المقالات

المولدات الاهلية..نعمة ام نقمة؟!


قاسم الغراوي ||

 

ظل العراق  يعاني من أزمة في قطاع الكهرباء والتي أسهمت في إفراز العديد من الآثار السلبية كارتفاع معاناة المواطن بسبب نقص التجهيز، تعطيل المشاريع ، هدر الأموال بسبب الفساد ، التي تؤثر بشكل سلبي على الأداء الحكومي تجاه المواطنين.

في الوقت الذي اثبتت فيه المولدات الاهلية ان الحكومة لازالت عاجزة عن اصلاح منظومة الكهرباء في البلاد وتجهيز المواطنين ،اثبتت كذلك مدى الظلم الذي يتحمله المواطن من اصحاب( بعض) هذه المولدات في التعامل اللا انساني والتهديد بقطع الكهرباء عن كل من يتخلف عن تسديد الاجور وان كان وضعه مرهق او يعتمد على الاجور اليومية .

إن الكتابة عن المولدات الأهلية لا يعفي الدولة من التقصير في أداء مهمتها في إدارة قطاع الكهرباء بشكل احترافي، بل هي دليل وتأكيد على سوء تدخل الدولة في أي مفصل من مفاصل الاقتصاد بشكل مباشر بعيدا عن مهمة الأشراف التي تضمن عدم انحراف القطاع الخاص عن أداء مهمته بالشكل المطلوب وفقاً لمبادئ اقتصاد السوق.

يشكو المواطن من الظلم نتيجة تأخر التشغيل عند انطفاء الخط الوطني، أو ارتفاع أجور الامبيرات في بعض المناطق البعيدة عن أنظار الدولة أو كونه مجبراً على دفع أجور الامبيرات في فترات اعتدال المناخ، ولا يستطيع تخفيض عدد الامبيرات خوفاً من حرمانه منها في فصل الصيف القادم كعقوبة من قبل صاحب المولدة بحكم زيادة الطلب عليها بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.

ورغم ان المحافظ غالبا مايصدر اوامر بتخفيض اجور الامبيرات الا ان اصحاب المولدات لم يلتزموا باي تعليمات ، واعتقد هناك تفاهم خفي بين المسؤولين الحكوميين في المحافظة وبين اصحاب المولدات ، مع كون الحكومة تجهزهم بالكاز.

الغالبية من هؤلاء شلة تلتقي عبر التواصل لتتفق على الاسعار دون ضمير ولاتبالي او تراعي احوال المواطنين ، ومااكثر الفقراء والمعدمين الذين تم قطع الكهرباء عنهم من قبل اصحاب المولدات لانهم لايمتلكون تسديد الاموال.

وتعاني الغالبية من العوائل من التعامل السيء من قبل مالكي المولدات الاهلية فترة تسديد الاجور نهاية الشهر , واحيانا يتم الاضراب عن تشغيل المولدات في بعض المحافظات باتفاق اصحابها.

الطرف الأكثر تضرراً  هم المواطنين، كونهم يدفعون أموالاً دون مقابل أو بالأحرى يحصلون مقابل الدفع  اقل من استحقاقهم، إذ يدفع المواطنون أجوراً في فصل الشتاء أو الأوقات المعتدلة الأخرى نفس مايدفعه في فترة  فصل الصيف .

وترتفع أوقات الأزمات وباستمرار في بعض المناطق للمولدات الأهلية في فصل الشتاء دون تقليل الأجور مع كون التجهيز في مثل هذا الفصل جيد من قبل الحكومة ، فأصبح المواطنون يشعرون بالظلم.

يجب ربط الأجور بعدد ساعات التجهيز ومغادرة مسألة الإجحاف والظلم وتحقيق الاطمئنان والاستقرار لدى للطرفين ، وعلى اصحاب المولدات ان  يتعاملوا بانسانية ويساعدوا الفقراء والمحتاجين وان يقللوا اسعار الامبيرات .

يجب ان تكون هناك محاسبة وغرامات وتعليمات من الحكومة لاصحاب المولدات المخالفة الذين يتجاوزن على الاسعار المقرره ، لا ان تكون هناك مساومات ورشاوي تسكت المسؤولين ويكتفوا بالتنديد واصدار التعليمات التي لاتنفع.

ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .

 

ـــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك