المقالات

ما احوجنا اليوم لإنشاء جيوش إلكترونية وطنية  


✍د.محمد العبادي||

 

 مع تغير العصر تغيرت الميادين والمتاريس والحروب ، ودخلنا في عصر اختراق الحواجز والحدود ، وذلك من خلال تأسيس وحدات وجيوش إلكترونية لها هيكلها وتنظيمها ومنهجها وأهدافها لإرساء حقيقة أو لتحريفها، أو لتشويه معتقدات أو تغيير مفاهيم ومعادلات لصناعة راي عام جديد أو غيره.

  ليس صحيحا ان نلصق كل تغريدة أو نشاط معين لتلك الجيوش الإلكترونية الإعلامية ،لكن وجود مقاطع وصور ومنشورات ومقالات متنوعة تسير في اتجاه واحد أو هدف واحد ربما فيها مايشير إلى وجود جيوش إلكترونية لدولة ما أو لجهة معينة .

في عصرنا هذا تم تزييف التاريخ وتحريف المواقف ، وقلب الحقائق بواسطة الجيوش الاعلامية الإلكترونية حتى أننا شاهدنا ان بعض الشخصيات الفارغة طبل لها الاعلام الالكتروني ورفعها فوق مستوى الحقيقة ، مما ادى الى تضليل الرأي العام بلفت الانتباه إليها ، وبعد ذلك علقوا برقبتها مسؤوليات كبيرة من دون ان تكون مؤهلة لذلك .

نعرف ان شخصية ما  تطير شهرتها في الآفاق من خلال تراكم خبرتها ،او مواقفها الوطنية ، أو من خلال الخدمات الاجتماعية والترفيهية التي تقدمها ، أو من خلال الرؤى والمشاريع الناضجة التي تبسطها في خدمة العلم والمعرفة ، لكننا شاهدنا ان الجيوش الإلكترونية قدمت لنا أكثر من شخصية تافهة لمسؤوليات مهمة وحساسة ، من دون أي شيء من ذلك ، وقد نجحوا في مهمتهم في رفع الأدنى وتلميعه و...

 ان موضوع انشاء الجيوش الإلكترونية فيه جانب مهم يتعلق بالأمن ولو تركت تلك الجيوش مجهولة الهوية ان تقدر لنا اقدارنا ومستقبل اجيالنا؛ فستكون النتيجة في ضرر الجميع .

ان الطريقة العشوائية واضحة على كثير من منصاتنا الإعلامية وهي طريقة دفاعية وبدائية  اذا ماقيست للمناهج الهجومية الفنية والاحترافية عند الخصوم الذين أعدوا عدتهم ، وجمعوا قدراتهم في تسفيه كل شيء وتوجيه الإتهام حتى لأولئك الذين ضحوا باعز ما يملكون من أجل بلدهم ثم لعبوا لعبتهم الخبيثة في المغالطات الإعلامية،  والتشبث بالوطنية الوهمية، وفي إثارة الغرائز  واستدرار العواطف لتوجيه الراي صوب الاهداف التي ينشدونها والتي تصب في محصلتها النهائية في قالب مشاريع الفوضى والتقسيم وخدمة المصالح الاجنبية !!!.

لا اريد مصادرة جهود المختصين وبعض الناس أو التقليل من شأنها ؛غير أن تلك الجهود الطيبة رغم تقديري لها احسبها دون المستوى المطلوب ؛ وبرايي المتواضع أن العراق أو الجهات المخلصة بحاجة ماسة إلى تأسيس جيوش إلكترونية كثيرة دفاعية وهجومية ذات صنوف مختلفة [ مثل جيوش للمتابعة والرصد الاعلامي - جيوش للتغريدات والتدوينات والتعليقات - جيوش للاختراق والتجنيد او الجذب -جيوش للوقاية ورسم المناهج - طواقم فنية و..و..الخ ] ومدربة تدريبا مهنيا ولها أهداف استراتيجية أبعد من الردود اليومية في ملاحقة الحدث ، وتعتمد على الصدق والوضوح وعلى المؤالفة الداخلية في طرح المواضيع  ، وتبتعد عن الطريقة المبتذلة التي يمارسها الأعداء في قلب الحقائق وممارسة الكذب والافتراء وتحريك العوامل الانحسارية كالمذهبية والقومية والحزبية والعشائرية من أجل تقطيع البلد إلى أوصال.

  لو توفرت تلك الوحدات والالوية  الإلكترونية الإعلامية لتم السيطرة على مساحة كبيرة من الأرض الخصبة التي يعبث بها العدو ، ولتم انتزاع أحد المواقع المهمة التي ينشر فيها الاعداء سمومهم واكاذيبهم ولتم أيضا إعادة جزء من الطمأنينة والراحة المفقودة عند الناس .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك