المقالات

باشلار يرتشف قهوة حمد  

1292 2020-05-10

حمزة مصطفى ||

 

حين تستقيظ صباحا تجد عدة رسائل مخزونة في ذاكرة هاتفك من زين وآسيا أو هيئة الإعلام والإتصالات تحثك على البقاء في البيت, والسبب كورونا. "خليك بالبيت" هي اللازمة الأكثر تداولا منذ بدء تفشي الوباء من موهان الصينية الى كل بقاع المعمورة. تعقب هذه العبارة جملة من النصائح الروتينية مثل إرتداء القفازات والكفوف, فضلا عن نصائح طبية وهي أكل كميات كافية من البرتقال والزنك ومجموعة الفيتامينات وفي المقدمة منها فيتامين سي الذي طفقت شهرته الآفاق.

حين ترن على أحدهم يأتيك صوت قبل الرنة يحثك على البقاء في البيت حتى لو كنت متوجها الى فرن الصمون قبل الإفطار أو الى الصيدلية للتزود بما يكفي من مقويات طرأت على حياتنا. الدولة تفرض حظرا للتجوال مرة جزئي ومرة كلي ومرة "نص ونص" وأخيرا زوجي وفردي. كل ذلك بسبب كورونا والهدف منه "خليك بالبيت". تتمرد على البيت فتخرج لتكتشف إنك وحدك كنت محجورا في البيت. وقبل أن تواصل مسيرك الى السوق تتذكر إن خبرا عاجلا وصلك عبر تطبيق "السومرية" يقول أن نجدة بغداد تمكنت من إعتقال 34 شخصا خالفوا حظر التجوال. حين تدخل أقرب مول تجد أكثر من 40 شخصا في هذا المول  فقط. كم مول في بغداد؟ عندك الحساب. لماذا هؤلاء المساكين الـ 34 من دون أكثر من مليوني شخص يتجولون في أحياء بغداد وأزقتها بين راجل وراكض وراكب ومهرول؟

ماعلينا, لابد للنجدة فلسفتها التي دونها فلسفة غاستون بلاشار مؤلف كتاب "جماليات المكان"الذي الف كتابه هذا قبل عصر الهواتف المحمولة الذكية منها والغبية ( توفي باشلار عام 1962). وماجماليات المكان سوى محاولة لإعادة إكتشاف البيت من جديد من وجهة نظر فلسفية. لكن إذا كان باشلار حاول إعادة إكتشاف البيت من تلك الزاوية دون أن يجبره أحد حيث لاهاتف محمول يختزل له العالم, فإن وباء كورونا هو الذي أجبرنا على إعادة إكشتاف البيت الذي ما أن ندخله حتى نهرب منه الى مابات يسمى العالم الإفتراضي.

معاناة باشلار فلسفية بحتة يعني "لامحزوز لا ملزوز" حين تفلسف برأسنا وجعلنا طوال العقد الثمانيني وماتلاه نتغزل بهذا الكتاب مثلما تغزلنا بـ "مائة عام من العزلة" للكولومبي غابريال ماركيز و" تقرير الى غريكو" للشاعر اليوناني نيكوس كازانتيس, و" وشخصية مصر , دراسة في عبقرية المكان" لجمال حمدان, وترجمة طه باقر لملحمة كلكامش ومعها هيامنا بقصيدة "بإنتظار البرابرة" لقسطنطين كافافي الذي شغفنا بها ردحا من الزمن مع مقولة النفري "كلما إتسعت الرؤية ضاقت العبارة" ومعها بيت تميم بن مقبل "ما أطيب العيش لو أن الفتى حجر", أو قصيدة عريان السيد خلف "أدك روحي نذر". 

 رؤى باشلا بشأن البيت ومايحيط به من جماليات بدء من بيت الطفولة ظهرت قبل "طركاعتي الهاتف المحمول وكورونا" إذن, لكن مع ذلك علينا الإحتراس من باشلار. كان مايهم باشلار هو التصدي لما عرف في زمنه وحتى قبل زمنه بـ "القطيعة الأبستمولوجية" معرفيا, فلسفيا, فكريا. اليوم حيث نعيش العصر الإفتراضي بكل أشكاله وصيغه فإن إجبارنا كورونيا على البقاء في البيت جعلنا نكتشف نحن أيضا لكن هذه المرة "محزوزين ملزوزين"  أن البيت مجرد محطة سفر على سكة قطار كذاك الذاهب الى حمد سامعا فقط "دك كهوة" وشاما "ريحة هيل". صار البيت يبحث عن توصيف بعد أن بات عالما إفتراضيا بدء من حمد والهيل والكهوة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك