المقالات

الى من لا يعرف النجف وأهلها

5491 18:07:00 2009-10-06

بقلم محمد أبو النواعير

النجف لمن عرفها فقد عرفها ولمن لم يعرفها أقول أن النجف كانت ولا تزال تمارس نوعا من الحكم الذاتي سواء في المجال الاداري أم في المجال الاجتماعي , حيث أن النجف شكلت خليطا أجتماعيا متنوعا ومن مختلف البلدان , بحكم وجود الحاضرة العلمية التي تسمى ( بالحوزة العلمية ) والتي كانت منارا للاشعاع العلمي ومنذ مئات السنين فيما كان العراق يسبح في ظلمات الجهل , و تسيطر عليه العادات والتقاليد العشائرية البالية التي داب الاسلام ومن خلال شخوصه من النبي وأئمة اهل البيت نزولا الى الصحابة والتابعين في محاربة السيء منها , وعلى الرغم من تأصل الوعي الجاهلي العشائري في عقلية العموم الاغلب من الشعب العراقي , الا أن مدينة النجف الاشرف كانت منسلخة من ظلماوية العادات والتقاليد العشائرية العراقية , بحكم تواجد مدرسة اهل البيت فيها , وأتباع معظم أهلها لرأي مراجع الدين فيها لحل معظم مشاكلهم التي تصادف حياتهم , أضافة الى دور المنابر الحسينية التي كانت تشكل مجالس هداية وارشاد للناس لسلوك الطريق الالهي القويم , هذه المنابر التي كانت النجف هي المؤسس الحقيقي لها ومن مئات السنين , قد خلقت في المجتمع النجفي حالة اشبه ما تكون بالعقل الجمعي المتفاني في خدمة قضية معينة او مبدا معين أو أرض معينة , فعلى الرغم من تعدد ألاصول العرقية لمعظم القاطنين في مدينة النجف ( قبل أن يمارس نظام البعث الكافر معهم التصفية العرقية والتغيير الديموغرافي المتعمد ) , ألا أن الذي يزور النجف , في تلكم الايام , يلمس وبوضوح الولاء المطلق لمدينة النجف لدى أهلها , وبحكم العوامل التي ذكرت أعلاه كان الشخص النجفي يتميز بتعنصر وولاء وحب لمدينة أمير المؤمنين وحب لعاداتها وتقاليدها الاسلامية الولائية الخالصه وبشكل يميزه عن بقية محافظات العراق حتى وان كان منحدرا من أصول غير عراقيه أوغير عربية او كان عراقيا قاطنا لمحافظة وأستقر بعدها في النجف , لذى فأن مسألة التحزب للعشيرة أو للقبيلة , وكذلك قضية القبول التام بما تمليه التقاليد ( والسنن ) العشائرية , لم تكن لها أي أصداء في مدينة النجف وأهلها , فالنجفييون عموما كانوا يرون أن أغلب العادات والتقاليد العشائرية انما هي من صنع العقل البشري الغير كامل , ولايمكن أن تكون بديلا عن الشرع أو القوانين الالهية , وبالاخص بما يتعلق بحل الخصومات والنزاعات , والتي تستوجب الرجوع الى الحكم الله والشرع فيها , وبهذ الطريقة وبمرور مئات السنين خلقت في مدينة النجف الاشرف تركيبة مجتمعية خاصة ترى فيها الاختلاف التام والكبير عن بقية مكونات الشعب العراقي من حيث احترام السنن الالهية ومن حيث العادات والتقاليد الاجتماعية, وحتى على الصعيد الوطني والسياسي كان لمدينة النجف وأهلها حسا ونباهة سياسية وأستشعار للخطر قد يسبقون به بقية فصائل المجتمع العراقي , كما حصل عندما استلم حزب البعث الحكم في العراق مطلع الستينات , ففيما كانت الكثير من محافظات العراق تنشد الاهازيج فرحا بزيارة البكر أو صدام كان النجفييون يقدومون خيرة رجالهم وعلمائهم قرابين مضحين من اجل ان لا يقوم في العراق حكم للبعث , ومن أجل ايصال الصورة الحقيقة للعراقيين عن حقيقة البعث ومشروعه وأستمر هذا التوجه لديهم في الستينات وكامل حقبة السبعينات والثمانينات وحتى سقوط الطاغية في عام 2003, ومع الحرب التسقيطية الكبيرة التي شنها النظام البعثي ضد النجف وأهلها متهما اياهم بتبعيتهم لدول أخرى وبعدم الوطنية ( ومع الاسف فأن الكثير من العراقيين السذج صدقوا ما كان يطرحه النظام الصدامي وبشكل أعمى ) ,

ألا أن الحقيقة التي يجب أن تذكر أن النجفيين الاصيلين وبمجرد سكناهم في النجف كانوا يذوبون وبشكل كامل في ولائهم لهذه المدينة العظيمة , على العكس من الكثير من الشرائح المجتمعية المختلفة التي استقطبها صدام وعمل على تثبيتها وتاصيلها في مدينة النجف بعد ان هجر معظم اهلها منها وصادر أموالهم وبيوتهم , فأن معظم هذه الفصائل المجتمعية الجديدة وبحكم امتنانها للقائد ( صدام ) الذي ميزهم في العطاء من قطع اراضي سكنية الى سلف الى وظائف مرموقة , فأنها كانت ولاتزال تعاني من أزمة هوية حادة , فنرى أنها كانت بعيدة كل البعد عن الاحداث التي تلم بالمرجعية الدينية أو بمدينة النجف واهلها , وظلوا الى الان محتفظين بلهجاتهم وعاداتهم وتقاليدهم العشائرية , غير متاثرين بالكثير من منابر التنوير الايمانية الموجودة في المدينة , بل وفي أغلب الاحيان كانوا الاداة الطيعة والذراع المنفذة لجرائم النظام الصدامي في المدينة وخاصة أبان فترة السبعينات و الثمانينات من القرن المنصرم , وأن كانت هذه الفصائل تلتحف في معظم الاحيان بالرداء القومي العروبي متنكرة لثوابتها الدينية والتي هي في الاساس لم تكن محترمه عندها في تشكيلتها الاديولوجية , والسبب الرئيسي هو طغيان البديل عن الشريعة الاسلامية وهي السانية العشائرية أو ( السنة ) , فالسانية العشائرية كانت تاتي ضمن أولويات التقديس لديهم بالدرجة الاولى وقد تكون سنة النبي محمد واهل بيته تاتي بالمرحلة الثالثة أو الرابعة وفي أحيان ومواقف كثيرة لم تكن لسنة النبي الاعظم أي تقدير لديهم فضلا عن التقديس .

لا أنكر أن الدور الذي قام به المرجع الديني السيد محسن الحكيم وكذلك المرجع الديني الشهيد محمد محمد صادق الصدروكذلك دور مراجع الدين العظام في الحوزة العلمية النجفية وعلى مر التاريخ من ارسال المبلغيين في محاولة جذب هذه القطاعات الكبيرة الى حظيرة الايمان كانت قد شكلت نقطة تحول لدى البعض منهم وأؤكد البعض منهم على ترك الجلباب العشائري واستحصال الهوية العبودية لله وللدين , ألا أن هذه المحاولات لم ترقى الى ان تصل الى مستوى التغيير المجتمعي والاديولوجي , فلا تزال العقيدة العشائرية القبلية هي المسيطرة على معظم مواقفهم واصول تفكيرهم ومنهجيتهم في الحياة .ملاحظة ... لم أقصد في كلامي أن كل أهل النجف الاصليين هم ملائكة , ولم اقصد ان الغير نجفيين كلهم شرور ومواقف مخزية , فلكل محافظة من محافظات العراق تاريخهاورجالها المخلصين ومواقفها المشرفة , ولكني تناولت الموضوع من جهة تاريخية دينية وبتوصيف الاعم الاغلب .

محمد أبو النواعير ...

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمد
2012-03-26
اللة يحفظ السيد محمد ابو النواعير كل حجيك انا من اول الموئيدين لك
ابو علي
2009-10-07
الاخ محمد المحترم اولا : ان مانقلته هو كلام لاحد الاخوة كان هدفي منه تصوير راي الشارع بحسب مانقل الي ولست مسؤولا امام الله تعالى والاخرين من اي كلمة فيها اهانة لاي انسان مؤمن. ثانيا: ذكرت في مشاركتي السابقة (اقول كل تلك المجالس والمحاضرات لم تتعلم منها كيف تحترم شرائح المجتمع وكيف توصل خطابك الاناني البالي المشروخ) .. هذه التوصيفات انت مكلف بتشخيصها ان كانت موجودة وتشخيصها من قبلي فيها اهانة لجنابكم الكريم اعتذر عنها واطلب المعذرة والعفو والصفح منكم ... استغفر الله تعالى واتوب اليه.
محمد ابو النواعير
2009-10-07
الى ابو علي .. أكرر لك عسى ان تعي او يكون لك قلب تبصر به فاقول ان ما ذكرته هو مجرد حوادث تاريخية حصلت في هذه المحافظة , وقد نقلتها مع تبعاتها الاجتماعية والمشاكل التي تسببت بها , اما عن ادعائك عن محافظتك التي لم تذكر لي اسمها ( لعلمك اني سوف افضح انتماء وعمالة الكثير من شخوصها للمجرم هدام ) , فانا لم انكر في مقالتي ان المحافظات العراقية لم تقدم شهداء و ولكن وبحسب رأيي فان جل المحافظات العراقية بدات تسلك المقاومة ضد الطاغية بعد ان بدات الحرب العراقية الايرانية , ولكن في فترة الستينات والسبعينات لم تكن المحافظات العراقية تبالي بهذا الشان بل على العكس كانت الذراع الضا ربة للقائد الضرورة , فكان ما نسيته 90% من رجال الامن والشرطة والبعثية واجهزة القمع والتعذيب في محافظة النجف فقط هي من محافظاتك ( ام الشهداء ! ) . واما عن صويحبك الذي رفض ان تكون النجف مركزا للقيادة فلا أعلم لماذا , فالنجف الان وبفضل قائدك الضرورة قد تحول الى مقاطعة عشائرية فترى الذين ذكرتهم في مقالتي آنفا هم المسيطيرين على كل مفاصلها من الشرطة الى الوظائف المدنية ( عنوة ) وبشكل مقصود من كل الحكومات التي حكمت النجف سابقا وحاليا , ومع ذلك بقي ابن النجف الاصلي الى الان يؤثر في النجف ومجريات الاحداث فيها لان غيرته على النجف فقط وليس لاي ارتباط آخر تاثير على ولائه للنجف , على العكس من اتياع النظام الذين اسكنهم في النجف عنوة , فمع سكناهم في النجف الى ان ولائاتهم كانت ولا تزال بعيدة عن مصلحة المدينة بل لا زالوا مرتبطين اشد الارتباط بعقائدهم العشائرية وولائاتهم لمناطقهم التي انحدروا منها . ويكفيني أن أقارن بين ابن النجف الاصلي والدخيل عليها فليرجع( ابو عيلي ) الى التاريخ ويرى كم شخصا حكمها كمحافظ ومن منهم خدمها واعاد لها مكانتها التاريخية وعمر بنيانها وجعلها محسودة من كل المحافظات , أبناء العشائر أم ابنها البار الذي فقدناه مؤخرا .
متابع
2009-10-06
داده محمد, أرجوك خذ بنظر ألآعتبار أنما أنت تخاطب (ضمن من تخاطب) أناس يمتلكون معارف واسعه في موضوع مقالتك,وبأستثناء ماذكرته حول نهج ألطاغيه في توطين شرائح معينه في ألمدينه ألمقدسه لآهداف غير سويه,فأن ماأوردته في ألمقدمه لم يكن دقيقا حول أنتفاء ألقيم ألعشائريه وسيادة دور ألحوزه العلميه ألطاغي ومدى أختلاط ألآنساب مع طلاب ألعلم ألوافدين أن ألمشاهده قد حافظوا على هويتهم في أحلك ألظروف كذلك فأن عصبية ألمحلات ألزقرت والشمرت مثلا لم يردعها وجود ألحوزه بشكل مؤثر ,ولم تكن قيم عشائر الفرات الاوسط ظلماويه!!
ابو محمد
2009-10-06
شكر ا لكاتب المقال وسدد الله خطاه على طريق التقوى ونريد منه المزيد
ابو علي
2009-10-06
قبل فترة ذكر لي احد الاخوة بانه يرفض ان تكون النجف مركز قيادة له فقلت له ان فيها امير المؤمنين وفيها تراث ال محمد وفيها العلماء والاخيار والصالحين والاتقياء والورعين والمؤمنين ...قال لي مامعناه ان هؤلاء فقط اما الباقين فمتكبرين لايحترمون الاخرين ويعطون لانفسهم شيئا اكبر من انفسهم ولذلك فاني لا اثق بانهم سيحترمون مدينتي ومحافظتي التي عانت كثيرا وقدمت الشهداء والتضحيات خلال العقود الماضية. اقول كل تلك المجالس والمحاضرات لم تتعلم منها كيف تحترم شرائح المجتمع وكيف توصل خطابك الاناني البالي المشروخ
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك