المقالات

أسباب انحطاط الثقافات والحضارات


كندي الزهيري ||

 

أسباب أدت حسب السنة الثابة للكون، إلى حرمان العديد من الأمم من الثقافة الحقيقية،  وابتلائهم بأنواع البلاء الثقافية والحضارية،  أصابها بالاْنحرافات الأخلاقية،  والتلوث الذهني والعملي بالباطل؛ الأعراض عن تعاليم الأنبياء و الالهيين والكتب السماوية،  على إثر الايحاءات الشيطانية و الدنس النفساني. إن سمسرة الشيطان وجنوده في قرصنة الناس وحرفهم عن الصراط المستقيم،  كان لها في هذا السير والسفر،  الأثر الرئيسي والبالغ.  إن الهداية تسطع بصورة فطرية على جميع الخلائق،  لكن المستقبلين والمقبلين،  عرضوا أنفسهم لهذه الأنوار، والتقطوا واستقبلوا أنوار الحق،  وفي المقابل ، فإن الذين كانوا محرومين من المعرفة،  والإقبال المتورطين في فخ إبليس ،حرموا من كل هذا .

إن ترابط العبادة الذاتي بروح الإنسان،  جعل صاحب البحث ، في غنى عن البحث،  في التاريخ وماضي العبادة ومصدرها،  ففي أول لحظة من الولادة خلق الكون،  وعندما بزغت برعمة الخلقة ، تبرعمت العبادة أيضا،  أن العبادة وتكريم الاجلال ، والتذلل والتضرع هو لله تعالى.

منذ أن حسد إبليس آدم(ع) وقرر إغواء أبناء آدم، بثت بذرة الشرك،  لكي يشاهد إبليس جنوده نمو شجرة اللعنة،  من الحبة المرة والسوداء لهذا الشرك.

كان إبليس يعرف تماما، بأن ختم العبادة لا ينتزع من قلب إنسان،  وهذا ما دفعه إلى صب جل اهتمامه على جعل مصاديق الإلهية،  حتى يتوجه الإنسان من منطلق تارة،  والابتعاد أو عدم الإهتمام بدعوة الأنبياء والرسل تارة أخرى،  نحو عبادة الأوثان والسجدة على عتبة المعابد،  وفي الحقيقية تلبية دعوة إبليس واوليائه.

ومن هذا المنطلق،  فإن عمر وتاريخ توجه الأمم،  نحو الآلهة الأساطير ، يعود ما قبل تاريخ والعصر القديم،  وفي عصر لا يمكن ذكر مكان وزمان خاصين له.

ومنذاك،  فإن ما كان يجب على الإنسان نسبه إلى الله البارئ،  كان ينسب إلى الأساطير الآلهة المزورة،  وما كان عليه أن يطلبه من عتبة الله الغني المستغني،  كان يطلبه من الأساطير و الآلهة ، وفي هذا الخضم،  تحولت المعابد والكهنة إلى وسطاء بين الناس وجنود إبليس،  ولم يبقا هما من دون حظ ونصيب من هذه الوساطة. 

وعلى مر جميع القرون والعصور،  تحول الجن الكافر والكهنة إلى مروجي ومديري المعابد إبليس،  إلى أن وقع الإنسان في فخ ثلاثي الأسود "إبليس،  الجن، الكهنة " ، وخسر كل ما يملكه ورأسمال ورصيد وجوده على إثر انخراطه في ديار الظلام.

وتمثلت براعة إبليس في تزوير النسخة الأصلية، الإلهية للعبادة والهداية،  وكذلك إحلال الآلهة الأساطير ،محل الله جل علاه،  والجن الكافر والشياطين محل الهاتف الغيبي،  وأصبح الكاهن رديفاً للأنبياء، ليبلغ رسالة وشريعة إبليس لأتباعه وأنصاره.

إن هؤلاء المزيفين المدعومين مما يسمى( القوى ما وراء الطبيعة )   ، تصرفوا بقلوب وعيون المنكوبين بالاَفات ، واستولوا على أفئدتهم، لكي لا يتقلص عدد الذين يبجلون ويكرمون المعابد الشيطانية.

إن ما كان يبديه ويظهره الأنبياء عم طريق المعجزة وباذن الله،  في صورة حقيقية،  كان يظهره الشيطان وبمدد من قواهم والسحر والشعوذة، أمام أعين المنكوبين بالسحر كما فعل السامري .

وقد درب إبليس،  بعض أبناء آدم على السحر والشعوذة، يقال في عصر نوح عليه السلام،  وبينة مواجهة دين الرسول محمد(صل الله عليه وآله وسلم ) وتبديد وتحطيم الأمة الواحدة.

وبالرغم من أنه لا يمر اكثر من ٥٠٠٠عام على عمر التاريخ المكتوب واختراع الخط،  لكن جميع الأعمال المتبقية من التاريخ الشفهي،  والمكتوب لحضارات وثقافات العصر القديم،  والأمم القديمة في القسم الشرقي كن الكرة الارضية،  موقع بين البحر الأبيض المتوسط و إيران وآسيا ، ينطوي على مؤشرات وعلائم،  توجه إهتمام الأمم الميتافيزيقيا والعبادة السحر والكهانة والشعوذة،  وخير صورة لذلك  ما يفعله  اليهود  اليوم.

 

ـــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك