المقالات

مهرجانات الافلام في العراق


عبد الرحمن المالكي ||

 

هنالك تساؤلات كثيرة، لماذا تقام المهرجانات الفنية الخاصة بعرض الافلام في العراق؟ وما هي فائدتها؟ وهل هي حالة ايجابية تساهم في تطور الحركة السينمائية والثقافية الخاصة بالشباب العراقي؟ وهل بالإمكان ان تتطور تلك المهرجانات وتعطي زخماً وتكتسب اعداداً وتشهد حضوراً واسعاً؟ اسئلة كثيرة سوف احاول ان اجد لها بعضاً من الحلول او الاجابات عسى ان تساهم في دعم الحركة الفنية والقائمين على تلك المهرجانات في العراق.

الهدف من اقامة مهرجانات الافلام هو الالتقاء بالتجارب الفنية الجديدة والاهتمام بها من خلال عرضها على الفنانين بهدف التشجيع وصنع روح المنافسة الفنية بينهم والاهتمام بالنقد والصحافة الفنية بهدف رفد الحركة والانشطة الخاصة بالأفلام، فضلاً عن الاهتمام بالسياحة من خلال الترويج للمكان والمدينة التي يقام بها المهرجان وذلك من خلال استضافة كبار الفنانين والشخصيات الفنية المتميزة، ولكل مهرجان اسمهُ ومميزاته التي يتمتع بها، وهناك مهرجانات صغيرة ما يسمى (بالميني فيستفال)، ذات الدخل المحدود ولكنها تهتم بالنوعية بالرغم من صغر حجمها ومميزاتها

وجود مهرجانات خاصة بالأفلام برغم من انها ظاهرة ايجابية الا انها لا تخلوا من الاخطاء التي ينبغي الاهتمام بها ومراعاتها للمزيد نحو الافضل، اغلب المهرجانات في العراق شبه محلية او عربية برغم اطلاق تسمية دولية عليها نسبة الى قلة المشاركة الدولية فيها، وتعود الاسباب الى الدعم المحدود، بل احياناً تقام بجهود شخصية مما تؤدي الى عدم الإلمام والخبرة الكافيتين في ادارة المهرجان من الناحية الفنية، حيث تحصل الفوضى العارمة في مشاركات الافلام وتتم مشاركة افلام بإسم السينما والدعم الشبابي، لكنها بالأساس غير صالحة للعرض السينمائي وهي مجرد برامج او تقارير تلفزيونية في بعض الاحيان، وتستضيف اشخاص بعيدين عن مجال السينما وحضورهم لا يضيف شيئاً للمهرجان.

اود ان ابين بعض الآراء للارتقاء بالمهرجانات نحو الافضل، يجب ان يكون لكل مهرجان هدف واستراتيجية، معينة والاهتمام بالنوعية وليست الكمية في اختيار الافلام المشاركة، ويكون كل فلم مختلف عن بقية اقرانه من الافلام المشاركة، وعدم تكرار مشاركة أي فلم في مهرجان اخر، ويجب مراعاة النقد الفني في هذا الامر وكذلك يتم نشر النقد الفني لجميع الافلام المشاركة.

كذلك، يجب الاهتمام بنوعية وشكل الجائزة بحيث يكون لكل مهرجان جائزتهُ وتصميمهُ الخاص وكذلك الاهتمام بلجنة التحكيم وادراج اعضاء دوليين ليس بالضرورة ان يكونوا حاضرين انما يكون التحكيم من خلال مشاهدتهم للأفلام عبر الروابط الخاصة.

كل مهرجان تجتمع فيه اللجنة العليا وتدرس فيه سلبيات واخطاء المهرجان بهدف الاستفادة منها وعدم تكرارها وتكون قاسية مع سلبياتها لكي تقوم بتصحيحها، وان يتم جمع مدراء ورؤساء المهرجانات كل 6 اشهر او اقل بهدف التوصل الى اتفاقات او تبادل للآراء للتنسيق والعمل المشترك.

يجب ان تقوم المهرجانات كلها بإعطاء حصانة فنية لكل مخرج او منتج يفوز بجائزة وتتضمن الحصانة تأييد من لجنة التحكيم واللجنة العليا للمهرجان بضرورة دعم القائمين على الفلم في انتاج افلام اخرى موجهة للشركات  والقطاع الخاص ووزارة الثقافة والجهات المعنية.

ــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك