التقارير

أمريكا تنفرد بقرار تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية؛ فما هي التداعيات والمخاطر؟

655 2023-07-09

عدنان علامه ||


/ عضو الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين

 

انفردت أمريكا بقرار تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية المحرمة دوليَا بعد عدة جولات من المناقشات الحادة في البنتاغون، وحسم الرئيس بايدن الجدل   وأصدر قرار الخزي العار  الذي سيبقى خالدًا على جبين أمريكا. وبرر قراره "بعذر أقبح من ذنب".

فعلل بايدن تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية بقوله إن "الذخيرة تنفد من الأوكرانيين"، فيما أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالخطوة التي يرى أنها جاءت "في الوقت المناسب".

 وقد وصفت روسيا قرار الولايات المتحدة بأنه "عمل يائس" في مواجهة "فشل الهجوم المضاد الأوكراني".

 فإعتراف بايدن بأن "الذخيرة تنفد من الأوكرانيين"، لا يعطيه  الحق بالإنفراد بقرار تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية المحرمة بموجب معاهدة دولية؛ وكل دول الناتو موقعة على هذه المعاهدة ما عدا أمريكا. الأمر الذي سيشتت قرار الناتو في حال تم إستعمال هذه القنابل. وبين هذه القنابل العنقودية قنابل مضادة للأفراد وأخرى للدروع.

فلنستعرض سويََا   المواقف السياسية لدول الناتو حول  الموضوع  مع الأخذ بعين الإعتبار أن تثير هذه الخطوة انتقادات شديدة أيضًا من جانب جماعات حقوق الإنسان لأن هذا النوع من الأسلحة محظور من قبل أكثر من مئة دولة.

ولكن الولايات المتحدة لا تزال مصرّة على قرارها؛ فقالت أمس : "أنها ملتزمة بتلبية الطلب الأوكراني لإرسال القنابل العنقودية المثيرة للجدل".

فهذا التفرد الأمريكي بمثل هذا القرار المخالف للقوانين الدولية أثار حفيظة دول الناتو الموقعة على "معاهدة حظر القنابل العنقودية"، وكم أثار حفبظة المنظمات غير الحكومية المتعلقة بحقوق الإنسان وصرحوا بالتالي ؛-

1- قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن المملكة المتحدة ملتزمة باتفاقية "لا تشجع" استخدام القنابل العنقودية، بعد أن وافقت الولايات المتحدة على تزويد أوكرانيا بها."

2- "وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز إن "موقف حكومتها هو أن القنابل العنقودية لا ينبغي أن تُستخدم في "الدفاع المشروع عن أوكرانيا" " .

3- وقالت ألمانيا، التي وقعت أيضا على الاتفاقية الدولية، إنها لن تزود أوكرانيا بها، لكنها تتفهم الموقف الأمريكي.

4- واما منظمة هيومان رايتس ووتش فقالت: إن "الجانبين استخدما الأسلحة في الحرب، وهو ما تسبب في "سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى بإصابات خطيرة في صفوف المدنيين".

5- وكررت منظمة العفو الدولية هذا التحذير قائلة إن الذخائر العنقودية تشكل "تهديدا خطيرا لأرواح المدنيين، حتى بعد فترة طويلة من انتهاء الصراع".

6- كما انتقد مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الخطوة الأمريكية، داعيا إلى "التوقف الفوري" عن استخدامها.

7- وقال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، إن التحالف العسكري لا يتخذ موقفا بشأن الذخائر العنقودية.

8- وأما توبياس إلوود، رئيس اللجنة المختارة لشؤون الدفاع في المملكة المتحدة، فقد حث الولايات المتحدة على "إعادة النظر" في قرارها، الذي قال إنه "دعوة خاطئة لا تبعث على حسن النوايا على الصعيد الدولي".

9- وأضاف النائب عن حزب المحافظين: "إن استخدامها يُخلّف ذخائر قاتلة غير منفجرة في ساحة المعركة، وهو ما يسفر عن مقتل وإصابة مدنيين بعد فترة طويلة من انتهاء الحرب".

فتصريح بايدن بايدن بأن "الذخيرة تنفد من الأوكرانيين" يعكس ضعف الموقف العسكري للناتو في ساحة المعركة لأن اصوات دول الناتو ارتفعت منذ مدة محذرة  بأن مخزون السلاح لديها وصل إلى المخزون الإستراتيجي الذي لا يمكن المس به وطلبوا من أمريكا التصرف؛ وقد علقت روسيا مباشرة على الخطوة ووصفت قرار الولايات المتحدة بأنه "عمل يائس" في مواجهة "فشل الهجوم المضاد الأوكراني".

فبايدن يلعب الآن سياسة حافة الهاوية مع روسيا والعالم أجمع؛ وقد يؤدي به هوسه بإلحقا الهزيمة بروسيا إلى الحرب مباشرة معها   مباشرة بالرغم من مخاطر المواجهة المباشرة.

فقد وضع بايدن دول الناتو بين مطرقة العقوبات الدولية إذا شاركوا بإستعمال القنابل العنقودية، وبين الرد الروسي الحتمي السريع والقاسي جدَا الذي سيطال بالتدرج قوات الناتو في أوكرانيا، فدول الناتو ومصالحها ولن تكون أمريكا بمنأى عن الرد.

فعلينا مراجعة أسباب قيام روسيا "بالعملية المحدودة" على أوكرانيا لنتيقن بأن روسيا لن تنتظر إستعمال هذه القنابل في الخطوط الأمامية ليتبعها هجوم مفاجئ للناتو لتحقيق أي أنتصار داخل الأراضي الروسية.

فهذا السيناريو سيضع الجميع في خيارات صعبة وأهمها وحدة الناتو أو تفككه وإمكانية إنتقال الحرب بواسطة أوكرانيا حاليًا إلى حرب الناتو مباشرة مع روسيا التي لن تتردد في إستعمال الصواريخ فرط الصوتية َوالعابرة للقارة.

فالأيام المقبلة حبلى بالمفاجآت، فلننتظر أحداثها.

وإن غدًا لناظره قريب

09 تموز/يوليو 2023

 

ـــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك