اليمن

اليمن/ لماذا يتوقف برنامج نزع الالغام عن نشاطه؟؟؟؟

1294 2023-06-26

هاشم علوي ||

 

برنامج نزع الالغام في اليمن من اهم الوحدات التي باشرت عملها منذ بدء العدوان وانجزت الكثير من المهام انقذت خلالها آلاف الارواح.

الشعب اليمني تعرض لعدوان غاشم وحصار جائر منذ بدء العدوان الذي استخدمت فيه افتك القنابل والصواريخ والقذائف من قبل دول العدوان وادواته من المرتزقة الذين شاركوا العدو زراعة الالغام في مختلف المحافظات، اليمن القيت عليه القنابل العنقودية والانشطارية والفسفورية وغيرها واسقطت عليه الصواريخ من مختلف الصناعات والدول واصبح موبؤا بالالغام ومخلفات العدوان والقنابل التي لم تنفجر والتي تهدد الانسان والحيوان المزارع وعابر السبيل في مختلف المحافظات.

بعد تحرير العديد من المحافظات اليمنية من دنس دول العدوان والمرتزقة والجماعات الارهابية تبين انها فخخت بعشرات الالاف من الالغام والعبوات الناسفة والمتفجرات باشكال واحجام مختلفة واصبحت خطرا يهدد الانسان اليمني في حياته اليومية فكل يوم نسمع عن لعب اطفال بقنابل من مخلفات تحالف العدوان حتى انفجرت بهم واودت بحياتهم اواصابتهم اصابات بليغة واحيانا نسمع عن انفجار لغم ارضي بمزارعين اورعاة مواشي وابقار واحيانا اخرى انفجار بقايا من مخلفات تحالف العدوان تم العبث بها دون ادراك مخاطرها.

الوحدة التنفيذية لنزع الالغام حملت على عاتقها حماية المجتمع ومسح المناطق  التي تم تحريرها ومنها في الجوف ومارب والحديدة وصعدة والبيضاء وتعز والضالع ومعظم الجبهات المرتبطة بها وانتزاع مافيها من الغام ووضع علامات تحذيرية  تدل على حقول الغام يمنع الاقتراب منها.

حتى جمعت عشىرات الالاف من الالغام ومخلفات العدوان وقامت بتفجيرها سواء في صنعاء منطقة بني مطر اوفي الحديدة اوفي مارب وهذه جهود جبارة بذلت لايجاد بيئة آمنه للمجتمع ولممارسة حياته الطبيعية ونشاطه الاقتصادي والزراعي والرعوي بأمان.

وحدة نزع الالغام كانت تناشد المنظمات الدولية التدخل والضغط على دول تحالف العدوان للسماح بدخول اجهزة الكشف عن الالغام ومعدات وآلالات نزع الالغام التي كانت ومازالت محجوزة في جيبوتي ولم يصرح لها بالدخول الى ميناء الحديدة وهذا اجراء تعسفي ضمن اجراءات الحصار الظالمة ومنع دخول الاجهزة والمعدات حتى الطبية، هذا الحصار والاجراء الظالم لم ينل من عزيمة رجال الوحدة التنفيذية لنزع الالغام انما زادها اصرارا على القيام بمهامها الوطنية والفدائية واستمرت في نشاطها بامكانيات محدودة واجهزة بسيطة وممنوعة.

صمود الوحدة التنفيذية لنزع الالغام لايجب ان ينقطع اويتعثر نشاطها اويتوقف عملها فهناك بدائل خلقت الفرص وهناك عقول ابدعت وابتكرت اجهزة الكشف عن الالغام والمعادن تحت الارض وهناك مبدعون لابد من الاستعانة بهم وبماابتكروه فالحاجة أم الاختراع وهؤلاء لم يخترعوا هذه الاجهزة والروبوتات لاجل اهداف تجارية انما لخدمة وطنهم وتنظيفه من مخلفات العدوان ولن تستخدم صناعاتهم من اجهزة الكشف عن الالغام سوى الوحدة التنفيذية لنزع الالغام ووزارة الدفاع وسلاح المهندسين بالقوات المسلحة.

هؤلاء المبدعون ظهروا في البرنامج التلفزيوني المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية للعام ١٤٤٤ه التي نظمتها الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والذي يثته كل القنوات الفضائية الوطنية وتضمن ابداعات واختراعات وابتكارات كثيرة منها اجهزة الكشف عن الالغام وهذا ماسيزيل عقبة كبيرة على طريق تنظيف اليمن من مخلفات العدوان وادواته وحماية المجتمع.

والمعيب في الامر ان نسمع اخبار ان الوحدة التنفيذية لنزع الالغام اوقفت نشاطها تنديدا بعدم السماح بدخول اجهزة الكشف عن الالغام التي تحتجزها دول العدوان وهذا ليس مبررا للتوقف انما دافعا للاستمرار بالعمل بالامكانات المتاحة والاستفادة من الابداعات والاختراعات والتواصل مع الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا لايصالها الى المبدعين والمبتكرين في مجال اجهزة كشف الالغام والمعادن خصوصا ان حقول الالغام في هذه الايام ستتعرض للجرف والطمر بسبب الامطار والسيول.

نأمل من وزارة الدفاع اعادة النظر في دعم هذه الوحدة الهامة دون انتظار المنظمات والسماح من قبل  دول العدوان لان الدماء التي تسفك وتراق هي دماء يمنية وان الاشلاء التي تتناثر بسبب الالغام ومخلفات العدوان هي اشلاء يمنية لايجب السماح باستمرارها لنهش اجساد المدنيين من ابناء المجتمع.

الشعب اليمني لم ينتظر المنظمات ولاتعاطف دول العدوان بل هومن فرض خياراته ومعادلاته ومن سيفرض رفع الحصار ووقف العدوان وصرف المرتبات وخروج القوات الاجنبية وجبر الضرر واعادة الاعمار ولذلك حولوا التهديد الى فرص بشعار يدتبني ويد تحمي.

ولله عاقبة الامور.

اليمن ينتصر.. العدوان يحتضر.. الحصار ينكسر.

الله اكبر.. الموت لامريكا.. الموت لاسرائيل.. اللعنة على اليهود.. النصر للاسلام.

 

 

ــــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك