المقالات

لله في خلقه شؤون.الإنفجارات لماذا وكيف؟

1122 2021-01-21

 

سعد الزبيدي||

 

عاودت الإنفجار وعرفت طريقها كي تحصد أرواح العراقيين في الأسواق لا تفرق بين غني وفقير وشيعي وسني وكردي ومسلم ومسيحي.

فلماذا هذا التوقيت بالذات؟

هذا يدل دلالة قاطعة على فشل الجهد الاستخباري وعدم الجدوى من السيطرات كتب عليها المكان مراقب بالكاميرات التي أرهقت المواطن بازدحامات لا طائل منها وخلق ازدحامات في شوارع ملئت بالسيارات والتكاتك والدراجات النارية وأثبتت الخلايا النائمة والذئاب المنفردة أنها صاحبة القرار في اختيار الوقت والمكان مستغلة حالة التراخي التي أصابت كل الأجهزة الأمنية بعد توقف للإنفجارات استمر لأكثر من سنتين من الهدوء والنسبي والاستقرار.

 ناهيك عن استمرار مسلسل الاغتيالات كي تربك الوضع الأمني وضرب قلب العاصمة العراقية بغداد وفي مركزها وأكثر مناطقها إزداحاما حيث مقر الوزارات ومحلات بيع والملابس والأجهزة المستعملة هو أكبر نصر لهذه المنظمات والجهات المتطرفة التي وجدت نفسها خسرت عسكريا في مواجهة القوات الأمنية والحشد المقدس وقررت أن تنتقم لخسارتها باستهداف المدنيين الأبرياء العزل كي يثبتوا للجميع أنهم موجودون وبقوة وربما ستتكرر تلك الهجمات في القريب العاجل لتستهدف جوامع وحسينيات ومدارس ودوائر.

  ومع أنا قد طالبنا المسؤولين الأمنيين في أكثر من مناسبة إلى تقليص عدد السيطرات التي استبدلت بمرابطات أصبحت تزعج المواطن أكثر من سابقتها والتوجه لاستبدال تلك السيطرات والمرابطات إلى تحويل عناصر أمنيين من مهمة التفتيش الروتيني إلى عناصر استخبارية تنخرط في المجتمع متخفية غير مكشوفة لتتحول إلى عناصر منتشرة في المجتمع بين كل فئاته للحصول على المعلومة أو اختراق المنظمات الإرهابية والعصابات والمافيات  ليس كما نرى بعض العناصر وهو يحمل جهاز الإرسال بيده ومسدسه واضحا للعيان يستطيع أغبى مجرم الابتعاد عنه أو الإفلات منه.

ومادامت الأجهزة الأمنية تقاد من ضباط عسكر تدربوا على الحروب والقتال وحرب المدن والشوارع فلن ننجح أبدا لأن إدارة الأمن تختلف عن إدارة الحرب ولذلك كان الواجب الاستعانة والاستفادة من خبرات ضباط الأمن والمخابرات والاستخبارات في النظام سابق وجعل بعضهم مستشارين أو محاضرين في كليات تخرج ضباط أمن ومكافحة الجريمة وفي مختلف المجالات.

توقيت هذه الانفجارات له دلالات كثيرة فالبعض استغل الخلاف الواضح بين الكتل السياسة وأراد أن يوحي أن سبب الانفجارات هو حالة التشظي وخاصة في البيت الشيعي الذي يعاني كثيرا من الإنقسام.

 وربما البعض يرى في وصول بايدن الذي لمح أنه سيكون أكثر ليونة من الجانب الإيراني وربما تكون الجهات التي تقف وراء هذه الأنفجارات تريد أن تثبت أن الوضع في العراق مرهون بالوضع الأقليمي والدولي فكلنا يعلم أن العراق كان ومازال ساحة تصفية حسابات مابين أمريكا والصهاينة والسعودية وبعض دول الخليج من جهة وإيران من جهة ثانية ونعلم أيضا أن أكبر الخاسرين من عدم تولي ترامب ولاية ثانية هي الدول الخليجية التي حلبها ترامب والتي طبعت مع الكيان الصهيوني وهناك أيضا رسالة من وراء هذه التفجيرات مفادها أن وضع العراق ليس ٱمنا.

 وهذا ما سيدعو إلى إعادة النظر في تحديد موعد الانتخابات وكذلك تأجيل قرار انسحاب القوات الأمريكية من العراق ولابد أن نشير أن هناك جهات معادية للعراق يهمها أن يبقى الوضع في العراق على ماهو عليه لأن استقرار العراق أمنيا يفتح الباب للاستثمار و الاستقرار الاقتصادي وهذا يضر بنصلحتها كون العراق يستورد منها الطاقة والبضائع.

على الوزارات والهيئات التي تدير الملف الأمني تغيير سياستها وخططها للتعامل مع الواقع الأمني فمقاتلة فكر متطرف بحاجة إلى فكر معاكس مقنع وتثقيف ووضع حلول للواقع الاقتصادي المتردي فأكثر من 40% من العراقيين هم تحت مستوى خط الفقر.

 ومازاد الطين بلة عدم جدية الحكومة في ايجاد حلول لأرتال العاطلين عن العمل وعدم معالجة الواقع الاقتصادي برفع قيمة الدولار وتعويم العملة المحلية دون النظر إلى سلبيات تلك الخطوة على الفئات الفقيرة والمعدمة وعدم تشجيع وتطوير قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة وعدم إقامة مشاريع استراتيجية لاستيعاب  العاطلين عن العمل سيساهم في تحويل كثير من هؤلاء للإنضمام الى تلك الحركات المتطرفة فمن لايوجد قوت يومه يكون لقمة سائغة تستطيع قوى الإرهاب جذبها نحوه مستغلة حاجته المادية فهو أما شاب يبحث عن زواح أو أب يبحث عن عمل كي يدفع الإيجار أو يوفر لقمة لعائلته مع متطلبات كثيرة.

 نتمنى أن يستوعب المسؤولين الأمنيين الدرس فالعبرة ليست بزيادة عدد السيطرات ولا قطع الطرق ولا المرابطات ولكن العبرة في تطوير العمل الاستخباري والإرتقاء بأداء المنتسبين وكسر الحاجز النفسي مابين المواطن والقوات الأمنية وتوفير الحماية الكافية لمن يقدم معلومات للجهات الأمنية والتعامل معه بمناهى السرية وعدم الكشف عن هويته حتى يتحول المواطن إلى عين وأذن ترفد الأجهزة الأمنية مهما تكن المعلومة بسيطة.

رحم الله شهداء العراق والشفاء العاجل للجرحى

و... لله في خلقه شؤون.

*كاتب ومحلل سياسي.

ــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك