التقارير

بينهم شخصيتان عراقيتان.. تحقيق يكشف أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في دبي


كشف تحقيق لمركز دراسات الدفاع المتقدمة، وهي منظمة غير ربحية مقرها واشنطن، عن أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في امارة دبي واللافت انه يشير الى شخصيتين عراقيين.

ويقول المركز في تحقيقه، ان "بناء مصنع أسلحة غير قانوني أمر مكلف، عندما بنى المدان روس روجيو مصنعه في كردستان العراق وصنع الأسلحة التي انتهى بها الأمر في أيدي الجماعات الارهابية المسلحة كان بحاجة إلى ملايين الدولارات، وجاءت هذه الأموال من زاريا فاروق، نجل الملياردير الكردي".

روجيو، الذي غطت رولينج ستون قضيته بعمق، هو الآن في السجن، ولكن حتى وقت قريب، ظل مكان وجود فاروق لغزا. وفقا للتحقيق.

ويضيف ان "فاروق كان متحالفا مع سياسي كردي قوي في اقليم كردستان العراق، وعندما تمت الإطاحة بهذا الرجل، أصابت التداعيات فاروق أيضًا، تم إغلاق مصنع الأسلحة غير القانوني الذي أنشأه روجيو وفاروق".

ويلفت الى، ان "فاروق، الذي لم يستجب لطلب التعليق، أصبح اليوم غير مرحب به في أجزاء كبيرة من كردستان العراق، وهناك مذكرة اعتقال بحقه في الإقليم بتهمة إساءة استخدام الشركات الأمنية، بحسب مصدرين كرديين، ونظرًا للمحاكمة الفيدرالية لروجيو، فقد يكون العملاء الأمريكيون مهتمين بفارق أيضاً".

تظهر البيانات الجديدة أن حياة قطب الأسلحة الكردي الهارب ليست صعبة للغاية. وبعد مغادرته العراق، انتقل على ما يبدو إلى فيلا فاخرة في دبي، المركز المالي في الشرق الأوسط المعروف بأنه ملعب لأغنياء العالم، لكن الإمارة تتمتع أيضًا بسمعة أكثر قتامة باعتبارها ملاذًا ضريبيًا، ووجهة للأموال غير المشروعة، ومركزًا لغسل الأموال، غالبًا من خلال العقارات. إنه أيضًا مخبأ جيد لأشخاص مثل فاروق. 

وسجلات العقارات في دبي من مشروع Dubai Unlocked -  التي حصل عليها مركز دراسات الدفاع المتقدمة، ثم تمت مشاركتها مع أكثر من 70 شريكًا إعلاميًا حول العالم، بالتنسيق مع المنفذ النرويجي E24 ومنظمة الجريمة المنظمة. ومشروع الإبلاغ عن الفساد - يظهر أن فاروق استحوذ على منزل في مدينة محمد بن راشد، وهو حي النخبة الذي سمي على اسم حاكم دبي. 

وتشتهر استثمارات فاروق الجديدة ببحيرتها الاصطناعية ومساحاتها الخضراء الفخمة. في المواد الإعلانية، يتم وصف الحي على أنه مدينة داخل مدينة، مع سهولة الوصول إلى كل وسائل الراحة الممكنة. 

ويقول التحقيق ان "هناك العديد من الشخصيات المشبوهة الموجودة في دبي. تمت مراجعة البيانات المسربة، التي تأتي من دائرة الأراضي والأملاك في دبي، بالإضافة إلى شركات المرافق العامة، من قبل شريك رولينج ستون في هذا المشروع، وهو مشروع محاسبة الحكومة غير الربحي".

ويضيف "توفر البيانات نظرة عامة مفصلة عن مئات الآلاف من العقارات في دبي ومعلومات حول ملكيتها أو استخدامها، إلى حد كبير من عامي 2020 و2022. وتشمل البيانات عدداً كبيراً من الأشخاص الذين اتُهموا أو أُدينوا بارتكاب جرائم، أو يواجهون عقوبات دولية، أو هم الأفراد المكشوفين سياسيا".

كما تطرق الى شخصيات سياسية او مقربة من حكومات في سوريا وافغانستان وامريكا الجنوبية، ومن بين الشخصيات تطرق التحقيق الى شخصية عراقية اخرى، حيث تضم دبي أيضًا (جعفر ضياء جعفر)، الذي كان رئيسًا للأسلحة النووية في عهد صدام خلال ثمانينيات القرن الماضي.

وناينج هتوت أونج، رجل الأعمال الخاضع للعقوبات والذي تتهمه وزارة الخزانة الأمريكية بتزويد الجيش العسكري في ميانمار بالأسلحة؛ ولافرانكو سيريلو، مهندس بوتين، المطلوب في إيطاليا بتهمة غسل الأموال والتهرب الضريبي.

وتلقى جميع أصحاب العقارات في دبي المذكورين في القصة طلبات تفصيلية للتعليق من اتحاد المنظمات التي كانت جزءًا من مشروع Dubai Unlocked، لكن جعفر فقط هو الذي استجاب. ويقول: "قررت الاستثمار في العقارات في دبي لأنني أعيش في دبي، والعائد على هذه الاستثمارات مرضٍ".

لكن بالنسبة للعديد من الأشخاص الموجودين في البيانات، بما في ذلك فاروق، قد تكون دبي جذابة لأنها تبقيهم بعيدًا عن متناول سلطات إنفاذ القانون الدولية. تقول جودي فيتوري، الأستاذة في جامعة جورج تاون والتي تدرس الفساد والتمويل غير المشروع: “إن دولة الإمارات العربية المتحدة تمثل ثقباً أسود في مجال إنفاذ القانون”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك