دراسات

العلاقات الاجتماعية (٩)▪︎التسامح مع الآخرين...


 

د.مسعود ناجي إدريس||

 

مبدأ عام آخر أكده الإسلام في العلاقات الاجتماعية مع الآخرين هو مبدأ التسامح. بل ينبغي أن يقال إن العطف والتسامح من الأمور الغريزية ومن ضرورات الغريزة الإلهية. يهتم كل إنسان بالفطرة بالتسامح والرحمة. لهذا فإن القلب المصاب بالعداء لعباد الله هو قلب نأى بنفسه عن طبيعته الأصلية بسبب تلوث الدنيا والأنانية . تتطلب محبة الله محبة خلق الله. والشرط الأساسي لمحبة خلق الله هو التسامح معهم.

بغض النظر عن هذه الحقيقة ، فإن اللطف والتسامح مع الناس من أهم مبادئ الحياة الاجتماعية. ومع ذلك ، ليس كل الناس متشابهين وهم لديهم أذواق وأرواح وخصائص مختلفة ومتنوعة. بقدر الإمكان ، يجب على المرء أن يعامل الآخرين بالتسامح والرفق . إذا توقع المرء أن يعامله الجميع وفقًا للمعايير الأخلاقية والدينية ، فهذا توقع في غير محله ويرمي نفسه بالمهالك ويؤذي الآخرين. بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي العلاج الجاف وغير المرن للأشخاص إلى الضلال. لهذا السبب ، هناك العديد من التأكيدات في التعاليم الإسلامية على اللطف والتسامح مع الناس ، حتى مع المنحرفين والظالمين ، عند دعوتهم إلى الطريق الصحيح.

عندما يأمر الله موسى وهارون لمحاربة  طاغي وظالم مثل فرعون ، يأمرهم أن يتكلموا معه بلطف وصبر. لأن بالرفق والصبر يمكننا أن نتمنى أن يعود حتى أكثر الناس عنادًا وانحرافًا إلى الحق: <اذْهَبَآ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى* فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ> ( طه/ ٤٢- ٤٨ ) 

  قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في خطبته: 《ألا أخبركم بخير خلائق  الدنيا والآخرة؟: العفو عمن ظلمك، وتصل من قطعك، والاحسان إلى من أساء إليك، وإعطاء من حرمك》. ( الكافي ، ج ۲ ، ص ۱۰۷)

قال أمير المؤمنين (ع) وهو يأمر ابنه محمد بن حنفية: 《واعلم أن راس العقل بعد الإيمان بالله عز و جل مداراة الناس ... فإني وجدت جميع ما يتعايش به الناس و به يتعاشرون ملء مکیال ثلثاه استحسان و ثلثه تغافل 》، ( من لایحضره الفقیه ، ج ٤ ، ص ۱۳۸۷ ) 

ويعتبر الإمام الصادق (ع) تحقيق أهداف العلاقات الاجتماعية ثمار التسامح ويقول: 《من كان رفيقا في أمره نال ما يريد من الناس 》 ، ( الكافي ، ج ۲ ، ص ۱۲۰ )  

من الواضح جدًا أن التوافق مع الناس واللطف معهم يؤدي إلى اكتساب حبهم وصداقتهم. ولهذا السبب ، يرتبط الناس أكثر بمثل هؤلاء الأشخاص. من المهم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ان نتسم بالرفق والتسامح. من الممكن أنه إذا حاولتم منع شخص ارتكب معصية أو تخلى عن واجبه المكلف به بقسوة وعنف ، فإنه سيرتكب معصية أكبر وأعظم أو سيصل إلى مستوى الكفر ؛ كل انسان يصعب عليه تقبل الأمر والنهي ويثيران غضبه وعصبيته. يجب على الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يعوض هذه المرارة والقبح بحلاوة التعبير واللطف والتسامح وحسن الخلق ، حتى يكون لكلامه أثر ويلين  قسوة قلب العاصي....

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
مواطنة : مقال صياغته سلسة ومؤسف ماورد فيه ...
الموضوع :
وداعاً (كلية الزراعة /جامعة بغداد)
مواطن : والعبادي عنده وجه ويرشح .... ومشتت عنده وجه ويتأمر ..... وامريكا عدها وجه وتتقابح...... والابراهيمي عنده وجه ...
الموضوع :
فضيحة مدوية .... مصدر مطلع : تعيين مصطفى الكاظمي مديرا لجهاز المخابرات في زمن العبادي كان عبر وثيقة مزورة
رسول حسن نجم : اذا كان المقصود بالحشد هم متطوعي فتوى الجهاد التي اطلقها سماحة السيد السيستاني دام ظله الوارف فلم ...
الموضوع :
وجهة نظر..!
رسول حسن نجم : أحسنت ايها الاخ الكريم كيف لايكون كذلك وهو الامتداد الطبيعي للامامه في عصر الغيبه وهو المسدد من ...
الموضوع :
المرجعية..رصيد لن تنتهي صلاحيته مدى الأيام..!
قهر : وطبعا لولا العقلية الفذة للقائدلعام للقوات المسلحة لم يحصل الانجاز !!!! عليه ننتظر ٥ سنوات حتى نعرف ...
الموضوع :
الكشف عن تفاصيل تتعلق بالمسؤول عن تفجير الكرادة (صور)
رسول حسن نجم : اود توضيح النقاط التاليه: ١- لو قمنا باستطلاع للرأي لكل شيعي في العراق هل سمع بيان مكتب ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير : ما سبب ضعف الاقبال على الانتخابات على الرغم من الطاعة التي يبديها الناس لنصائح المرجعية الرشيدة؟
رسول حسن نجم : احسنت سيدنه فالمرجعيه اليوم والمتمثله بسماحة السيد السيستاني دام ظله هي قطب الرحى وهي الموجه لدفة السفينه ...
الموضوع :
لماذا الخوف من جند المرجعية
رسول حسن نجم : عندما عرض الاختلاف بين التأريخين في مولد نبي الرحمه صلى الله عليه واله امام السيد الخميني قدس ...
الموضوع :
الرسول محمد (ص) ولد يوم 12 ام 17 من ربيع الاول ؟!
رسول حسن نجم : في مثل هذه الحاله يتوجب على التيار الصدري التحالف مع الشيعه لكي لايضيعوا مكونهم بين باقي الكتل ...
الموضوع :
مصدر مطلع : التيار الصدري غص بما فعل اكثر ما انشرح به من نتائج الانتخابات التي جرت قبل ستة ايام
رسول حسن نجم : هذا هو ديدن البعثيين والوهابيين فهم يعولون على امريكا في القضاء على الشيعه وتنامي قدراتهم العسكريه لانهم ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يفكر به اعدائنا لحل الحشد الشعبي
فيسبوك