المقالات

الرد على مقالة(انصار المهدي هزيمة العقل البشري ) لرشيد الخيون في الشرق الاوسط

3446 19:11:00 2008-02-14

بقلم : سامي جواد كاظم

لا حصر للامثلة على شخصيات مفكرة تقحم نفسها في مجالات تعتقد انها تفهمها ولكن سرعان ما يظهر جهلها بهذا المجال الذي اقحمت نفسها فيه وذلك من خلال كتابة جملة واحدة تكون مفعمة بجهالة هذا المفكر فكيف الحال اذا كتب مقال والاتعس عندما يؤلف كتاب .

رشيد الخيون الذي له اطلاع واسع بالتاريخ الاسلامي عامة والشيعي خاصة وجدته في كثير من كتاباته يقحم نفسه في مواضيع هو الجهل بعينه ولا اعلم لماذا لايدقق في المعلومة التي يكتبها او يطعّمها في كتاباته والتي تكون ملك قارئها وليس ملكه اذا ما نشرت .

في جريدة الشرق الاوسط الصادرة يوم الاربعاء 13/2/2008 كتب مقال تحت عنوان ( انصار المهدي هزيمة العقل البشري ) تضمن هذا المقال الغث والسمين الا ان غثه قاتل لا يمكن له ان يصدر من كاتب كبير مثل رشيد الخيون ولكن لكثرة شطحاته وزلاته ستكون في المستقبل صفة ملاصقة لكتاباته حقيقية وليست مجازية .يقول الخيون في مقاله هذا ( وكان صادقا اخر السفراء ( للمهدي اربعة سفراء ) عندما اعلن الغيبة الكبرى بانقطاع الامام الابدي عنه ( 329هـ ) لوفاته مثلا ) .

اقول للخيون ماذا قصدت بكلمة بانقطاع الامام الابدي عنه في حين نص العبارة التي قالها السمري (رض) قبل وفاته هي " ولا توصي الى احد فيقوم مقامك بعد وفاتك فقد وقعت الغيبة التامة فلا ظهور الا بعد اذن الله تعالى ذكره " فاين معنى هذا عن ما ادعيت يا خيون ، ومن ثم تقول لوفاته مثلا وفاة من تقصد ؟ ان كانت وفاة السمري فلا تكون مثلا بل حقيقة وان كان قصدك غير ذلك فالمعنى مبهم ويحمل في طياته مساوئ لايحق لكاتب مثلك ان يقترفها .

ثم يقول ( وما كان للقوى الدينية الحالية وهي الجاهدة لتكريس الخيالات ان تتحدث عن انحراف ( انصار الامام المهدي ) ... ولو كانت في المعارضة بل لجعلتها ثورة ضد الظلم ) اسال الاخ الخيون هل هنالك جماعة ادعت كما ادعى اليماني سابقا وجعلته المعارضة ثورة ضد الظلم ام ان كلامك هذا اشبه بالمقبلات التي تمنحها المطاعم مجانا حسب ادعائها والحقيقة هي بثمن مع وجبة الطعام فتذكر انت مثل ذلك في كتاباتك ، كما وان الافضل لك ان توضح الخيالات التي تكرسها هذه القوى الدينية افضل من جعل الكلام عمومي لانه سيكون مرده عليك .ثم يقول ( فكرة المهديين الاثني عشر من ظهر المهدي ) عبارة مبهمة ودليل يحمل في طياته كل التفسيرات من جهل وسوء نية وانتقاص عقيدة وما الى ذلك ما يمكن تنسيبه الى كاتبها ، من هم الاثني عشر من ظهر الامام المهدي ومن اين لك هذه المعلومة والتي حالها حال المعلومات التي تقحم نفسك في ذكرها بين ثنايا سطور كتاباتك يا خيون .

وهنا في هذه العبارة التي تستحق وقفة طويلة ولكني ساحاول ان ارد بشكل مقتضب عليها يقول الاخ الخيون ( فيما انبرى حاصل على الدكتوراه في علم الاحياء تأكيد حياة المهدي بعد غياب اكثر من الف عام عبر البرهنة على قدرة الخلية من البقاء حية طول مئات السنين .....ثم يقول ان المهدي عقيدة لا تدخل المختبر ! اضافة الى ما يوحي به المقال من استخفاف بالعقل البشري )

اولا اود سؤال الاخ رشيد الخيون هل تؤمن بوجود واجب الوجود ام لا ؟ ان كان جوابك لا هنا ينتهي النقاش في هذا الصدد لان منحى النقاش يتخذ شكل اخر في اثبات وجود الله ، وان كنت مؤمن بوجود الله عز وجل هنا تاتي عدة اسئلة ، ماذا تفسر عدم احتراق النبي ابراهيم (ع) في النار بالرغم من ان العقل يرفض ذلك ؟ ماذا تفسر بقاء يونس (ع) في بطن الحوت والعقل يرفض ذلك ؟ ماذا تقول في عمر الخضر عليه السلام وبقائه على قيد الحياة بعمر اكبر من المهدي (ع) والعقل يرفض ذلك ؟ ماذا تقول في عمر نوح عليه السلام واصحاب الكهف وعزير وكلها ترفضها العقل ؟ ماذا تقول لكثير من الحالات العلمية التي يعجز عن تفسيرها العقل اليوم هل هي خرافة اذا ما لم يستطع العقل من حل الغازها ؟ فليس كل ما يدركه العقل هو حقيقة وكل ما لا يدركه هو خيال واما اعتمادك على العقل فهذه فلسفة تجريبية اخذت حيزها في وقتها ومن ثم فشلت .،ففي الوقت الذي كان فيه الوصول الى القمر خرافة اصبح الان امرا ميسورا وعلميا وعمليا ، بالرغم من اطلاعك على كثير من الكتب التي تتحدث بهذا الشان انصحك ان تقرأ كتيب صغير للسيد محمد باقر الصدر ( قدس) بعنوان "اسئلة حول المنتظر" لكي تزيل الغشاوة من على عقلك قبل عينك .

وهنا في هذه العبارة نستدل على قصر التفكير للخيون في هذه المسالة حيث يقول ( نتفهم جيدا لماذا يسخر المحقق الايراني من استفسار الاسير العراقي عن مدى اسره بالقول "" حتى زهور [ ظهور ] المهدي "" ! وذلك للهبوط به الى ادنى الياس ) ، هذه العبارة ان دلت على شيء فانما تدل على حال الكاتب وتوجيه تفسير الشيء حسب اهوائه ، فان جواب المحقق للاسير هو مجهولية موعد الافراج كما يجهل موعد الظهور وليس كما فسرتها انت ياخيون ومن ثم من اين لك هذه المحاورة بين الاسير والمحقق ؟ وتعقب جنابك باعتبار جواب المحقق هو الياس ومن قال لك ان ظهور الامام المهدي (ع) ميؤس منه ؟ الا في عقلك .

وحتى يعبر عن ما موجود في نفسه من غرائز يقول ( بينما مؤيدو الثورة الاسلامية بهتفون في الطرقات " مهدي بيا " يامهدي اخرج !) لا اعلم ماذا يضير الكاتب ومن على شاكلته اذا ما نادى احد يامهدي اظهر لنا ؟!!واخر طامة ذكرها الخيون هي ( عندما كثر الجدل حول ادعاء ابي الطيب المتنبي ( ت 354هـ ) النسب الى الامام المنتظر " الملاح، المتنبي يسترد اباه "وكان لابي الطيب اكثر من دليل مؤيد لادعائه ) اقول للخيون اذا كان الاحياء لم يسلموا من طعنك في معتقداتهم فمن السهولة جدا تنسيب الاكاذيب على الاموات ، اولا ان المتنبي لم يدعي نسبه للامام المهدي (ع) ولكن طالما انك تبحث عن قشة لمحاولة تثبيت ما تتدعي فلم تجد ضالتك الا عند الكاتب المسيحي عبد الغني الملاح في كتابه المتنبي يسترد اباه والذي هو عبارة عن ادعاءات هذا المؤلف المسيحي وليس ادعاء المتنبي بنسبه وطالما ان الخيون والمسيحي في الهوى سوى فمن الطبيعي ان تكون كتابات وادعاءات المسيحي تروق للخيون ، وثانيا المعلوم ان الشعر يمكن له ان يفسر عدة تفسيرات ولا يعلم تفسيره الدقيق اقول الدقيق الا كاتبه او من عايشه فالتفسير والتحليل الذي اعتمده الكاتب المسيحي عبد الغني الملاح في اثبات ادعائه هو ان المتنبي كان اباه سقة وانه دخل مدارس الاغنياء وكيف يكون ذلك الا لمن هو اباه رجل غني ومعروف ومضيفا الى ذلك بعض الابيات الشعرية للمتنبي فاستدل بها وكذب على المتنبي بتنسيب الادعاء له بانه ادعى ابوة الامام المهدي (ع) له .

لرشيد الخيون كتاب اسمه طروس من تراث الاسلام عبارة عن مجموعة من المقالات وتحت عنوان كل مقالة يضع حديث ولاذكر واحدة منه لتكن شاهدا على اعتماده على اقول غير صحيحة او ضحلة ففي كتابه طروس من تراث الاسلام وفي ص 54 وتحت عنوان المقال ( المسلمون في اوربا معاكسة الليبرالية ) استشهد بالقول التالي تحت العنوان ( ان طعام الانكليز نجس فلا يجوز مؤاكلتهم ) .

تخيلوا من قال هذه المقولة قالها لاجئ في لندن وكم اتعب نفسه الخيون للحصول عليها وما هو المستوى العلمي لهذا اللاجئ في كلامه هذا وهل يستحق ان يستشهد به في كتابة مقال ، هذا كله يشير وبوضح الانحراف الفكري الذي يعيشه الخيون ، والا كاتب كبير مثله ما كان ينبغي له الاعتماد على هكذا اقوال وضيعة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
نوفل الحسن
2013-01-27
المثقف هو الشخص الذي يمتلك فكر وثقافه ذات هويه اسلاميه وله القراءات الخاصه لدين لا القراءات الوراثيه او المؤسسيه والقادر على انتاج ابداع فكري يمكن ان يتحول الى ضاهره فكريه اوثقافيه او سياسيه او اجتماعه لتتمخظ في خضم الجدل السياسي وهؤلاء لست بمثقفين
نوفل الحسن
2013-01-27
شكرأ للأخ على هذه الرد يجب على اصحاب الأقلام ان تنبري لهولاء رشيد خيون علماني وحسب تصنيف السيد الشهيد محمد باقر الصدر يصنف الدول يقول دوله تنهض بقاعده ايدلوجيه..... والدول التي لاتنهض بقاعده فكريه1الدكتاتوريه2والعلمانيه3والأستعماريه.وهورجل عماني افكار غير ايدلوجيه اي لاتنهض على قاعده فكذيه (أذا أتتك مذمه من ناقص تلك شهاده لي بأن كامل‏)‏
ابناء الصدر
2008-02-18
بمناسبة أنتصار الدم على السيف نعزي صاحب العصر والزمان بهذه المناسبه ونستنكر ماجاء من تظليل وانحراف على لسان رشيد خيون من اباطيل وافتراءاتمقابل ثمن بخس من اسياده الظالمين انا لله وأنا اليه راجعون
المرأه المؤمنه
2008-02-18
تستنكر رابطة المرأه المؤمنه ماجاء على لسان رشيد خيون من اكاذيب وتشويه للرساله المحمديه الصادقه من اجل حفنه من المال يجود بها الحاقدين والناصبين العداء لمسيرت محمد وال محمد السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين الذين بذلوا مهجهم دون الحسين ولعنت الله الدائمه على اعدائهم اجمعين
د.علاء الزهيري
2008-02-15
3- لابد للمتدين أن يقرأ فكر الاخر غربيا كان أم شرقيا .. ولابد للشيوعي او الليبرالي العراقي ان يقرأ فكر مجتمعه في البداية قبل الانتقال للفكر الاخر ولا بد لنا من تربية الجيل الحالي وفق دراسة وتخطيط عظيمين تتم فيهما تأسيس مدارس تدّرس الاطفال في البيوت والمساجد والمدارس ضمن خطط محكمة لانشاء جيل عقائدي منفتح وخلوق لا يقع في هفوات الجهال من اتباع امثال جند السماء ولا يقع في هفوات المثقف ناقص الثقافة الذي لم يتربّ بالتفصيل على عقائد الائمة عليهم السلام وأغرم بالفكر الاخر مفعما بالشعور بالنقص امامه .
د.علاء الزهيري
2008-02-15
2- مشكلة اغلب المثقفين العراقيين المعجبين بالشيوعية والمفكرين الغربيين أنهم لم يبدأوا بقراءة فكر مدرسة اهل البيت أولا ثم الاطّلاع على الفكر الاخر .. بل بدأوا بالاخر وجهلوا ابسك قواعد فكر أهل البيت ..والحقيقة نحنبحاجة الى ثورتين تربويتين في العراق الاولى عقائدية والثانية أخلاقية يتم فيها في المساجد والبيوت تدريس عقائد واخلاق أهل البيت لكل الاطفال ولسنوات حتى ينشأوا ممتلئين عقائديا واخلاقيا ثم ينطلقوا بثقة لقراءة الفكر الغربي والاستفادة منه دون ان يكونوا فارغين ابتداءا كما يحصل الان وسابقا
د.علاء الزهيري
2008-02-15
1-المسألة لا تخص رشيد الخيون فحسب بل المسألة هي كون أكثر المثقفين العراقيين ممن لهم اطلاع على الفكر الاشتراكي خصوصا وبدرجة أقل الفكر الغربي هم بالحقيقة ممن يبقصهم الاطلاع الجيد والتربية العقائدية على فكر ومعتقدات أهل البيت .. ان أغلب الاطفال في العراق ينشأون دون أن يتم تدريسهم معتقدات اهل البيت عليهم السلام بالتفصيل .ولو قمنا باستبيان حول (كم من الكتاب والمثفين من هذا النمط قرأ كتاب عقائد الامامية في شبابه؟) فسنجد أكثر من 99 لم بيقرأوا ذا الكتاب البسيط والشهير وقرأوا بدلا عنه كتب الشيوعيين .
محمد البصري
2008-02-15
الحمد لله الذي كشف لنا اعدائنا عبدة الدرهم والدينار خيون الظال عبد عند كل دافع ارجوكم لاتردوا على هذا المعتوه الذي اعمى الله بصره وبصيرته اما الامام المهدي عليه السلام فهو نور الله الذي يستظل به ولايستطيع هذا الكذاب ان يغير من الواقع شيء
الكناني
2008-02-15
كل الذي يريد ان يقوله الخيون في كتاباته ان الطائفه الشيعيه هي طائفه ظلاميه غير متنوره حتى يرضي جريدة الشرق الاوسط ومن خلفها أل سعود والوهابيه المتنوره والشفافه لم يكتب في اي مقال عن ال سعود وثقافة قطع الرؤس التي ابتلي بها الاسلام زورا وبهتانا ان الخيون وزمرته المعروفه والحاقده من هارون محمد ونوري المرادي وعباس الجنابي لن يغيروا من الواقع شيء بأحقادهم الدفينه على مذهب أل محمد وعلى الخيرين معرفة اعدائهم وعلى رأسهم رشيد السفياني الا لعنة الله على كل كاذب زنيم
بني اسد
2008-02-15
تستنكر عشائر بني اسد التجاوزات التي يطلقها المدعو رشيد خيون على مذهب اهل البيت عليهم السلام نتيجه لاطماع دنيويه زائله باع دينه ودنياه لاجلها لذلك ندعوا كل الخيرين استنكار ماجائه على لسانه من تشكيك بعقيدتنا الصادقه التي من اجلها ضحى المؤمنين والخيرين على طول التاريخ
الشامي
2008-02-15
اخي الكاتب السلام عليكم ورحمة الله اقول لك انا اعرف رشيد خيون هنا في لندن وهو لاينتمي الى الفكر الواسع كما وصفته مهمة رشيد خيون واضحه هو التدليس على مذهب اهل البيت وكلما كان العطاء السعودي مجزي يكون الخيون سباق بشتم الشيعه ونقل الاباطيل عنهم لايخلوا مقال من مقالاته الا وفيها طعن وسخريه حتى فاق اسلافه من بنوا مروان وأل زياد وتعرضه المستمر الى مولانه الحجه اقرح قلوبنا واسعد قلوب اعداءنا على الشيعه ان يعرفوا اعدائهم العلمانين المتحالفين مع السلفيه البغيضه وهؤلاء والله اشد خطر على الامه الا لعنة ال
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك