المقالات

العتبة الحسينية هل اصابت ام اخطأت ؟

1050 18:52:00 2009-01-14

بقلم : سامي جواد كاظم

في العراق مورد سياحي مهم جدا على صعيد السياحة ومنهل روحي وعبادي نقي وصافي على مستوى المراقد المقدسة لما يحتضنه من عتبات واضرحة لايمكن ان تخفى او تجهل مكانتهم في العالم قاطبة . هذه العتبات نالت ما نالت من الاهمال مع التهديم من قبل الطغاة الذين تسلطوا على العراق ومن قبل الارهابيين الذين دفعت بهم دول الجوار ومن على شاكلتها . وبالرغم من ذلك نرى ان هذه العتبات وبظل جهود الخيرين المشرفين عليها بدأت تتنفس تنفس الصعداء بعد ان اتيحت لها الفرصة لرفع ركام الماضي وتطوير ما يستحق من تطوير . والامر المائز بين هذه العتبات هو العتبية الحسينية المقدسة حيث لو احصينا الداخلين الى العراق للسياحة الدينية فاننا سنخرج بنتيجة ان للحسين (ع) القاسم المشترك لكل الزيارات حيث لا يمكن للزائر ان لا يزور الحسين بل والمكوث في كربلاء اكثر من بقية المحافظات .

هذا الامر يستوجب الالتفات الى كربلاء كمدينة مقدسة من جهة والعتبة الحسينية نفسها من جهة اخرى ، ومن جملة التطويرات والاستحداثات التي امتازت بها كربلاء هو مشروع التسقيف الذي لم تقدم عليه ولا عتبة اخرى في العراق فهل اصابت ام اخطأت العتبة الحسينية في ذلك ؟!! . اخر عمارة للعتبة الحسينية المقدسة كانت في بداية القرن الثامن للهجري 767 هـ بنى السلطان أويس بن الحسن الجلائري القبة الداخلية وأحاط المشهد بصحن مسور وبنى الحرم الموجود حالياً ، 786 هـ بنى السلطان أحمد بن أويس المنارتين وزيّنهما بالذهب ووسّع الصحن، انتبهوا جيدا الى كلمة ( ووسع الصحن ) .

ولو شك بالعمل الهندسي فكان يمكن لبقية العتبات ان تتجاوز الاخطاء الهندسية وتقوم بتسقيف عتباتها ، وهذا لم يحصل اذن هنالك قصور منهم مغلف بالتبريرات الواهية . واما الحديث عن التراث والاثار التي تختص بها العتبة فهذا امر مرفوض لان العتبة ليست تراث او اثر بل انها منهل روحي عبادي يفرغ به عشاق الحسين عشقهم والاستحداثات التوسعية اليوم ستصبح انجاز يشار اليه بالبنان غدا . الازدياد الهائل لزوار الامام الحسين (ع) من داخل العراق ومن خارجه يجعل المرء يقف مذهولا امام هذه الاعداد التي تستحق ان تنعم بالخدمات التي تتناسب وصاحب المرقد .

الحياة تتطور وفي كل اصقاع العالم فلماذا المنع للعتبة وهل نحن ناتي الحسين من اجل قبة ذهبية ام لاجل الراقد تحت القبة الذهبية فان بقينا نتحدث عن القبة والمنائر فاننا نكون قد منحنا الفرصة لمن يقول اننا نعبد القبور وهذا يرفضه الجميع بما فيهم المشكلين على التسقيف . استغربت كثيرا من الدكتور صاحب الحكيم وهو يتحدث عن التطور في الفاتكان وينتقد التطور في العتبة الحسينية لماذا هل هم احق بالتطور منا ؟

يقول الدكتور ان القباب في التسقيف تحجب قليلا من القبة الذهبية وتعجبت من هذا التبرير اقول لو نظر الى القبة من جهة باب القبلة فانك سترى منارة صغيرة عليها ساعة تحجب مساحة من القبة اكبر من المساحة التي تحجبها القباب الصغيرة لو نظرت لها من خارج العتبة .هنالك من طالب باعادة منارة العبد التي هدمت في بداية القرن العشرين ولو اعيدت الا تمنع رؤية القبة عندما تكون بين الناظر والقبة .

قلت للسيد الحكيم لقد اجريت استطلاع عن التسقيف فكانت النتيجة 95% تؤيد التسقيف فاجابني انهم لا يفهمون ، بالله عليكم هل هذه اجابة ؟!! العجب تطالبون الحفاظ على الاحجار من جهة ومن جهة اخرى تنادون بتطوير الفقه الاسلامي من خلال الغاء بعض الفتاوى التي مصدرها قول المعصوم عليه السلام معتبرينها تخلف .

في زمن الطاغية سن قانون بان لا يمكن بناء عمارة اعلى من المنارة على بعد 120 متر منها وعليه يمنع على اهالي كربلاء ان تبني ناطحات سحاب مواكبة للتتطور العالمي في مجال الاعمار الهندسي ، لماذا هل ان كربلاء لاتستحق ذلك ؟!! انا لا اتحدث عن التطورات الاعمارية والهندسية لبقية المراقد المقدسة خارج العراق لانها شيء رائع كما وانها لم تواجه اي انتقاد على عكس العتبة الحسينية المقدسة . وانا اجزم لو شاءت الاقدار وجاء من يريد ان يضيف على التسقيف تطوير اخر فان الذين ينددون اليوم سينددون غدا رافضين هذا التطوير باعتبار المساس بالتسقيف .  وطالما ان التارخ ذكر ان احمد بن اويس وسع الصحن فانه سيذكر ان الشيخ الكربلائي سقف ووسع الصحن نقصد في عهدته .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك