المقالات

بين النائم ..و..الحالم ..الله العالم .


ا.د.ضياء واجد المهندس

 

عندما ذهب المعدان الى ملا اجحيش، ليدلهم على جواميسهم المفقودة قال مقولته المشهورة : ( تجدونها لو بالزور ..لو بالهور ..لو عند الحرامية ).

هذه المقولة المأثورة التي اصبحت مثلا" شعبيا" تحاكي الاحتمالات و استقصاء الحل ..في هذا الشهر و بعد ٣ ايام عن الذكرى السنوية لهجوم سبتمبر الكبير الذي حدث في امريكا ابان حكم بوش الابن  ، حدثت عملية عسكرية غيرت خارطة الحرب على اليمن ، حيث اصبحت الحرب متوازنة ، وان حجم الخطر و الضرر الذي ممكن ان تحدثه القوات اليمنية، هو اكبر من حجم القدرة التدميرية لقوات التحالف بقيادة السعودية و الامارات، والذين قدمو كل مالديهم من قوة و دمار ،و بدعم عربي و اسرائيلي و امريكي و بعض الدول الاسلامية و الاوربية  ..

في نقاش مع احد الخبراء الامريكان ، حول تحديد مصدر الهجوم و القدرة اللوجستية المتاحة للتخطيط والاعداد  والتنفيذ ، كانت اجابته الاولى قد ذكرتني باجابة ( الملا اجحيش) لفاقدي الجواميس ، لان اجابته تلخصت : ان الهجوم ،اما من اليمن بدعم وتخطيط ايراني باستخدام طائرات( صمد ) الايرانية التي تم تطويرها يمنيا ، واستخدام صواريخ ( القدس ١ ) المطورة والذي سبق استخدامها على مطار ( ابها ) في حزيران السابق .

هذا الاحتمال يؤشر الى تصاعد القدرة العسكرية و التقنية للحوثيين، و المعتمدة على القدرات الذاتية والتي وصل انتاجها من الطائرات المسيرة الى ٦ طائرات يوميا" ، و الذي يزيد من خطورة الوضع تعاون بعض القيادات السعودية مع الحوثيين في توفير المعلومات و البيانات الدقيقة للاهداف المضروبة ..

 الاحتمال الثاني : هو استخدام قوات الحشد الشعبي القريبة من الحدود السعودية للصواريخ الايرانية و الطائرات المسيرة، في ضرب الاهداف النفطية السعودية والتي خمنها محللو البنتاغون تزامنا" مع زيارة الحاج قاسم سليماني للعراق قبل الضربة بايام ،دون الاعلان عن الزيارة .وعلى ضوء هذا الاحتمال قامت الطائرات السعودية بمشاركة الطائرات الاسرائيلية بضرب معسكرات لفصائل عراقية في البوكمال و القائم ..

 هذا الاحتمال تم اضعافه لكون مسارات الطائرات والصواريخ لم تمر من خلال الاجواء العراقية، كما جاء في تقرير المستشارين الامريكان المتواجدين في العراق الى البنتاغون ، على ضوء مراقبتهم للاجواء العراقية ..

اما الاحتمال الثالث والذي تبنته وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية: وهو ان الضربة تمت بسبع صواريخ ايرانية كروز نوع ( ياعلي) والتي تم العثور و تجميع بقاياها في البقيق و هجرة خريص ، وان ١٨ طائرات مسيرة رافقت الطائرات التي كانت تحلق بارتفاعات منخفضة، منطلقة من خوزستان عابرة الحدود الكويتية ، استطاع ١٩ صاروخ من ضرب اهدافه بدقة ، في حين انفجر الصاروخ الاخير دون اصابة الهدف .وهذا يعني ان صح تحليل ال (CIA) ، ان ايران ارسلت رسالة خطيرة مفادها ان وجود الحماية البحرية الدولية للحماية ناقلات النفط في الخليج العربي و مضيق هرمز لن تجدي نفعا"، اذا لم يكن هناك نفط للتصدير ولن تكون ناقلات تحمل النفط...

 

ان ضرب البقيق و خريص يعني ضرب ٧٪ من انتاج النفط العالمي ، و اذا وسع الحوثيون او الايرانيون خارطة اهدافهم لتصل الامارات والبحرين ، معناه ان امدادات الطاقة العالمي في خطر قد يصل الى الكارثة و يدفع العالم بازمة اقتصادية في ٢٠٢٠..

طرحت على الخبير الامريكي التساؤلات التالية :

- المنطقة بحالة حرب ، و ماحدث عملية عسكرية كبيرة لم تكشفوها ، هل انتم نيام ؟!!

- انتم حلبتم الخليج و المملكة السعودية تحت بند حمايتهم ، فاي حماية و فرتموها للسعوديين ، هل انتم مخادعين ؟!!

- اشترت السعودية منكم صواريخ باترويت ، سعر الصاروخ من ٥ الى ٧ مليون ، و بنيتم شبكة حماية دفاع صاروخي ، اين صواريخكم و راداراتكم و الصواريخ و الطائرات المسيرة تجوب الاجواء السعودية و فوق بطاريات صواريخكم ، فهل انتم مدعين للقوة و التقنية ، ام انكم لم تجهزو المملكة بمنظومة كفوءة ..؟!

- لقد ابتزيتم السعوديين ب٣٠٠ مليار  دولار باسلحة و طائرات و صواريخ ، و انتهى الامر ان الحوثيين يخططون لاجتياح السعودية و ضرب الامارات ، هل كنتم و السعوديين تحلمون بالامان و التفوق و النصر ، وانتم بعد ٥ سنوات تطلبون حماية دولية و دعم اممي ؟!

- هل تستطيع امريكا ان ترد ، ام ان تركة مستشار الامن القومي الاسبق جون بولتن تجعلكم في المستنقع اليمني غارقين ، و في الخليج تائهين ، لان الحل لن يكون عسكري، و بعيد عن مشاكل الشرق الاوسط مجتملة " ..

ولو سألت الملا اجحيش ، انا متاكد سيقول : ( الملك السعودي او ترامب ..لو نايم ..لو حالم ..لو الله العالم )..

لنا و لاهلنا و للعراق

رب المكارم و الاخلاق

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1639.34
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
صوة العتره : بحث مفصل عن ذرية السيد محمد سبع الدجيل ابن الإمام علي الهادي عليهم السلام/السادة ال البعاج ذرية ...
الموضوع :
29 جمادي الثانية 252هـ وفاة السيد محمد سبع الدجيل السيد محمد ابن الإمام الهادي (ع)
رسول حسن نجم : كلام جنابك في صميم (الجاهليه العربيه وجماهيرهم من الصنف الثالث حسب تصنيف الامام علي عليه السلام) وكذلك ...
الموضوع :
لا يمكن أن تقع الحرب ما بين الدول الكبرى..
الدكتور فاضل حسن شريف : استدلال منطقي ...
الموضوع :
من هم عرب العراق الحقيقيون
رسول حسن نجم : نحن في زمن انقلاب المقاييس وكما قال امير المؤمنين عليه السلام يعد المحسن مسيء هذا في زمنه ...
الموضوع :
المثليون والبعثيون ربما هم الأخيار..!
أقبال احمد حسين : اني زوجة الشهيد نجم عبدالله صالح كان برتبه نقيبمن استشهد ب2007 اقدم اعتراظي لسيادتكم بان الراتب لايكفي ...
الموضوع :
الأمن والدفاع تحدد رواتب منتسبي الداخلية وتؤكد قراءتها الأولى بالبرلمان
رسول حسن نجم : ان التعمق في الكتب المختصه وعمل البحوث النظريه من خلال نصوصها ومن ثم استخلاص النتائج وفقا لتلك ...
الموضوع :
شيعة العراق: فاضل طينة آل محمد 
ابو حسنين : للاسف الشديد والمؤلم انك تمجد وتعظم شخصيه وضيعه وانتهازيه مفرطه ومنحرفه غالب الشابندر راكب الامواج ومتقلب المواقف ...
الموضوع :
بماذا نفسر ما قام به غالب الشابندر في القناة الرابعة؟!
زيد مغير : اللهم العن من قتله ومن شارك بقتله ومن فرح لمقتله ...
الموضوع :
أنا رأيت قاسم سليماني..!
عبد الله ضراب : ذلُّ السّؤال في أهل اليراع بقلم الشّاعرعبد الله ضراب الجزائري إلى الشّعراء والكتّاب والشّيوخ الذين كرّسوا ذلّهم ...
الموضوع :
كلمات إلى زينب سليماني
مواطن : مع هذا القرار ....... انتشر اخيرا فيديو لطفل في الاول الابتدائي والمعلمة اثرت تصويره على تهدئته لم ...
الموضوع :
التربية تبحث جملة موضوعات "مهمة"
فيسبوك