المقالات

اجتياح غزة بالمنظور العسكري


بهاء الخزعلي ||

 

يلوح الكيان الصهيوني بعملية اجتياح بري للقطاع وأكد على ذلك بعدة مرات معتمداً على معطيات قام بها من ضمنها...

*استدعاء ثلاثة أرباع الجيش الاحتياط اي ثلاث مائة وخمس وسبعون ألف مقاتل.

*التصريحات المتكررة لقيادات الكيان بتنفيذ تلك العملية المزعومة.

*طلب المعونات العسكرية والمالية من الولايات المتحدة الأمريكية.

* التناقض بمواقف الرئيس الأميركي بايدن ونتنياهو حيث صرح بايدن بأنه لن يرسل جنود أمريكيين لدعم الكيان الصهيوني وزجهم في المعركة في حين يظهر نتنياهو وهو يلتقط صور مع القوات الخاصة الأمريكية العاملة سابقا في أفغانستان وكذلك التقط صور مع قوات المارينز.

لكن من منظور عسكري على ما يبدو أن الكيان غير متأكد من إمكانياته لتنفيذ هذه العملية لعدة أسباب أهمها...

* عسكرياً يحتاج في المرحلة الأولى الكيان لبنك اهداف يقسم لثلاثة انواع اهداف يتم تدميرها وأهداف يتم تقييدها وأهداف لتليين الدفاعات ومن الواضح أن الكيان لا يمتلك معلومات استخبارية عن مواقع الدفاعات في غزة لذلك هو يعتمد أسلوب الأرض المحروقة.

*المرحلة الثانية يحتاج الكيان للتمهيد النيراني وهي مرحلة يدمج بها القصف المدفعي والجوي والبحري على أهداف معلومة لتمهيد دخول المفارز المتقدمة التي تعمل على تهيئة افضل طريق لدخول القوة العسكرية الرئيسية لداخل غزة، ويتعذر ذلك لعدم معرفة الكيان بنوع ومكان الدفاعات العسكرية للمقاومة مما قد يفرض عليهم سيناريو أشبه بسيناريو ٧ اكتوبر.

* التطور في القوة الهجومية للمقاومة في غزة وذلك ما كان واضحاً من خلال عملية طوفان الأقصى يدل على وجود تطور حاصل في الدفاعات للمقاومة كذلك.

* وجود البيئة الحاضنة للمقاومة قد يجعل سكان القطاع كله في مواجهة عسكرية دفاعية ضد الكيان الصهيوني.

* وجود الأنفاق التي تسهل عملية تنقل المجاهدين من نقطة إلى أخرى في وضع مستتر وقد تتمكن المقاومة من المباغتة من خلال الانفاق بإغارات ليلية وعمليات نوعية خلف خطوط العدو قد تكون أسر جنود أو استهداف لقطع بحرية أو برية للكيان الصهيوني والقيام بعمليات فزع للمجندين مستغل العامل النفسي لعملية طوفان الاقصى.

* كذلك وجود الأنفاق يضمن سلامة وصول الدعم اللوجستي لجميع نقاط تمركز المقاومة في غزة.

* لو اكتشف الكيان مواقع الانفاق يصعب دخولها خشية وجود الفخاخ أو التلغيم داخلها وكذلك صعوبة عملية تدميرها من خلال إطلاق قنابل MK-84 وذلك لأن تكلفة هذه الذخائر عالية ونسبة التدمير تصل بحدود أمتار قليلة وليس شبكة انفاق كاملة.

* المعرفة الجغرافية للمدينة وطبيعة السكان تفرض على الكيان الدخول بحرب شوارع وليس حرب جيوش نظامية وذلك قد ينذر بوقوع خسائر كبيرة في جيش الاحتلال الإسرائيلي خصوصاً لمعرفتنا أن جميع الحركات التحررية في العالم بعد الحرب العالمية الثانية لم تخسر بحرب الشوارع ضد الجيوش النظامية.

* امتداد الانفاق قد يصل لخارج القطاع وقد يصل لمستوطنات خارج غزة قد تكون في منطقة الغلاف مما قد يفاجئ الكيان بتنفيذ المقاومة لعمليات عسكرية على مستوطنات صهيونية خارج مسرح العمليات مما يسبب ارباك للقطعات المتواجدة في مسرح العمليات.

* من المعروف عسكرياً تحتاج القوة المهاجمة لثلاثة أضعاف القوة المدافعة في عملية الاجتياح اي كل مجاهد يقابله ثلاثة من جيش الكيان الصهيوني لكن في معادلة التمركز والتمكين للقوة الدفاعية تتضاعف النسبة تسعة أضعاف اي كل مجاهد يحتاج الكيان إلى ٢٧ مقاتل صهيوني لمقابلته وذلك يفرض سيناريو ازدياد عدد قتلى الكيان الصهيوني بنسبة عالية أكثر من الحروب السابقة التي خاضها الكيان بنسب مضاعفة وقد يؤدي ذلك إلى تذمر وامتعاض في الداخل الاسرائيلي وقد يتحول إلى احتجاج وتظاهرات ضد حكومة الكيان.

* دخول النسق العسكري الأمريكي على الخط من خلال لويد اوستن وزير الدفاع وكوريلا رئيس هيئة الأركان المشتركة وبعد دراستهم لتقدير الموقف من خلال مستشاريهم العسكريين أدركوا أن الجانب الإسرائيلي مندفع بدوافع سياسية رغم وجود النقص في الإمكانيات العسكرية للكيان الصهيوني كفاعلية القتال والتخطيط العملياتي لذلك بادر الرئيس الأميركي بايدن بتنبيه حكومة الكيان من التسرع بعملية الاجتياح البري.

* ما سيوفره الاستخبارات الأمريكية من تعاون في مجال ال C4I الذي يمثل القيادة والسيطرة والاتصالات والكمبيوتر والحرب الالكترونية والمخابرات وهذه اعمال سلبية بالنسبة للمنظور العسكرية لأنها لا تساعد بعمليات القتل والاستهداف المباشر إنما هي لكشف مسرح العمليات والذي سبق وذكرنا أن الانفاق كفيلة بإفشال ذلك.

* وجود حاملة الطائرات الحربية الأمريكية مجرد رسالة بوجهين الاول تحييد التدخل الإيراني وتدخل حزب الله في المعركة والثانية رسالة تضامن مع الكيان وتوفير غرف عمليات مشتركة تعتمد على طائرات الاستطلاع الموجودة في تلك الحاملة والتي يبلغ عددها 90 طائرة بمختلف أنواعها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك