التقارير

مصدر سياسي مطلع لوكالة أبناء براثا: الأتفاق الروسي الأمريكي سيغير خارطة اللاعبين في الأزمة السورية

1329 19:47:00 2013-05-12

 

خص مصدر سياسي مطلع  وكالة أنباء براثا برؤية لما سيسفر عنه الأتفاق الروسي الأمريكي بشأن سوريا..

ويرى المصدر أن قطر باتت خارج سياقات التأثير في القضية السورية، وان الأمور تتجه الى الحل السياسي..واشار المصدر الى أن فورة تأثير قطر قد أنتهت تقريبا

منوها الى أنه تدور في أروقة السياسة أحاديث عن سحب معظم الملفات الإقليمية العالقة إلى الإدارة السعودية بسبب فشل القيادة القطرية في المعالجة، والذي كان واضحاً في الأزمة السورية.

ونوه الى أن مصدر هذه المعلومات التي باتت واقعا أثر الأتفاق الروسي الأمريكي ليس مصدره أخصام الدولة القطرية، بل على العكس من ذلك مصدره حلفاء لها كانت هي الراعية الأساسية لهم في الفترة الأخيرة، إلا أن التحولات التي طرأت على الصعيد السوري دفعتهم إلى تأكيد هذه المعلومات، سيما وأن الدور القطري الذي بدى أكبر من حجمها بكثير بات يشكل خطرا على مصالح لقوى مهمة وفاعلة ومن بينها الدولة السعودية

 عناصر المشهد رسمها مصدر مطلع لوكالة أنباء براثا كالآتي:

1ـ التطورات الأقليمية دفعت القيادتين الأميركية والروسية الى التوافق على حل سياسي للأزمة السورية.

2ـ أن اللاعب القطري غير مرغوب فيه من قبل القيادة الروسية التي تجده أصغر من أن يلعب مع الكبار، ولذلك تتحدث مصادر قوى المعارضة السورية عن إنتقال الرعاية القطرية لها إلى القيادة السعودية، وتؤكد أن هذا الأمر تم بضغط من قبل الولايات المتحدة الأميركية، التي لا تريد المزيد من التأزم على الصعيد الإقليمي، لا سيما أنها أبدت الكثير من التردد بالنسبة إلى التدخل المباشر في أكثر من ساحة. و عبر الدب الروسي عن موقفه من خلال وزير خارجيته سيرغي لافروف قبل مدة، عندما تحدث عن الدور القطري في المنطقة، ورفضه له، لا سيما بعد التحدي الذي أبدته على الصعيد الإقتصادي من خلال المنافسة في تصدير الغاز الطبيعي إلى الأسواق الأوروبية.

3ـ وتقع في هذا الأطار الزيارة التي قام بها رئيس الإئتلاف الوطني السوري المعارض المؤقت جورج صبرا مؤخرا على رأس وفد إلى السعودية، من أجل التنسيق في المواقف، حيث إجتمع الوفد مع بعض المسؤولين السعوديين، أبرزهم رئيس الإستخبارات السعودية الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز.

4ـ أن التخبط الذي شعرت به واشنطن في الفترة الأخيرة على أكثر من صعيد، وتفاقم الأزمات في المنطقة دفع واشنطن الى تنحية الصخرة القطرية عن طريقها، سيما وأنها أي قطر لم تفلح في تأمين المصالح الأمريكية  خصوصاً أنهم لجأوا إلى دعم المجموعات الإسلامية المتشددة التي لم تستطع تأمين الحماية للمصالح الأميركية، لا بل أنها قد لا تستطيع تأمين الحماية لنفسها، لا سيما في ظل تزايد المعارضات الشعبية لها، خصوصاً على الصعيدين المصري والتونسي، حيث تعيش حركة "الإخوان المسلمين" حالة من التخبط في إدارة البلاد، إضافة إلى الأزمات المتعاقبة في ليبيا.

5ـ ويرى المصدر المطلع أن أولى ملامح هذا التطور هو الإتفاق الروسي-الأميركي حول سوريا، وتؤكد أن هذا القرار سوف يسهّل من فرص الوصول إلى حل سياسي يقوم على أسس "إتفاق جنيف".

6ـ أن هناك قناعة أمريكية بأن الملفات الكبيرة تحتاج إلى لاعبين كبار من أجل المعالجة، لا سيما أن خطر إنزلاق المنطقة نحو صراع مذهبي ضخم بات كبيراً، وفي ذاكرة القيادة الأمريكية النجاح الذي حققته القيادة السعودية في معالجة الأزمة اليمنية، إضافة أن هناك ثقة بالدور السعودي المخضرم على الصعيد الإقليمي أكثر من الدور القطري. ولا يسبعد المصدر أن القيادة الأمريكية تلمس ريبة من الدور القطري.

7ـ أن الأشارات الأيجابية التي أرسلتها السعودية في الفترة الأخيرة باتجاه "حزب الله" على صعيد الملف اللبناني، على الرغم من إعتبار المملكة أن الحزب تابع بشكل كامل إلى القيادة الإيرانية، هذه الأشارات تعني أن هدفها الأساسي هو الإنفتاح على طهران.

8ـ أن الأتفاق الروسي الأمريكي ترك مساحة لقطر لتمارس هوايتها في لعبة الكبار عندما سمح لها بالنفوذ الى غزة، حيث تلفت إلى أن هناك تناغماً قطرياً إسرائيلياً ساهم في التهدئة على هذه الجبهة، وتعتبر أن هذا الأمر يرضي الولايات المتحدة، وبالتالي ليس هناك من مانع من إستمرار الدور القطري طالما أنه يؤمن المطلوب منه.

9ـ والعنصر ألأهم في الأتفاق الروسي الأمريكي هو أن الأمر مادام بأيدي الكبار فإن على الصغار الأصغاء، سيما وأن واشنطن قادرة على لجم أي حليف لها قد يسعى إلى التمرد على رغبتها.

27/5/13512

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك