انت والمسؤول

اغتيال القانون في وزارة النفط

6613 15:44:00 2013-06-16

معالي وزير النفط المحترم

قررت شركة خطوط الانابيب النفطية تغيير دوام المناوبة لمتسبيها ليكون لمدة 24 ساعة يعقبها يومي استراحة ,وهذا يعني الزام المنتسب بالدوام لمدة 72 ساعة اسبوعيا وهذا مايعد مخالفة صريحة وواضحة لنص المادة 56 من قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل المتضمن في فقراته1-2 مايلي:1- تقرر ساعات العمل في دواوين الحكومة من قبل مجلس الوزراء من وقت لاخر على ان لا يتجاوز مجموع ساعات الدوام ثمان ساعات في اليوم او اربعا واربعين ساعة في الاسبوع. 2- لرئيس الدائرة بموافقة الوزير المختصّ ان يقرر اوقات دوام خاصة وفقا لما تقتضيه اعمال دائرته على ان لا يتجاوز عدد الساعات المحدودة في الفقرة السابقة .

ان القرار المشار اليه يعبر عن توجهات ومكنونات البعض الموجهة ضد الموظف المناوب ليس الا دون ان تعبر عن حاجة الشركة او اية جهة اخرى ,لاسيما ان القرار سيزيد من عدد المنتسبين في الوجبات رغم انها تعاني من تخمة اصلا بسبب مايعيشه البلد من بطالة مقنعة تسبب بتخمة معظم دوائر الدولة بالموظفين دون الحاجة لخدماتهم بسبب الاوضاع غير الطبيعي التي اعقبت تغيير النظام.ان الموظف الصباحي - معالي الوزير المحترم - يشمله نص المادة 56 اعلاه فهو لايلزم الا بالدوام اكثر من ثمان ساعات يوميا ,وان عدد ساعات دوامه اربعين ساعة اسبوعيا ,فضلا عن تمتعه بايام الاعياد والعطل الرسمية المركزية والمحلية , وكل هذا يحرم منه الموظف المناوب الذي يلتزم بالدوام ايام الاعياد والمناسبات الدينية المختلفة . فضلا عن التزامه بالدوام ونجاحه في استمرارية العمل في كافة مفاصل الوزارة في مختلف الظروف الامنية المتقلبة التي شهدها العراق خلال السنوات من 2003 وحتى الان والتي شهدت تعطل الدوام في بعض الاحيان الا في مفاصل بعض القطاعات الحساسة ومنها النفط بجهود والتزام الموظفين المناوبين.

فضلا عما تقدم فان الموظف المناوب يعاني الغبن اصلا منذ عدة سنوات بسبب قرار ارتجالي غير شرعي تمثل باعتبار يوم الغياب او الاجازة للموظف المناوب باربعة ايام رغم انه يحسب له عند الدوام ثلاثة ايام فقط باعتبار ان دوامه لمدة 24 ساعة يعادل ثلاثة ايام وظيفية لكل منها ثمان ساعات , فكيف يحسب اربعة ايام عند الغياب او الاجازة؟ ليس لمثل هذا القرار أي سند قانوني ,بل انه تشريع في قبالة التشريع النافذ المتمثل بقانون الخدمة المدنية الذي يحكم شوؤن الموظفين في الخدمة المدنية صدر بصورة غير شرعية لان المختص بمثل هذا الامر مجلس النواب صاحب السلطة التشريعية الحصرية.

هل سال هؤلاء(المسؤولين) انفسهم: من اعطاهم صلاحية مضاعفة دوام الموظف؟ وما المصلحة التي سيجنيها البلد من ذلك وهو يعاني اصلا تخمة موظفين؟ وماذا لو غاب الموظف المناوب او تمتع باجازة لعشرة ايام مناوبة, هل ستحتسب له اربعين يوما لان يومه باربعة ايام كما قرروا من قبل؟ هل لو ان الموظف الصباحي تمتع باجازة يوم الخميس ستحتسب له ثلاثة ايام لانه تمتع بالخميس والجمعة والسبت؟والاسئلة كثيرة وكلها تشير الى ان القانون هو ماينطق به المسؤول الجاهل بصلاحياته وبالقوانين المنظمة لشؤون الخدمة المدنية . والخلاصة اننا نعيش في دولة المسؤول لا دولة القانون.

لذا نهيب بمعالي الوزير المحترم , واصحاب العلاقة كل من السيد رئيس مجلس شورى الدولة والسيد رئيس الادعاء العام والسيد رئيس محكمة القضاء الاداري التصدي لمثل هذه القرارات ذات الصفة الشخصية والمخالفة للنصوص القانونية الصريحة ,وانصاف الموظف المناوب الذي كان يتقاضى زمن النظام المقبور مخصصات مناوبة اصلا بدلا من هذا الاستهداف المتكرر له رغم ان دوام سير العمل في كافة المنشات النفطية لاينسب الا له بالدرجة الاولى بدليل استمرار العمل فيها في كافة الاعياد او العطل المفاجئة مهما طالت والتي ينقطع فيها عمل الموظفين الصباحيين من اداريين وفنيين , ينما يعني انقطاع وجبة مناوبة واحدة عن الدوام ليوم واحد توقف العمل في تلك المنشاة ,وكفى بهذا دليلا على اهمية الموظف المناوب رغم بخس حقه بعدة اقاويل ومبررات تعجز عن الرد على هذا الدليل الا بمثل هذه القرارات الجائرة التي تكبد الميزانية العامة المبالغ الطائلة لارضاء مشاعر غير شرعية لدى البعض.

السيد رئيس مجلس شورى الدولةالسيد رئيس الادعاء العامالسيد رئيس محكمة القضاء الاداري

لفيف من منتسبي شركة الخطوط النفطية

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.95
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.83
التعليقات
مواطنة : مقال صياغته سلسة ومؤسف ماورد فيه ...
الموضوع :
وداعاً (كلية الزراعة /جامعة بغداد)
مواطن : والعبادي عنده وجه ويرشح .... ومشتت عنده وجه ويتأمر ..... وامريكا عدها وجه وتتقابح...... والابراهيمي عنده وجه ...
الموضوع :
فضيحة مدوية .... مصدر مطلع : تعيين مصطفى الكاظمي مديرا لجهاز المخابرات في زمن العبادي كان عبر وثيقة مزورة
رسول حسن نجم : اذا كان المقصود بالحشد هم متطوعي فتوى الجهاد التي اطلقها سماحة السيد السيستاني دام ظله الوارف فلم ...
الموضوع :
وجهة نظر..!
رسول حسن نجم : أحسنت ايها الاخ الكريم كيف لايكون كذلك وهو الامتداد الطبيعي للامامه في عصر الغيبه وهو المسدد من ...
الموضوع :
المرجعية..رصيد لن تنتهي صلاحيته مدى الأيام..!
قهر : وطبعا لولا العقلية الفذة للقائدلعام للقوات المسلحة لم يحصل الانجاز !!!! عليه ننتظر ٥ سنوات حتى نعرف ...
الموضوع :
الكشف عن تفاصيل تتعلق بالمسؤول عن تفجير الكرادة (صور)
رسول حسن نجم : اود توضيح النقاط التاليه: ١- لو قمنا باستطلاع للرأي لكل شيعي في العراق هل سمع بيان مكتب ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير : ما سبب ضعف الاقبال على الانتخابات على الرغم من الطاعة التي يبديها الناس لنصائح المرجعية الرشيدة؟
رسول حسن نجم : احسنت سيدنه فالمرجعيه اليوم والمتمثله بسماحة السيد السيستاني دام ظله هي قطب الرحى وهي الموجه لدفة السفينه ...
الموضوع :
لماذا الخوف من جند المرجعية
رسول حسن نجم : عندما عرض الاختلاف بين التأريخين في مولد نبي الرحمه صلى الله عليه واله امام السيد الخميني قدس ...
الموضوع :
الرسول محمد (ص) ولد يوم 12 ام 17 من ربيع الاول ؟!
رسول حسن نجم : في مثل هذه الحاله يتوجب على التيار الصدري التحالف مع الشيعه لكي لايضيعوا مكونهم بين باقي الكتل ...
الموضوع :
مصدر مطلع : التيار الصدري غص بما فعل اكثر ما انشرح به من نتائج الانتخابات التي جرت قبل ستة ايام
رسول حسن نجم : هذا هو ديدن البعثيين والوهابيين فهم يعولون على امريكا في القضاء على الشيعه وتنامي قدراتهم العسكريه لانهم ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يفكر به اعدائنا لحل الحشد الشعبي
فيسبوك