المقالات

أسباب انسحاب الصدريين من الانتخابات القادمة

1605 15:39:00 2008-06-16

( بقلم : كمال ناجي )

بعد يومين من إعلان مقتدى عن حل جيش المهدي و تشكيل خلايا مقاومة سرية جاءت الأخبار لتنقل لنا قرار التيار الصدري الانسحاب من الانتخابات التي يجري التحضير لها في عموم المحافظات العراقية لانتخاب مجالس محافظات جديدة وهذا القرار فاجأ أتباع مقتدى الصدر أكثر من غيرهم . فقد فهم أغلبهم أن الحل غير الرسمي لجيش المهدي و تحويله إلى ما يقرب من دور المنظمة السياسية و الثقافية ما هو إلا ثمن الاشتراك في الانتخابات المقبلة . و لكن هذا القرار الذي نقلته وكالات الأنباء أطاح بتلك التوقعات و لكن ما هي الأسباب المتصور حضورها للدفع باتجاه اتخاذ قرار المقاطعة ؟

نرى أن ثمة جملة وافية من الأسباب و الدوافع كانت وراء هذا القرار ويمكن حصرها بما يلي :

أولا : تأكيد إن حل جيش المهدي هو مجرد تكتيك و مناورة و لا تعدو القضية أكثر من إعادة هيكلة جديدة لهذه المليشيات و إضفاء طابع العمل السري عليها لتجاوز المرحلة الخانقة التي تمر بها حاليا . فخيار السلاح و العنف هو الخيار الأول و الأخير الذي يعرفه الصدر و يوقن تماما أن أتباعه لا يحسنون شيئا غيره و من يقف وراءهم خارج الحدود . فقرار الانسحاب جاء ليؤكد أن نهج مقتدى لم يتغير و ليس تشكيل خلايا صغيرة و متصلة به مباشرة سوى محاولة لإعادة التنظيم و تقويته و التواصل في ذات البربرية و الهمجية و اللغو السياسي المسلح .

ثانيا : الظهور بمظهر من لا يرغب في السعي لمكاسب سياسية و سنرى في الأيام القليلة القادمة ترديد عبارات تؤكد هذه المحاولة لرسم صورة المقاوم النزيه و الوطني المخلص كالقول أنهم لا يبحثون عن مناصب أو امتيازات و ما شاكل ذلك . و الواقع أنهم لا يبحثون عن هذه المناصب فعلا ما دامت تنتمي إلى إطار الشراكة و العملية الديمقراطية فالمطلوب هو مصادرة إرادة الجماهير العراقية فإما الاستحواذ على كل شي أو لا شيء بالمرة لأن اللاشيء يوفر لهم فرصة السعي بقوة السلاح و لغة العنف للاستحواذ على كل شيء كما يظنون تحت ستار مقاومة الاحتلال و ما شابه ذلك من شعارات زائفة .

ثالثا : تجاوز حالة الإخفاق المتوقعة بقوة و الهرب من حقيقة ستقرها الانتخابات المقبلة كون ما يعرف بالتيار الصدري لا يمتلك رصيدا جماهيريا كبيرا كما يدعون ، وهو ما سيزلزل كل ما يقوم على أساسه خطابهم السياسي و من هنا تبدو عملية المقاطعة ضرورية جدا و على جانب من الأهمية لأنها لن تمثل سوى الضربة القاضية و الرصاصة الأخيرة التي لا ترحم لتحيل التيار إلى جثة هامدة لا حراك لها .

رابعا : يقبل الصدريون على الثار لهزائمهم عن طريق القيام بعمليات اغتيال واسعة سواء لقادة او مراتب الجيش و الشرطة أو كوادر الأحزاب السياسية الوطنية بشتى مشاربها و اتجاهاتها وهو ما بدءوا به منذ أسابيع و يخططون للاستمرار به و لكن على وتيرة و نحو أكثر فاعلية ، وبلا شك فإن الانسحاب من الانتخابات سيخفف من ضغوط الاتهامات الموجهة لهم فالحجة لديهم أنه لا توجد دوافع لمثل هذه الأعمال لكونهم غير مشاركين في الحملة الانتخابية و لم يدخلوا معركة الانتخابات وهو ما يمكن بتصورهم أن يؤدي إلى اتهامات متبادلة بين القوى و الأحزاب التي أعلنت مشاركتها في تلك الانتخابات فيما يتفرجون هم من بعيد على نتائج ما قاموا به و الذي سيخلق في حال حصولهم و تمكنهم من القيام ببرنامج التصفيات و الاغتيالات تدهورا خطيرا للوضع الأمني وهو أقصى مراد الصدر و أتباعه لأسباب معروفة و لا حاجة لسردها هنا .

خامسا : يقين قاطع لدى مقتدى أو الجهات التي تحركه خارج العراق أن تياره لا يملك قدرات و كفاءات تمكنها من احتلال مناصب إدارية و سياسية و تدبير دفة الأمور و تسيرها على نحو مقبول و أن النأي و الهرب المخجل من معركة التحدي الوطني المتمثلة بالانتخابات هو ضروري لتفادي السقوط النهائي له و لأتباعه و فقدان تلك الشعارات الطنانة و الرنانة التي تكيل الاتهامات للحكومة المركزية و الحكومات المحلية على خلفية تدهور الخدمات و عدم توفيرها للمواطن و تجيير هذا الملف لمصالح سياسية واضحة ، وهو ما يعكس معرفة مسبقة بأن التحديات في هذا الجانب عديدة و بعضها يقع خارج إرادة الحكومات المحلية و عملية تأهيل البنى التحتية بحاجة لوقت طويل .

سادسا : فقدان الثقة بأغلب كوارد حزبه و عدم ضمان ولائهم له حين يصلون إلى المناصب كما حدث مع أكثر من نائب في البرلمان .

هذه الأسباب مجتمعة هي التي قادت لهذا القرار و سيثبت حقيقة ما نقوله قادم الأيام حين يتم رصد الوضع و الخطاب الصدري بدقة و تحليله بشكل موضوعي .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
جهاد
2008-06-17
حياك الله ياخي يكمال والله لقد اصبت كبد الحقيقة وخصوصا في النقطة الثالثة (تجاوز .... بقوة و الهرب من حقيقة ستقرها الانتخابات المقبلة) فلعمري لم يبق لهم اي رصيد في الشارع حيث رصدهم الشارع العراقي وميزهم بصورة جلية وخاصة بعد اعتدائهم السافر والجبان على الامامين الحسين واخية ابي الفضل عليهما السلام ولقد قلتها كثيرا في تعليقات سابقة وكذلك لكثير من الاخوان حولي بانهم سيسقطون قبل الزيارة الشعبانية المقبلة وهاهم قد سقطوا ولينتظروا المزيد من السقوط نتيجة اجرامهم وسيسقط كل مجرم بحق الابرياء والمقدسات.
بنت العاق المظلوم
2008-06-17
الله اكبر على كل ظالم ولا يحيط المكر السيء الا باهله
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك