التقارير

افريقيا تنتفضْ: تنسيق ام تنافس روسي -إيراني تجاهها .


السفير الدكتور جواد الهنداوي ||

 

رئيس المركز العربي الأوربي للسياسات وتعزيز القدرات /بروكسل / في ٢٠٢٣/٨/١.

 

        أعتقدُ كلاهما ( تنسيق وتنافس ) هما  السائدان الآن بين البلديّن ،حيث تربطهما اهداف و اتفاقيات استراتيجية اقتصادية وسياسيّة و عسكرية ،تتجاوز حدود و جغرافية البلديّن .

       تنسيق حين يكون الهدف ازاحة النفوذ الغربي ( الامريكي و الفرنسي ) ، وتنسيق وتعاون وتبادل اداور حين تروم ايران اهدافاً تختلف عن تلك التي تسعى اليها روسيا .

     تنافس كذلك ولكنه رهن التخطيط و مؤجّلْ ، و أذا احتدمْ في المستقبل ، فسيكون تحت السيطرة ،طالما كلا البلدان يتبنيّان اهداف استراتيجية مشتركة وبعيدة المدي و مُعلّنة؛ روسيا تتبنى انقاذ افريقيا من الاستغلال والامبريالية الغربية ، و ايران تتبنى نُصرة المستضعفين و التحرّر من الشيطان الاكبر ، و حسبَ تصريحات الجمهورية الاسلامية في ايران .

     لنأتي اولاً على روسيا و افريقيا حيث جمعتهما قمّة بطرسبورغ ،قبل ايام قلائل بدعوة وبتنظيم من قبل الاتحاد الروسي .ماذا حدثَ في القمّة و ماذا حدثَ تزامناً مع القمّة ؟

     كرّرَ الرئيس بوتين تنديده لاستغلال امريكا و الغرب لثروات افريقيا ،ومنذ عقود ، تعهّد بتزويد الدول الافريقية بالحبوب وعلى شكل دفعات و مجاناً ،تعهّد الرئيس بوتين ايضاً بتعاون مع الدول الافريقية من اجل مكافحة الارهاب ومكافحة الفساد ونهب ثروات افريقيا .

     حضرَ القمّة زعيم فاغنر ،او قائد التمّرد الفاشل والذي دام يوم واحد ! والتقطَ صوراً تذكاريّة مع بعض رؤساء الدول الافريقية ، وقائد فاغنر معروف في افريقيا اكثر مما هو معروف في روسيا ،لانها ساحة عملهِ  ومنذ سنوات .

وما يجري الآن من تقارب روسي افريقي ، وتغييرات في هرم السلطة في بعض الدول الافريقية  تعود الى جهود ومساعي قائد فاغنر الجنرال بريغوجين .

    تزامناً مع قمّة بطرسبورغ ، أُطيحَ برئيس البلاد في نيجيريا ، والموالي لامريكا وللغرب ،وتولى زمام السلطة قائد الحرس الجمهوري ، القريب الى موسكو ، وعمّت البلاد تظاهرات عجّتْ بالاعلام الروسيّة .

     وقررت نيجيريا ايقاف تصدير اليورانيوم لفرنسا و الغرب ، قرار لم تستسيغه فرنسا وهدّدت بتدخل عسكري ،اثار حفيظة وتضامن دول افريقية اخرى ( مالي و بوركينو فاسو وغينيا ) ، مع نيجيريا . ستطلب نيجيريا حتماً دعم عسكري روسي ،و لن تتردّدْ روسيا عن دعم نيجيريا عسكرياً . أو ليسَ الناتو و فرنسا يحاربون روسيا في أُوكرانيا ! مشهد آخر ،قابل للتطور نحو نزاع دولي بين الكبار مسرحه ، افريقيا وليس فقط اوربا .

    قمّة بطرسبورغ ، حضور بريغوجين القّمة ، تعهدات الرئيس بوتين للدول الافريقية ، و الانقلاب في نيجيريا ، و قرار حكومة بوركينو فاسو في الامس ، و القاضي  بإيقاف تصدير اليورانيوم الى الغرب ؛ احداث تزامنت و أجتمعتْ ليس بمحض الصدفة ، وجميعها تعزّز موقف الرئيس بوتين وتعزّز موقف روسيا وحلفاءها ،وفي مقدمتهم إيران .   

    قبل اسبوعيّن ، انهى الرئيس الايراني  جولته الافريقية ، و التي شملت ثلاث دول ،كينيا ، اوغندا ،زمبابوي . وفسّرها بعض المحلّلين بمحاولة ايرانيّة لفك عزلتها الدولية و الالتفاف على العقوبات المفروضة عليها ، بيدَ أنَّ الهدف ابعد من ذلك بكثير ويندرجُ في اطار تنسيق استراتيجي روسي -ايراني ،مُثمر و منّتج .

    لاشك ،بأنَّ لايران اهداف اقتصادية ، وتروم ايران ايجاد اسواق لصناعاتها المدنية و العسكرية . و جولة الرئيس الايراني جاءت بوقت والدول الافريقية تنتفض ضّدَ الهيمنة الغربية ،وتبحث عن مسار دولي آخر للتعاون والتنمية ، وتضعُ الدول الافريقية اسرائيل في محور الدول الغربية ، ولاسرائيل ايضاً دور و مصالح في كثير من الدول الافريقية . هدف الحضور والدور الايراني في افريقيا ليس منافسة روسيا ، وانما بكل تأكيد منافسة الدور الاسرائيلي ،والعمل على تقليصه قدر الامكان ،و الاستفادة من ظرف النهوض الشعبي و الرسمي الافريقي ،المعادي للغرب ، و مِنْ الحضور الروسي و قوات فاغنر ،والتي تسعى الى تقليص الدور الغربي في القارة السمراء .

 

ـــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك