المقالات

الارهاب .. والأرتداد نحو الذات

1250 17:12:00 2007-07-18

بقلم : رعــد منشد

عندما وفرت كل من امريكا والسعودية دعما لا محدودا لابن لادن أبان الغزو السوفيتي لافغانستان ، لم تكونا تدركان انهما يؤسسان لمشروع ارهاب عالمي سينشر اجنحته السوداء على العالم بأسره ، وسيرتد عليهما فيما بعد بالموت والدمار .

اذ ارادت امريكا في وقتها ان ترهق الاتحاد السوفيتي وتفشل احتلاله لافغانستان. ووجدت في الفكر الوهابي الذي تتبناه السعودية والذي يستند الى تأويلات فاسدة للنص الديني . اذ يأخذ المعنى السطحي للغة الفقهية ويؤول الايات القرانية تأويلا خاطئا بأعتماده في اغلب الاحيان على نصوص تاريخية - سياسية غير موثوقة . وجدت فيه امريكا ارضا خصبة لمقاتلة الروس تحت غطاء ديني ، اسلامي ، جهادي . وهكذا كان بن لادن يتنقل بين مساجد السعودية تحت نظر ورعاية العائلة المالكة ، يحرض على القتال ويجند الشباب ويجمع الاموال بحجة مقاتلة الكفار وتحرير بلاد المسلمين من المشركين!

وبعد انسحاب الاتحاد السوفيتي من افغانستان ، اصبح بن لادن اكثر قوة واكثر عددا وبدأ بتصدير نشاطه الى مختلف دول العالم مبتدئا بالدول التي مدت اليه يد المعونة والدعم وفي مقدمتها امريكا التي اصبحت في نظره العدو الاول . الا ان اول اثاردموية لتوجهه بانت مع " المشهد الجزائري " بأحداث اكتوبر عام 1989 . ثم انتقلت الى الى كل من الصومال والسودان واليمن وباقي المنطقة العربية لتصل ذروتها في احداث الحادي عشر من سبتمبر ولتشن عليه الولايات المتحدة حربا كلفت افغانستان والدول المحيطة بها الكثير من الاستنزاف المادي والبشري .

وبعد سقوط نظام البعث في العراق ، وانهيار مؤسسات الدولة الامنية والاستخباراتية ودخول السياسين العراقيين في دوامة الصراع السياسي ، استطاع " الخطاب التكفيري " ( الذي لم يكن منتشرا ولا فاعلا في زمن البعث ) التمدد - في البدء - في المنطقة الغربية من العراق وتمركز المقاتلون الاجانب في الفلوجة والانبار وتم استقبالهم من بعض عشائر الغربية على انهم " مجاهدين قدموا لرفع راية الاسلام ومحاربة القوات الامريكية المحتلة . لكن الطبيعة العنفية للخطاب التكفيري باعتباره تيارا تكفيريا ، اقصائيا ، تدميريا ، ونقصد بالتكفير اي انه يكفر كل من يخالف رأيه في الجزيئيات او العموميات ولا يتقبل اي نقد لا للافكار ولا للافعال . واقصائيا اي انه لايسمح للرأي الاخر بالتعبير عن ذاته ويعتبر نفسه الوحيد الذي يدرك الحقيقة وعلى الاخرين الامتثال لاوامره وفتواه . وتدميريا اي انه ذو عقلية مغلقة لا يستعمل الا مفردات مثل القتل ، الكفار ، الصليبيين ، العملاء ، الحد ، الذبح ، التفجير ، وكل ما من شأنه الغاء الحضارة والعودة الى البداوة ، بل ان اغلبهم غيروا اسماؤهم واختاروا اسماء كانت مؤثرة في زمن الرسالة . وكانهم يتصورون انفسهم اصحاب الرسول ( عليه الصلاة والسلام ) وماعداهم هم كفار بقتلهم يدخلون الجنة !

وبالرغم من الدعم الذي تلقاه " خطاب التكفير " من جماعات دينية وعشائرية وسياسية عراقية ، الا هذا الدعم لم يصمد في وجه النزعة السلطوية لهذا الخطاب وسرعان ما اكتشفت هذه القوى الداعمة ، الخطأ الستراتيجى الذي وقعت فيه . اذ ان تنظيم القاعدة لم يستوعب ان تقاسمه الجماعات المسلحة الاخرى نفوذه او ان تشاركة قراره . كما ان تصفيته لمخالفية من الذين مدوا لهم يد المعونه اثار نقمة عشائرهم عليه . الامر الذي ادى الى الاقتتال بين الجماعات المسلحة مثل الجيش الاسلامي او انصار السنة والذين ينتمون الى نفس الخطاب الذي اشرنا اليه كما يتفقون من حيث المنهج على اعتماد العنف وسيلة للوصول الى السلطة او على الاقل تحقيق مكاسب محددة . اما الاسس الديمقراطية فهي ليست بالاهمية لهم لانها عاجزة على ايصالهم الى دكة الحكم والقراربوجود اغلبية ترفضهم .

وهكذا نرى ان طبيعة " الارهاب " لا تلبث ان ترتد على ذاتها ، اذ ان غياب العقل وتحجر الفكر لايمكن ان تبني طريقا يستند الى معايير دينية واخلاقية وانسانية او ان تقبل البداوة باعتبارها نظام حياة يغنيها عن الحضارة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك