المقالات

التقارب السياسي السعودي الإيراني واثرة في ميزان القوى العالمية وما هو موقف العراق؟!


د. بلال الخليفة ||

 

ان العالم يعيش مخاض ولادة قطب عالمي جديد بقيادة الصين وروسيا ودول البريكس وشانغهاي، والذي عجل بالولادة هي الحرب الأوكرانية، توجد عدة خطوات قامت بها الصين وروسيا في عدة خطوات لنعجل بتلك الولادة ومنها نية البريكس استحداث عملة عالمية وتكلمنا عن تلك الخطوات في مقالات سابقة.

بدا العالم يعي ما سيحدث، وباءت خطوات الغرب والناتو بالذات في الفشل من اجل اجهاض تلك الولادة القادمة لا محالة، بل انقلبت عليهم وعجلت الولادة.

حتى حلفاء الغرب بدأوا بأخذ خطوات تقربهم من الشرق وعلى راس تلك الدول هي المملكة العربية السعودية، التي اتخذت خطوات جريئة جدا ومنها الاتفاقية الإستراتيجية مع الصين وطلبها بالانضمام الى دول البريكس ونيتها بالتعامل بالإيوان الصيني في التعاملات مع الصين وكان اخرها التقارب مع الجمهورية الإسلامية في إيران، الجمهورية الإسلامية هي ركن مهم من اركان المعسكر الشرقي وخصوصا ان الجمهورية تشهد تطور كبير في جميع المجالات وبالخصوص في المجال العسكري في الطيارات المسيرة والصواريخ البالستية.

الجانب الاخر المهم جدا في التنافس الشرقي والغربي هو المجال الاقتصادي وحرب الطاقة الذي أصبح بينا جدا والذي تنبه له الغرب واستخدمه أيضا في الحرب الأوكرانية حينما قام بعقوبة الشركات النفطية العاملة في روسيا وكذلك أيضا قام الغرب بتحديد سعر النفط والمنتوجات النفطية وهو بادرة سيئة وينذر الخطر الكبير لكل الدول المنتجة للنفط.

المملكة العربية السعودية هي أكبر منتج للنفط في العالم وبالتالي اوجست خيفة من القرار الأوربي والذي من الممكن ان يستخدمه الغرب ضده وبالتالي بدأت المملكة العربية السعودية باتخاذ خطوات مهمه جدا على الصعيد العالمي والتي نوهنا عنها في أعلاه بالتقرب وبخطوات مهمه الى المعسكر الشرقي وما التقارب الإيراني السعودي الا حلقة من تلك الخطوات الصحيحة والكبيرة والتي حتما ستغير خارطة القوى العالمية وخصوصا في مجال الطاقة في العالم.

فالدولتين تمتلكان احتياط كبير من النفط فالسعودية تمتلك الاحتياط الثاني في العالم وإيران تمتلك الاحتياط الثالث في العالم ولكم ان تتخيلوا ان أكبر احتياط نفطي عالمي في العالم هو خارج الهيمنة الغربية وان تلك الدول بدأت بالتقارب والذي سينعكس حتما على القرارات السياسية والاقتصادية العالمية.

قلنا انفا ان المملكة لعربية السعودية اتخذت خطوات مهمة جدا في التوجه نحو الشرق، اما الجمهورية العربية الإسلامية فإنها قد سبقت الجميع في إظهار العداء للمعسكر الغربي حينما رفعت شعار ان أمريكا هي الشيطان الأكبر وتحملت ما تحملت نتيجة عدم خضوعها للهيمنة الغربية من حصار استمر منذ انتصار الثورة الإسلامية المباركة والى اليوم الحالي.

لكن اين يقع العراق في خضم هذا التحول الكبير الذي يشهده العالم؟ وما هي الخطوات التي اتخذها تماشيا مع ولادة القطب العالمي الجديد؟ لكن والى الان نرى ان العراق يمضي بطريق مخالف لما اتجهت اليه العربية السعودية وطريق الجمهورية الإسلامية الثابت وهو معاداة الهيمنة الغربية، فنراه يرتمي يوما بعد يوم في الحضن الأمريكي ووصل الامر الى ان السفيرة الامريكية تلتقي وبشكل يومي بجميع مسؤولي الدولة من رئيس الوزراء الى الوزراء ووصولا الى مدراء وموظفي الحكومة البسطاء.

نراها تتحكم في اقتصاده ونفطة وقطاعاته المختلفة ومنها الكهرباء دون رادع بل تتجه الحكومة باتخاذ خطوات اكثر تقاربا من الغرب، بدل من تفعيل الاتفاقية الاستراتيجية مع الصين وبدل اعتماد عملة أخرى غير الدولار في التعامل الاقتصادي وخصوصا ان العراق وفي الوقت الحالي يعاني من ازمة تحكم الغرب بالدولار الأمريكي، ونشاهد المسؤول الحكومي يتفاخر بان العراق رفع رصيده من الاحتياط الاستراتيجي من الدولار الى 115 مليار دولار، وكان الأفضل ان يستغل الفائض من العملة في انشاء حساب عملة صعبة بعملة الايوان الصيني وخصوصا ان العراق يمتلك تعامل تجاري مع الصين يصل لأكثر من 30 مليار دولار.

وخلاصة الامر ان على العراق ان يتخذ خطوات جديه وفعلية تقاربه مع الصين وعلى اقل تقدير ان يقوم بخطوات مشابهه لخطوات المملكة العربية السعودية وان أولى الخطوات التي يجب ان يتخذها العراق هو الانضمام الى البنك الاسيوي الذي يعتبر الراعي الرسمي لطريق الحرير وهو أيضا يعد بمثابة البنك الدولي.

 

ـــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك