التقارير

هل سيتخذ التحالف الوطني القرار الصائب الذي يحافظ على "حياة" العراق؟!

1758 12:02:16 2014-08-05

وحدها هزيمة أو نكبة أو نكسة الموصل، كانت كافية للإطاحة بأكبر الرؤوس، غير أن واقع الحال في بلادنا أن مزرعة الرؤوس لا تكترث بما حصل، ما دامت رؤسها باقية فوق رقابها، ومادامت إيديها ممسكة بتلابيب السلطة في بغداد..

المتدرعون بآهاب ما يسمونه بالإستحقاق اللأنتخابي، يخلطون الأوراق بديماغوجية إحترافية، وبلا كلل يكررون العبارات السمجة عن هذا الإستحقاق المزعوم، مع أن الأنتخابات جرت لإنتخاب نواب، وليس سلطة تنفيذية!..

رغم كل ذاك، ورغم أن أقرب الحلفاء معارضون له، إلا أن المالكي المنتهية ولايته والمتسبب الرئيس فيما آل اليه وضع العراق من إنحدار نحو هاوية التفتيت، يصر على التجديد له لـ"ولاية ثالثة"، فيما الخيارات تكاد تكون معدومة في ظل تشبثه.

صحيح أن السلطة التنفيذية ستخرج من رحم مجلس النواب، وأن مرشح الكتلة الأكبر برلمانيا، هو من يستحق التكليف لتشكيل حكومة، لكن الدستور لم يتحدث عن ثبات مواعيد التكليف، بمعنى أن الكتلة الأكبر برلمانيا، ممكن أن تتشكل في أي وقت يقع قبل عملية التكليف..

ما قاله النائب عن التحالف الكوردستاني، محما خليل يصب في إتجاه هذا التفسير المنطقي، فقد كشف السيد خليل عن هذه الرؤية، حينما أكد على أن إصرار ائتلاف دولة القانون، على ترشيح نوري المالكي لولاية ثالثة سيؤدي الى ظهور كتلة برلمانية كبيرة لتشكيل الحكومة.

وفيما لفت النائب محما خليل، الى أن المالكي مرفوض من قبل المذاهب والطوائف العراقية، ولم يحقق طموح الشعب وعليه فسح المجال لآخرين، أقر بأحقية التحالف الوطني لطرح مرشح لرئاسة البرلمان، على أعتبار أن التحالف الوطني هو الكتلة الأكبر برلمانيا، لكن التحالف الوطني سيفقد هذه المزية، في حال تمسك دولة القانون بالمالكي, لأن كتلا برلمانية كبيرة أعضاء بالتحالف الوطني تقف بالضد من إعادة ترشيح المالكي، وهي مستعدة لفك تحالفها الهش مع دولة القانون، على خلفية الإنسداد السياسي الذي تسبب به موضوع الولاية الثالثة للمالكي، وهو موضوع يلقى معارضة شديدة من شركاء المالكي بالتحالف الوطني، فضلا عن التحالف الكوردستاني، و تحالف القوى الوطنية الذي يمثل السنة العرب، بل وقوى داخل إئتلاف دولة القانون نفسه..

وبدت الصورة وكأن التحالف الكوردستاني قد حسم أمره الى نهاية الشوط، حينما ودعا خليل التحالف الوطني الى الاسراع بتقديم مرشحهم لمنصب رئيس الوزراء لتشكيل الحكومة، وطبعا على أن لا يكون المالكي...

 هذه الصورة أشد وضوحا لدى التيار الصدري وكتلة المواطن، طرفي الإئتلاف الوطني، الشريك الكبير لدولة القانون في التحالف الوطني، فقد قال أمير الكناني القيادي في كتلة الأحرار المنبثقة عن التيار الصدري،

 أن «الائتلاف الوطني بدون ائتلاف دولة القانون (الذي يتزعمه المالكي ويشغل غالبية مقاعد البرلمان 96 مقعدا من أصل 328 مقعدا) قادر على تقديم مرشح لرئاسة الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة على اعتبار ان الائتلاف الوطني لديه مقبولية من الكتل السياسية السنية والكردية، ولكن الائتلاف الوطني يحاول الابقاء على كتلة التحالف الوطني متماسكة من دون انشقاقات».

قضية الولاية الثالثة أبعد مما يقاربه الساسة، فالمالكي وخلال سنوات حكمه التي أمتدت لأكثر من ثماني سنوات، فصل الدولة والحكومة على مقاسات حزبه، ومقاساته الشخصية، وهو متأكد تماما بأن من سيأتي بعده، حتى لو كان من حزبه، سيعيد تفصيل المقاسات، ومن البديهي أن ذلك سيؤدي الى مشكلات كبرى للمالكي وللمقربين منه، وهذا هو السبب الحقيقي وليس غيره وراء هستيريا الولاية الثالثة، ويبدو أن الرأي الذي يقول بأنهم يريدون ولاية ثالثة يرتبون فيها الأوضاع لولاية رابعة، رأي جدير بالتصديق، لكن من المؤكد أن الولاية الثالثة إن تم تمريرها، فإنها ستكون ليس على عراق ما قبل 10/6/2014، بل على عراق أقل مساحة وسيادة من يومنا هذا بكثير..

فأقليم كوردستان سيقول لنا مع السلامة، وسنعترف بوجوده كدولة "شقيقة"، وسنقبل بإفتتاح سفارة كوردية هنا في بغداد، وسيمتد حل قضية داعش، وما قارفته في الموصل ومساحات واسعة، الى أمد غير منظور، وستتآكل سيادة الدولة العراقية على مساحات واسعة تصل الى نصف مساحة العراق..

فهل سنكون كتحالف وطني حكماء ونفعل ما هو صحيح ونستمع الى صوت المرجعية ونرشح شخصية مقبولة على الصعيد الوطني، لنوقف، أو على الأقل نؤجل تقسيم العراق؟!

عن جريدة البينة البغدادية

6/5/140805

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك