المقالات

"البشير شو".. برنامج المهزوميـــن الباحثين عن "تعويض نفسي".


أحمد عبد السادة

 

يلجأ المهـــزوم عادةً إلى ما يسمى في علم النفس "التعويض النفسي" من أجل تحمل مرارة الهزيمـــة وتقبلها وأحياناً من أجل إيجاد "معادل موضوعي" يستطيع من خلاله صناعة شعور "وهمي" بأنه غير مهـــزوم!!.

برنامج "البشير شو" الذي يقدمه المهـــرج والقرقـــوز أحمد البشير أكبر مثال ومصداق على لجوء المهـــزوم إلى "التعويض النفسي".

سيتساءل البعض: ما هي علاقة هذا البرنامج التهريـــجي بالهزائم والتعويض النفسي؟!.

وهنا أقول: إن برنامج "البشير شو" ليس مجرد برنامج تهريـــجي يتضمن بعض النكات والتحشيشات والمفردات والإيماءات والإيحاءات السخيفـــة، بل هو، بالدرجة الأساس، برنامج سياسي تسقيطـــي مدعوم من جهات محلية وإقليمية ودولية مشبوهـــة بهدف تشويــــه وتسقيـــط صورة محور محدد هو نفسه المحور الذي حقق الانتصار على تنظيم داعــ.ـــش الإرهــــابي تحديداً!!، ولذلك رأينا ولا نزال نرى محاولات "البشير شو" المحمومة لتسقيــــط وتشويــــه قادة هذا الانتصار وحلفائهم أيضاً، وكلنا يعرف بأن قادة الحشد الشعبي المضحي هم في مقدمة الذين استهدفهم ولا يزال يستهدفهم هذا البرنامج بشكل ممنهج ومنظم منذ سنوات وخاصةً أثناء مقاتلتهم لداعــ.ـــش!!.

ومخطئ من يظن بأن "البشير شو" برنامج طائفي رغم مهاجمته المنظمة لقادة فصائــــل المقاومـــة الشيعية. هو بالنهاية برنامج ضد محور معين مهما كانت المكونات المنضوية في هذا المحور، ولهذا فإنه لا يكتفي بالإساءة مثلاً إلى الأمين العام لمنظـــمة بــــدر هادي العامري والأمين العام لحركة "عصــ.ـــائب أهــــل الحق" الشيخ قيـــــس الخــــزعلي، بل هو يسيء لكل المنضمين للحشد من المكونات الأخرى مثل آمر لواء 50 (اللواء المسيحي) ريــــان الكلداني، وآمر لواء 30 (اللواء الشبكي) وعــــد قدو، ويسيء كذلك إلى الجهات السنية المنضمة للحشد والمقربة لمحور المقاومة، وهذا الأمر يؤكد أن الداعمين لبرنامج "البشير شو" هم أنفسهم الذين دعموا داعــ.ـــش، ولهذا فإنهم يرسلون رسالة من خلال البرنامج إلى السنة والمسيحيين المنضمين للحشد بأنه عليهم أن يتركوا خندق الحشد لينضموا لمعسكرهم إذا أرادوا النجاة من العقوبات الأمريكية، وإذا ارادوا أن لا يهاجمهم البرنامج!!.

ولهذا فإن تركيز "البشير شو" مؤخراً على العقوبات الأمريكية على بعض قادة الحشد ليس اعتباطياً أو مصادفة، إذ شاهدنا مثلاً في الحلقة السابقة للبرنامج أن أحمد البشير يقرأ بفرح أسماء بعض القادة المشمولين بالعقوبات كالشيخ قيـــــس الخــــزعلي والشيخ أكــــرم الكعبي، فضلاً عن قراءته لأسماء قادة يدعو إلى شمولهم بالعقوبات كأبو مهــــدي المهندس وجــــواد الطليباوي وأحمد الأسدي وأبو آلاء الولائي وكاظم الجابري.

وبما أنه يوجد جمهور معين لكل برنامج، فإن جمهور برنامج "البشير شو" (ذلك الجمهور المؤمن والمصدق والسعيد بما يطرحه هذا البرنامج) هو جمهور المهزومين الذين يبحثون عن تعويض نفسي وانتصار وهمي من خلال سخافــــة احمد البشير. وأستثني هنا طبعاً ذلك الجمهور الذي يتابع "البشير شو" من منطلق فكاهي أو الذي يصدق به بسبب حملة التضليل وغسل الأدمغة.

إن البعثيين والدواعـ.ــــش والمتعاونين معهم وأتباعهم وجمهورهم بسبب هزيمتهم المنكرة في ميادين القتال فإنهم يشعرون بأن "البشير شو" يعوضهم عن تلك الهزيمة ويمنحهم إحساساً وهمياً بأنهم اقتصوا من الذين انتصروا عليهم وهزموهم!!.

"البشير شو" هو برنامج المهزومين الذين يبحثون عن انتصار وهمي وبطولة مزيفة من خلال الانتقاص من المنتصرين والأبطال الحقيقيين.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك