المقالات

"البشير شو".. برنامج المهزوميـــن الباحثين عن "تعويض نفسي".


أحمد عبد السادة

 

يلجأ المهـــزوم عادةً إلى ما يسمى في علم النفس "التعويض النفسي" من أجل تحمل مرارة الهزيمـــة وتقبلها وأحياناً من أجل إيجاد "معادل موضوعي" يستطيع من خلاله صناعة شعور "وهمي" بأنه غير مهـــزوم!!.

برنامج "البشير شو" الذي يقدمه المهـــرج والقرقـــوز أحمد البشير أكبر مثال ومصداق على لجوء المهـــزوم إلى "التعويض النفسي".

سيتساءل البعض: ما هي علاقة هذا البرنامج التهريـــجي بالهزائم والتعويض النفسي؟!.

وهنا أقول: إن برنامج "البشير شو" ليس مجرد برنامج تهريـــجي يتضمن بعض النكات والتحشيشات والمفردات والإيماءات والإيحاءات السخيفـــة، بل هو، بالدرجة الأساس، برنامج سياسي تسقيطـــي مدعوم من جهات محلية وإقليمية ودولية مشبوهـــة بهدف تشويــــه وتسقيـــط صورة محور محدد هو نفسه المحور الذي حقق الانتصار على تنظيم داعــ.ـــش الإرهــــابي تحديداً!!، ولذلك رأينا ولا نزال نرى محاولات "البشير شو" المحمومة لتسقيــــط وتشويــــه قادة هذا الانتصار وحلفائهم أيضاً، وكلنا يعرف بأن قادة الحشد الشعبي المضحي هم في مقدمة الذين استهدفهم ولا يزال يستهدفهم هذا البرنامج بشكل ممنهج ومنظم منذ سنوات وخاصةً أثناء مقاتلتهم لداعــ.ـــش!!.

ومخطئ من يظن بأن "البشير شو" برنامج طائفي رغم مهاجمته المنظمة لقادة فصائــــل المقاومـــة الشيعية. هو بالنهاية برنامج ضد محور معين مهما كانت المكونات المنضوية في هذا المحور، ولهذا فإنه لا يكتفي بالإساءة مثلاً إلى الأمين العام لمنظـــمة بــــدر هادي العامري والأمين العام لحركة "عصــ.ـــائب أهــــل الحق" الشيخ قيـــــس الخــــزعلي، بل هو يسيء لكل المنضمين للحشد من المكونات الأخرى مثل آمر لواء 50 (اللواء المسيحي) ريــــان الكلداني، وآمر لواء 30 (اللواء الشبكي) وعــــد قدو، ويسيء كذلك إلى الجهات السنية المنضمة للحشد والمقربة لمحور المقاومة، وهذا الأمر يؤكد أن الداعمين لبرنامج "البشير شو" هم أنفسهم الذين دعموا داعــ.ـــش، ولهذا فإنهم يرسلون رسالة من خلال البرنامج إلى السنة والمسيحيين المنضمين للحشد بأنه عليهم أن يتركوا خندق الحشد لينضموا لمعسكرهم إذا أرادوا النجاة من العقوبات الأمريكية، وإذا ارادوا أن لا يهاجمهم البرنامج!!.

ولهذا فإن تركيز "البشير شو" مؤخراً على العقوبات الأمريكية على بعض قادة الحشد ليس اعتباطياً أو مصادفة، إذ شاهدنا مثلاً في الحلقة السابقة للبرنامج أن أحمد البشير يقرأ بفرح أسماء بعض القادة المشمولين بالعقوبات كالشيخ قيـــــس الخــــزعلي والشيخ أكــــرم الكعبي، فضلاً عن قراءته لأسماء قادة يدعو إلى شمولهم بالعقوبات كأبو مهــــدي المهندس وجــــواد الطليباوي وأحمد الأسدي وأبو آلاء الولائي وكاظم الجابري.

وبما أنه يوجد جمهور معين لكل برنامج، فإن جمهور برنامج "البشير شو" (ذلك الجمهور المؤمن والمصدق والسعيد بما يطرحه هذا البرنامج) هو جمهور المهزومين الذين يبحثون عن تعويض نفسي وانتصار وهمي من خلال سخافــــة احمد البشير. وأستثني هنا طبعاً ذلك الجمهور الذي يتابع "البشير شو" من منطلق فكاهي أو الذي يصدق به بسبب حملة التضليل وغسل الأدمغة.

إن البعثيين والدواعـ.ــــش والمتعاونين معهم وأتباعهم وجمهورهم بسبب هزيمتهم المنكرة في ميادين القتال فإنهم يشعرون بأن "البشير شو" يعوضهم عن تلك الهزيمة ويمنحهم إحساساً وهمياً بأنهم اقتصوا من الذين انتصروا عليهم وهزموهم!!.

"البشير شو" هو برنامج المهزومين الذين يبحثون عن انتصار وهمي وبطولة مزيفة من خلال الانتقاص من المنتصرين والأبطال الحقيقيين.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 93.02
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.84
التعليقات
مواطنة : مقال صياغته سلسة ومؤسف ماورد فيه ...
الموضوع :
وداعاً (كلية الزراعة /جامعة بغداد)
مواطن : والعبادي عنده وجه ويرشح .... ومشتت عنده وجه ويتأمر ..... وامريكا عدها وجه وتتقابح...... والابراهيمي عنده وجه ...
الموضوع :
فضيحة مدوية .... مصدر مطلع : تعيين مصطفى الكاظمي مديرا لجهاز المخابرات في زمن العبادي كان عبر وثيقة مزورة
رسول حسن نجم : اذا كان المقصود بالحشد هم متطوعي فتوى الجهاد التي اطلقها سماحة السيد السيستاني دام ظله الوارف فلم ...
الموضوع :
وجهة نظر..!
رسول حسن نجم : أحسنت ايها الاخ الكريم كيف لايكون كذلك وهو الامتداد الطبيعي للامامه في عصر الغيبه وهو المسدد من ...
الموضوع :
المرجعية..رصيد لن تنتهي صلاحيته مدى الأيام..!
قهر : وطبعا لولا العقلية الفذة للقائدلعام للقوات المسلحة لم يحصل الانجاز !!!! عليه ننتظر ٥ سنوات حتى نعرف ...
الموضوع :
الكشف عن تفاصيل تتعلق بالمسؤول عن تفجير الكرادة (صور)
رسول حسن نجم : اود توضيح النقاط التاليه: ١- لو قمنا باستطلاع للرأي لكل شيعي في العراق هل سمع بيان مكتب ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير : ما سبب ضعف الاقبال على الانتخابات على الرغم من الطاعة التي يبديها الناس لنصائح المرجعية الرشيدة؟
رسول حسن نجم : احسنت سيدنه فالمرجعيه اليوم والمتمثله بسماحة السيد السيستاني دام ظله هي قطب الرحى وهي الموجه لدفة السفينه ...
الموضوع :
لماذا الخوف من جند المرجعية
رسول حسن نجم : عندما عرض الاختلاف بين التأريخين في مولد نبي الرحمه صلى الله عليه واله امام السيد الخميني قدس ...
الموضوع :
الرسول محمد (ص) ولد يوم 12 ام 17 من ربيع الاول ؟!
رسول حسن نجم : في مثل هذه الحاله يتوجب على التيار الصدري التحالف مع الشيعه لكي لايضيعوا مكونهم بين باقي الكتل ...
الموضوع :
مصدر مطلع : التيار الصدري غص بما فعل اكثر ما انشرح به من نتائج الانتخابات التي جرت قبل ستة ايام
رسول حسن نجم : هذا هو ديدن البعثيين والوهابيين فهم يعولون على امريكا في القضاء على الشيعه وتنامي قدراتهم العسكريه لانهم ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يفكر به اعدائنا لحل الحشد الشعبي
فيسبوك