المقالات

الحالة الفرعونية لدى الانسان – الحلقة الثالثة عشرة

1120 15:57:00 2008-02-16

( بقلم : محمود الربيعي )

الحالة الفرعونية لدى العلماء وطبقات المثقفين والمفكرين

علماء فرعونيين من طبقة المتدينين وغير المتدينين

ان اخطر حالة تغطي التصورات داخل المجتمع هي طبقة العلماء من مبتدعي الرهبانية " ثم قفينا على اثارهم برسلنا وقفينا بعيسى ابن مريم واتيناه الانجيل وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رافة ورحمة ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم الا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها فاتينا الذين امنوا منهم اجرهم وكثير منهم فاسقون" سورة الحديد - سورة 57 - آية 27............... وكهنة واحبار ورهبان ومعممين .............." يا ايها الذين امنوا ان كثيرا من الاحبار والرهبان لياكلون اموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب اليم " سورة التوبة - سورة 9 - آية 34. ...............وسامريين من عبدة العجل وباعوريين من اعداء الانبياء والرسل والاوصياء ومدعي النبوة والامامة والوكالة عنهم امثال من يدعي اليماني او يدعي المهدية او المهدوية، وانصاف واشباه علماء من تجار السياسة وركوب موجة الاحزاب الدينية المتطرفة او حتى الاحزاب العلمانية المتلبسة بلباس الدين او لبوس اخر وهم في نفاقهم يتصدرون المواقع القيادية في المراكز والاحزاب والهيئات الدينية وبقية المؤسسات من المتطرفين الذين يدعون الى الفتنة والقتل والدمار والتخريب بحجة او باخرى ليمثلوا داخل تلك الدول سياسة اسيادهم ومفكريهم من العابثين بقدر البشرية وتشارك شبكات الاعلام في بث سمومهم ليل نهار بلا خوف من الله ولااستحياء من الجماهير.

فتاوى العنف والدعوة الى القتل والبطش والتكفيرمن الخطير جدا ان يصدر بعض العلماء فتاوى تدعو الى العنف والقتل وسفك الدماء واستباحة الاموال والاعراض.. فالعلماء بعلمهم يهددون حياة الناس! فالاعمال التي يعملونها من اصدار فتاوى التكفير والدعوة الى العنف هي اعمال لايرضى عنها الله ولاالرسول بل ولااي نبي اورسول ارسل للناس ! فالانبياء والرسل مبشرين ومنذرين وليسوا قتلة اومجرمين، ولاسفاكين للدماء و لامنتهكين للاعراض كما هو عليه الحال مما نرى ونسمع من دعوات ظالمة ومظلمة تنشر الظلام وتدعو الى المنكر.لقد كان الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم كما كان الانبياء والرسل من قبله رحمة للعالمين.. متصفون جميعا بالرافة والرحمة.. اما هؤلاء القتلة من سفاكي الدماء وسارقي اموال الناس بالباطل فلايمثلون الا انفسهم ولكن لايشعرون اولئك الذين قست قلوبهم لذكر الله ومانزل من الحق " الم يان للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين اوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الامد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون "سورة الحديد - سورة 57 - آية 16.".

الفتاوى التي تدعو الى التطرف والطائفية

تعتبر الفتاوى التكفيرية من اخطر الامور التي تهدد حياة الناس وتؤدي الى اضطراب التفكير العام للمجتمع والى اهتزاز الحالة الاجتماعية داخل الدول التي تعيش فيها قوميات واجناس مختلفة واديان ومذاهب متعددة وهو مايدعو الى القلق على مستقبل حياة الناس الذين يختلفون بشكل طبيعي حسب فطرتهم وتاثير الافكار المتعددة على عقولهم سلبا او ايجابا.ان موجة التطرف تلعب دورا خطيرا في خلق الاجواء الخانقة وتسبب حالات التصادم بين الجماعات وبشكل سلبي لايتفق مع المبادئ العامة للاديان ومبادئ حقوق الانسان.

علماء طبيعة يشاركون في انتاج اسلحة الدمار الشامل البيولوجية والنووية والذرية والكيمياوية

من الاخطار التي تهدد حياة الناس استغلال طاقات العلماء العقلية العلمية في انتاج اسلحة الدمار الشامل التي والعمل على استخدام تلك الاسلحة لابادة الخصوم والمعارضين في الحروب وحركات التحرر والانتفاضات، خصوصا ضد شعوب الدول التحررية او النامية .. ومن المؤسف حدوث هذه التصرفات احيانا من دول متحضرة من العالم المتمدن الذي يمتلك رقيا علميا وطاقة عسكرية هائلة.

مثقفون فراعنة من ذوي الثقافة العنصرية والطائفية والحزبية

ومن المؤسف ظهور طبقات مثقفة ولكن بثقافة عنصرية او طائفية او حزبية متطرفة تسعى للسيطرة على الحكم والغاء الحريات الشخصية او الدينية او الطائفية للاخرين وتسعى لنشر ثقافة الكراهية واستخدام العنف ضد الضعفاء المسالمين او الناس الابرياء، ومن الغريب ان تجد فرعونا يحمل شهادة عالية في احد الاختصاصات العلمية او الادبية كان يكون حامل لقب دكتوراه في الاقتصاد او الكيمياء او الفلسفة او القانون ويدعو الى التطرف والعنف، وينتهج سياسة الالغاء لمن حوله.. والاكثر من ذلك المثقفون من الكتاب الذين يشاركون في طرح الاراء الحادة ونشر ثقافة العنف والتطرف والكراهية ضد الغير.. كما ان الانتماء الحزبي في اغلب الاحيان يكرس ثقافة العنف والتطرف واستغلال كل عناصر البيئة والانسان ضد البئة نفسها والانسان نفسه.

مفكرون من طبقة الفكر الالغائي العنصري والديني والطائفي

ولاتقف الحالة الفرعونية عند المثقفين والعلماء بل تشمل طبقة المفكرين الذين ينظرون للمجتمع والساسة تنظيرا سيئا، ويقودون مجتمعاتهم الى التناحر والهلاك خصوصا اولئك الذين يحملون اتجاهات عنصرية ودينية وطائفية متطرفة.

المصادر

القران الكريم

موقع السراج في الطريق الى الله للشيخ حبيب الكاظمي وهو من النشطاء في بث الثقافة الجماهيرية الراقية

www.alseraj.net

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك