأنهم يعيشون بواد وبمناطق خضراء لاينقطع التيار الكهربائي عنهم ولا تتوقف خزينة الدولة من ملء جيوبهم بالدولارات وكروشهم بما لذ وطاب من المال السحت الحرام بينما الشعب العراقي لاينام في كل الأيام وتهاجمه أسراب البعوض في الصيف وأنواعا أخرى من الحشرات القارصة التي لم نرها من قبل في الشتاء .

.. وصارالشعب يشعر بأنه فاقد الأهلية وانه لايمتلك حقوقا إنسانية بل هو يعيش كما تعيش قطعان الماشية في زرائب قذرة ورعاتهم ينامون على الحرير بعد إن وعدوه بالكلام المعسول بأن إسقاط الدكتاتورية سيجعلهم يعيشون بجنة عدن وهم اليوم لايريدون من هؤلاء جنات أو انهار بل أصبح القاسم المشرك للعراقيين جميعا هو انتظام التيار الكهربائي بأي ثمن كان وهذا الانجاز هو الذي يؤكد من هو القائد الحقيقي الذي يخدم الشعب ومن هو القائد ألنفاقي .

وصار الأمر ينحصر بأن من يحقق هذه الأمنية للعراقيين هو القائد الأكثر صدقا بالتاريخ لان الكهرباء أيها السادة تعني الحياة والحرية والكرامة والتمدن فمن يحققها حقق حلم العراقيين ومن فشل فقد اندحر والى الأبد ... نعم نريد القائد الكهربائي ولا نريد قائد الفرسان لان الفروسية الحقة هي في المعمار وليس في المضمار.. وأخير نقول خذوا الدستور والبرلمان والحكومة والأمريكان وأعطونا الكهرباء .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمد العماري
2009-03-22
لقد وعدتنا الحكومه وعلى لسان السيد رئيس الوزراء بأن يعطونا الكهرباء 4ساعات مقابل 2 ساعه اطفاء وأعتبارا من لصيف القادم . ولا أعتقد ان العراقيين نسوا هدا الوعد ولكن لحد الان لا توجد اي بادره لتحسين الكهرباء ولا تزال العقود حبر على ورق والصيف يطرق ابوابنا وبقوه والسؤال هو ادا كانت الحكومه تكدب من اعلى مستوى الا يسمى هدا فساد أخلاقي والاجدر بها ان تستقيل
ابو طالب
2009-03-22
احسنت فيما قلت واؤيدك بشدة ولكن اعلم يا أخي ان الكهرباء اذا عادت فسيشعر العراقيين بالتغيير وسيبدأون بالاعمار وهذا يعني الدمار الشامل للبعث والوهابية وهذا ما لا يريده هؤلاء , لكي يحن الناس إلى أيام المقبور صدام و يكرهوا الحكومة وكما اعتقد إن الكثير منا يسمع التالي باللهجة العراقية " وين التغيير اللي يحجون بيه؟ شو الكهرباء نفسها من أيام صدام اذا ما اتعس خوب على الاقل ايام صدام جان اكو (أمان) وعود يكولون صدام مو زين !" . لي صديق يعمل في دائرة الكهرباء يقول كلما نعمر محطة يدمرها الارهاب !!
Zaid Mughir
2009-03-22
أخي فراس ..أيهم السامرائي هو مناضل بعثي يستطيع أن يعلق على مقالك والمناضل الثاني كريم وحيد ..موضوع ثاني هو المجاهدين الأبطال الذين يتاجرون بأسلاك الضغط العالي والأبراج ..فقبل أن نلوم الأميريكان يجب أن نحاسب أنفسنا ..كم موظف في دائرة الكهرباء استشهد وعلى يد العفالقة وهو يحاول أيصال المولدات أو يقوم بتصليح الأبراج ..وأهم شيء أسأل كريم وحيد عن مولدات التاجي والمسيب من أوصلها الى المسيب وكم شخص قتل وهو يحاول ايصالها ومن هم الشهداء الذين ضحوا من اجل ايصالها من التاجي الى المسيب ؟؟؟؟؟؟؟؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك