التقارير

مستقبل التحالف بين التكفيريين والغرب

1209 17:32:04 2014-06-30

هادي قبيسي

تكوَّن عداء الوثنية الشرقية، في تمظهرها التكفيري، لقوى المقاومة في المنطقة لعوامل اجتمعت، بعضها سياقي تاريخي، والآخر منظم وله استراتيجية ورؤية. القوى الإسلاموية التي فهمت انتصار الثورة في ايران انتصاراً للتشيع لا للإسلام، وجدت نفسها بشكل طبيعي في أزمة فكرية وجودية، وأصبحت مهيأة بفعل التراكمات، وبشكل حاد منذ عام 2003، للانخراط في حرب على محور المقاومة وقطبه إيران، الجمهورية الإسلامية الوحيدة في العالم. هذا هو السياق التاريخي، أما استراتيجياً فقد شعرت الدول المعادية لفكرة المقاومة بالحافز الكبير والضرورة الحتمية لمواجهتها بعد أن تحولت إلى محور يزداد قوة، كما رأت إمكانية استثمار السياق التاريخي التنازلي للحركات الإسلاموية المتعصبة. هكذا استفاقت الوثنية الشرقية، وتحولت وحشاً كاسراً يمتلك شرعية مطلقة في الذبح والاغتصاب للإنسان والممتلكات، حاملة أولوية قتال المقاومة، مدفوعة بعوامل تاريخية واستراتيجية.

مشكلة محور المقاومة ليس مجرد وجوده، بل مراكمة الانتصارات العسكرية والسياسية والتنموية، وكذلك تقديمه لنموذج إسلامي معاصر وأصيل، الجمهورية الإسلامية في ايران، وهذا ما دفع طرفي الوثنية، الشرقي والغربي، إلى تشخيص المرحلة بـ "التهديد ما قبل الوجودي"، وضرورة الاستباق لمنع الانتصار الشامل للمقاومة.

الجيوش العربية والغربية، بما فيها الجيش الإسرائيلي، تعاني من الترهل وانخفاض الدوافع القتالية، ومن ناحية أخرى يؤدي القتال الكلاسيكي في منطقة قلب الشرق الأوسط إلى أزمات نفطية تهدد الاقتصاد العالمي، لذلك تحالفت الدول العربية والغربية المعادية للمقاومة مع القوى التكفيرية.

تحمل قوى التكفير في خطابها عداءً حاسماً للغرب والقوى الاستعمارية، والخطاب الغربي من جهته كذلك يحمل عناوين حاسمة في العداء للإرهاب الإسلاموية، وثمة حذر لدى الطرفين من تخلي أحدهما عن الآخر في لحظة هزيمة او انتصار أو تحول استراتيجي في منعطف ما.

الغرب، الطرف الأكثر انضباطاً وتحكماً في المعادلة الثنائية، ينظر بعين الريبة إلى القوى التكفيرية التي لا تعترف بالجغرافيا حدوداً لنشاطها ولا بالقومية كإطار لاستقطابها، ويبحث عن الضمانات لكي لا تتحول هذه القوى في لحظة ما إلى حالة العداء في السلوك كما هي في خطابها التقليدي.

رغم مؤشرات القلق المتبادل، يضمن المسرح الاستراتيجي للصراع بقاء هذا التحالف إلى حد بعيد. قوة العدو المشترك وبالتالي حاجة التكفيريين الماسة إلى الدعم الغربي، وبالتالي ازدياد نسبة اختراق اجهزة الاستخبار الغربي للبنى التكفيرية، وتراكم هذا الاختراق نتيجة طول مدة المعركة في سوريا والآن العراق. تشرذم الحركات التكفيرية وقابليتها الدائمة للانشقاق تمنعها من تكوين قوة مؤذية للغرب بشكل فعال، ومن ناحية أخرى تزايدت قدرة الغرب على التعامل معها أمنياً وعسكرياً بشكل كبير مع اختراقه المتنامي لها، بحيث يمكنه تهشيم بنيتها من خلال الاستهداف الجوي والأمني، دون اللجوء إلى العمل العسكري البري.

نقطة مفصلية تحكم موقف الغرب في تحالفه مع الإرهاب التكفيري، هو ضرورة تفريق الأعداء. لنفرض أن بعض الخلايا الإرهابية التكفيرية قررت تنفيذ أعمال إرهابية ضد أهداف غربية، فإن هذا يعتبر في خانة الأضرار الجانبية للصراع، بالمقارنة مع وقوف الغرب وحيداً في مواجهة محور المقاومة والحركات الإرهابية التكفيرية في وقت واحد.

إذن ثمة جزء من المخاطر الناتجة عن توظيف القوى التكفيرية، يعتبر الغرب أنه من الممكن تحملها كثمن طبيعي للحرب، وجزء آخر من المخاطر يملك الغرب الضمانات الموضوعية تجاهه، وكذلك الجهوزية لدرئه مباشرةً بالحديد والنار إن احتاج الأمر.

توظيف الإرهاب التكفيري وتقوية حركاته وفئاته المختلفة بهدف محاربة محور المقاومة مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية حصول رد فعل أو استدارة باتجاه توظيف بعض هذه القوى لسلاحها وقدراتها ضد الغرب، هو خيار أقل سوءاً بكثير من تحول الشرق الأوسط إلى منطقة معادية وغير آمنة للنفوذ الغربي العسكري والاقتصادي والسياسي.

لذلك لسنا أمام تحولات قريبة في هذا التحالف، وإن كنا نشهد دوماً حالات ضبط وتحفظ من قبل الطرف الغربي، إلا أن الضرورة المركزية للتحالف تفرض استمراره في المدى المتوسط. لكن من ناحية أخرى، ورغم دموية الصراع، لم يستطع البديل التكفيري تقديم نفسه كأكثر من حالة إشغال لمحور المقاومة، غير قادرة على تغيير موازين القوى، وإن كانت قادرة على التأثير عليها مرحلياً. وكذلك إن سقوط هذا البديل الأخير في يد الغرب وسحقه في أرض المعركة، يعني نهاية حالة الاستكبار الغربي إلى غير رجعة.

18/5/140630

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك