دراسات

من هم الدونمة؟.وما علاقة محمد افندي بها..!


 

كندي الزهيري ||

 

تتكون مفردة الدومنة من جزئين هما ( دو) تعني اثنان،  و( نمة) تعني المعتقد،  تطلق هذه التسمية على الاشخاص الذين يملكون معتقدين،  وتوسعها تعني مرتد عن الدين وحديث الإسلام.

هم مجموعة من أشهر الطوائف اليهودية المتخفية التي كانت تقطن الإمبراطورية العثمانية،  وكانوا في القرن السابع عشر للميلاد اتباع ( شبتاي زيبي) اليهودي الذي كان يعتبر نفسه المسيح الموعود بالنسبة لليهود،  [ مسلمين في الظاهر ويهود في  الباطن] .

بعد استقرار اليهود إسبانيا في 《 سالونيك،  ازمير،  ادانه 》 وهي مدن عثمانية،  كانوا هؤلاء يؤدون طقوسهم الدينية  اليهودية،  من دون أي قيود،  وكانوا  يتمتعون بمستوى معيشي اكثر رخاء من الآخرين، بسبب معرفتهم بالعلوم و الفنون البحرية وتواصلهم التجاري الجيد مع الدول الأوروبية،  لكن الفكرة  العودة إلى ( صهيون) كان ساريا وجاريا بينهم كوعد الهي.

إلى أن جاي أحد الأشخاص  يدعى ( شبتاي زيبي) عام ١٦٤٨م  مطلق على نفسه  مخلص بني إسرائيل،  وكأن قد ولد عام ١٦٢٦م من عائلة يهودية، و انجز دراساته في مجال التوراة والتلمود والقبالا.

وبعد تكفيره على يد ( يوسف اسكابا) رئيس الجماعة اليهودية في ازمر في عام ١٦٥١م . نفي تلك المدينة وتوجه إلى مدينة  سالونيك.

وواصل هناك دعايته بوصفه المسيح المنقذ،  وقام باستعراض بحضور انصاره امسك من  خلالها  ب " عريضة التوراة " بيده ليعلن زواجه من الكتاب المقدس " وذهب بعد فترة إلى أورشليم واقام فيها.

ثم عاد إلى موطنه أزمير عام ١٦٦٥م.

أن الأزمة الاجتماعية الناجمة عن ممارسات شبتاي ، دفعت بالسلطان محمد الرابع باستدعائه في باب العالي  عام ١٦٦٦م ، طلب من شبتاي يبرهن من خلال المعاجز صحة زعمه من خلال ( صد السهام الرامين نحوه وحرف  مسارها) ، رفع شبتاي قبعته على الفور ورماها في الارض وطلب عمامة وادعى الاسلام واختار اسم ( محمد افندي) من دون أن يصبح مسلما.

 احتفظ  شبتاي بصفته المسيحية وكان مسموح له التواصل مع اليهود من أجل الترويج للسلام!. وكان يفسر كتاب ( زوهر) [ من مصادر الكابالائية] واوجد طائفة يهودية " اسلامية " ، واعتمر أعضاؤها العمامة العثمانية كالمسلمين على الفور،  ان اتباع شبتاني حديثي الإسلام سموا من قبل الترك ب ( الدونمة ) اي مرتدين عن الدين،  في الضاهر مسلمين ويقومون ما يقوم به المسلمين  ،لكن في السر كان هؤلاء يحافظون بمهارة وبراعة تامة على هويتهم اليهودية وطقوسها.

ان شبتاي وبسبب سلوكه السياسي المخرب اقام محافل مشبوهة ومريبة، نفي من قبل الحاكم العثماني إلى البانيا،  انتهت  حياة شبتاي بعام ١٦٧٦م في المنفى،  لكن مهمته الصهيونية استمرت على يد اب زوجته الذي اختار اسم الاسلامي ( عبد الغفور أفندي) وكذلك جوزيف كوريدو شقيق زوجته الذي اختار اسم ( عبد الله يعقوب جلبي) ، كما كانت زوجة شبتاي وشقيقه يروجان لتعاليم شبتاي المنحرفة،  واضفى( آبراهام ناتل لوى ) عام ١٦٨٠م طابعا أيديولوجيا على افكار ومعتقدات شبتاي مستعينا بذلك بالتلمود والتوراة.  وغادر (لوى) من الأشكنازية البولندية، إلى الدولة العثمانية متوجها الى مدينة ( غزة) واختار لنفسه اسم مستعار ( ناتاي الغزي) ورسم مبادى حفظ الشريعة اليهودية الدونمة في قلب الهوية الظاهرية الاسلامية.

قد اعتمد  اليهود طوال التاريخ،  اسلوب التخفي والتستر في الظروف الاجتماعية الخاصة وبهدف التوغل في سائر المجتمعات وأثناء العيش بين سائر الشعوب والأمم .

فاحتفظوا بديانتهم،  واظهروا في مظهر اتباع سائر الأديان،  فاعتنق البعض منهم المسيحية واخرون الاسلام.

في العالم الإسلامي،  كان ابرز وهؤلاء ( عبد الله ابن سبأ) في زمرة الأوائل الذي توغلوا بهذا الأسلوب في صفوف المسلمين وتسبب بالفرقة والخلاف بين المسلمين.

وفي العبرية" فإن الفرد انوسيم، تعني المرغمون وفي شرع اليهود ( هلاخا) هي مفردة حقوقية تطلق على اليهود الذين اضطروا للتخلي غير الارادي عن شريعتهم اليهودية،  لكن يبذلون قصارى جهدهم ليبقوا في ظروف هذه " .

وقد تظاهرت مجموعة من الانوسيين بالديانة المسيحية،  ويقوم الانوسيون بنشاطات جمة من أجل اخفاء هويتهم،  وقد تطرف هؤلاء الظهار انتمائهم للمسيحية والاسلام واصبحوا كما يقول المثل ( ملكيون اكثر من الملك) .

أن بعض اعضاء طائفة الدونمية اقام تواصلا مع الحركات الماسونية في تركيا،  اضطلعوا بدور فاعل في علمنة تركيا.

وقد اعد خلال احتفالاتهم بالانتصار مرحلة الحرب العالمية الاولى ، نساء من ( سالونيك) لرفع الحجاب والثورة الاجتماعية بحجة التحرر من التخلف  والرجعية.

وكانت النساء والفتيات من خلال رفع حجابهن يقصدن نسف اسس المجتمع وشطب المبادئ الإسلامية  ،كما يحدث اليوم في دول العربية والاسلامية.

بعد انهيار الكامل الإمبراطورية العثمانية،  اقدم ( رشدي بيك قره قاش زادة) الذي كان حدى القادة  المنشقين للدونمة على شرح معتقدات الدونمة اليهودية  الذي شرح فيها  عن المحافل الفساد  وكيف يجري ذلك  ، وكذلك  كيفية  تفسيد المجتمعات من خلال اختراقها من الداخل وكيفية جعل المجتمعات تطالب  بالتحرر من الدين ونسف جذوره  .وهذا ما يجري الان في دول الإسلامية وخاصة العربية منها...

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود البياتي
2021-06-05
كلمة الدونمة تركية وتعني الرجوع أو العودة وهم اسم مشتق من الفعل (دون). وهذا الفعل هو في صيغة الأمر والماضي منه دوندو. وما ذهب إليه الكاتب من أن كلمة دونمة تتكون من مقطعين لا صحة له. لأن المقطع (دو)، والتي تعني العدد اثنين ليست تركية. فهي اعجمية ينطق بها القوام التي تنتسب إلى مجموعة الهند أوربية كالفرس والكرد وحتى في الفرنسية تلفظ (توا). وبالقاربة اللفظية نجدها نفس لفظة دو. وأما المقطع نمة، فلا معنى له اصلا.. وقد الكاتب أشار في آخر سطور المنشور إلى أن كلمة الدونمة تعني العودة، وهو ما بيناه آنفا.
الاكثر مشاهدة في (دراسات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.82
التعليقات
رسول حسن نجم : في مثل هذه الحاله يتوجب على التيار الصدري التحالف مع الشيعه لكي لايضيعوا مكونهم بين باقي الكتل ...
الموضوع :
مصدر مطلع : التيار الصدري غص بما فعل اكثر ما انشرح به من نتائج الانتخابات التي جرت قبل ستة ايام
رسول حسن نجم : هذا هو ديدن البعثيين والوهابيين فهم يعولون على امريكا في القضاء على الشيعه وتنامي قدراتهم العسكريه لانهم ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يفكر به اعدائنا لحل الحشد الشعبي
رسول حسن نجم : عندما صدق الجاهل انه اصبح عالما من خلال عمليه تسمى سياسيه وهي لاتمت للسياسه بصله ارتقى المنبر ...
الموضوع :
من هو الحارس ومن هو الوزير ؟!
ابو حسن : احسنت وصدقت بكل حرف والله لولا الحشد المقدس لما بقي العراق ...
الموضوع :
لهذا يبغضون الحشد..!
زين الدين : هل يجوز التعامل بما يسمى بالهامش او الرافعة المالية في اسواق العملات الرقمية بحيث تقرضك شركة التعاملات ...
الموضوع :
إستفتاءات... للمرجع الأعلى السيد السيستاني حول شراء وبيع الاسهم
محمد صالح حاتم : شكرا جزيلا لكم ...
الموضوع :
اليمن/ عذرا ً ثورة اكتوبر..!
محمد ابو علي عساکره الكعبي : مادور الكعبيين في نصرة الإمام الحسين ع شكرا ...
الموضوع :
ابناء العشائر الذين نصروا الإمام الحسين عليه السلام
رسول حسن نجم : بلى والله ليس الى بعض الكتل بل الى كلهم فتبا لهم الى ماقدمت ايديهم... واليوم يتباكون على ...
الموضوع :
الى بعض الكتل الشيعية!
رسول حسن نجم : كاننا كنا نعيش في رفاهية من العيش وليس لدينا عاطلين منذ٢٠٠٣ وليس لدينا ارامل وايتام ولايوجد في ...
الموضوع :
أيها الشعب..!
رسول حسن نجم : اولا بيان المرجعيه صدر بناءا على سؤال توجه للمكتب ولو لم يوجه هذا السؤال لم يصدر البيان!..... ...
الموضوع :
قال لهم مرجعهم اذبحوا بقرة..قالو إن البقر تشابه علينا..!
فيسبوك