التقارير

مصر وإيران...هل تشهدان تهدئة أخرى ؟!


 

متابعة ـ تبارك الراضي ||

 

ذكر "مركز أبحاث كارنيجي" في تحليله لقرار إيران ومصر تطبيع العلاقات أنه على الرغم من ترحيب دول المنطقة وحتى السعودية بهذه القضية، إلا أن الولايات المتحدة والكيان الصهيوني لا يؤيدان المصالحة بين الدولتين.

بحث مركز أبحاث كارنيجي في حوار مع " أي. هيلير" محلل قضايا الشرق الأوسط والخبير الأول بمعهد الدراسات الأمنية والدفاعية التابع للاستخبارات الملكية البريطانية في لندن، سياق وعواقب تطبيع العلاقات بين مصر وإيران وآراء الدول الأخرى بشأن التهدئة الشاملة في الشرق الأوسط.

فترة الصعود والهبوط في العلاقات

وعن تاريخ العلاقات بين البلدين وأسباب المسافة بين طهران والقاهرة، أوضح أن هناك فترة طويلة من العلاقات المعقدة بين مصر وإيران باعتبارهما ورثة حضارتين قديمتين (8000 و6000 سنة)، والتي أشركتهم في قضايا استمرت حتى القرن العشرين. في هذه الفترة، لم يحل التقارب والزواج بين العائلتين الملكيتين في مصر وإيران المشكلة. وبعد ذلك، دخل جمال عبد الناصر، رئيس مصر القومي العربي، في صراع مع بهلوي، الذي كان يعمل لصالح الولايات المتحدة وإسرائيل.

تسببت المصادفة التقريبية لاتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979 مع الثورة الإيرانية ولجوء الشاه إلى القاهرة في قطع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيران في عام 1980، وتفاقم هذا الوضع مع دعم مصر للعراق في الحرب ضد إيران. منذ نهاية ولاية حسني مبارك وأثناء رئاسة محمد مرسي، هدأ الوضع إلى حد ما، لكن الإطاحة بمرسي عام 2013 أعادت العلاقات بين البلدين إلى فترة ما قبل 2011. ومع ذلك، خلال هذه الفترة، لم تكن العلاقات عدائية.

خلال هذه الفترة، لم تنجح الفرضية القائلة بأنه إذا كانت علاقات إيران مع دول مجلس التعاون الخليجي معادية، فإن علاقات القاهرة مع طهران ستكون أيضًا عدائية. في الفترة الأخيرة، لم تكن علاقة مصر بإيران معادية ولا ودية. يبدو الأمر كما لو أن هذه العلاقة تم تجميدها ونسيانها.

الضوء الأخضر السعودي للقاهرة

فيما يتعلق بتأثير خفض التصعيد بين السعودية وإيران بالقرب من طهران والقاهرة، يرى هذا الخبير أيضًا أن المصالحة بين السعودية وإيران مهدت الطريق للمصالحة مع مصر لأنه إذا كانت الرياض ضدها، فلن تفكر مصر حتى في علاقات دافئة مع طهران. لكن قضية رغبة القاهرة في تطبيع العلاقات مع طهران لا يمكن مقارنتها بالتعاون بين مصر والسعودية.

علاوة على ذلك، تشير كل المؤشرات إلى أن طهران بادرت إلى تطبيع العلاقات مع مصر بتدخل عمان. بالطبع. بعد كل شيء، من مصلحة إيران أن يكون لها علاقات طبيعية مع أكبر عدد ممكن من الأطراف في الشرق الأوسط. يتطلب الوضع الاقتصادي لإيران أن تتعاون مع المزيد من الشركاء التجاريين. إضافة إلى الظروف الداخلية، قامت "إسرائيل" أيضًا بتطبيع علاقاتها مع العديد من الدول العربية في السنوات الأخيرة. وخلقت المصالحة النسبية بين إيران والسعودية فرصة في طهران، ما يعني أنه لم يعد هناك معارضة من الرياض لخطوة مصر.

الكيان الصهيوني هو الخاسر الرئيسي في المصالحة الإيرانية المصرية

يعتقد محلل معهد كارنيجي أن إيران عينت سفيرها في مصر، وزار مرسي طهران في عام 2012 بعد الثورة التي أطاحت بمبارك، لكن لم يتم اتخاذ أي إجراء من الجانب الآخر. إذا أصبحت العلاقات بين البلدين طبيعية في الواقع، فإن موضوع الإخوان لن يسبب مشكلة.

كما صرح هيلير عن نوع رد فعل واشنطن ووجهة نظرها تجاه هذا التطور وجهود الولايات المتحدة لتشكيل تحالف من الدول العربية، بدعم من إسرائيل، لمواجهة إيران: بالطبع لن تكون الولايات المتحدة مهتمة للغاية بهذه القضية. ليس لإيران أصدقاء في واشنطن. بشكل عام، تنقسم بنية الولايات المتحدة فيما يتعلق بإيران إلى مجموعتين: أولاً، أولئك الذين يسعون لاحتواء إيران بقوة، وأولئك الذين يسعون لتقليل الضرر الإيراني دون تصعيد التوترات. ومع ذلك، لا يوجد في واشنطن الكثير من الأشخاص الحريصين على تعزيز مكانة إيران في المنطقة.

كما توقع اتجاه العلاقات بين مصر وإيران، وخاصة على الصعيد الأمني​​، ونوعية رد الفعل الإسرائيلي: يعتقد البعض أن مصر، بسبب ارتباطها التاريخي العميق بالإسلام السني وتأسيس الأزهر، ستكون ذات علاقات سيئة مع إيران الشيعية، ولكن هذا مثير للسخرية إلى حد ما لأنه في مصر بدأت إحدى أكثر المحاولات المعاصرة للتقارب الشيعي السني الحديث في الأربعينيات. حيث أرسل آية الله حسين بوروجردي، أحد أشهر المراجع الشيعية في إيران، رسالة إلى القاهرة لإنشاء منتدى مهم للحوار بين الشيعة والسنة.

في عام 1958، أفتى إمام الأزهر أن تدريس الفقه الشيعي للأئمة الاثني عشر جائز. على الرغم من أن هذه القضية أصبحت مثيرة للجدل، إلا أن إدارة الأزهر دعمت دائمًا الصداقة الشيعية السنية. لذلك، قد تكون هناك تطورات إيجابية في المجال الثقافي في المستقبل.

ويضيف هذا الخبير: ستكون مفاجأة إذا حدث شيء خاص على المستوى الأمني ​​على المدى القصير إلى المتوسط ​​لأن الهيكل الأمني ​​المصري للمنطقة لا يعتمد على مشاركة إيران. ومع ذلك، كانت إسرائيل تنتظر تشكيل تحالف سني - عربي - إسرائيلي ضد إيران، ولهذا السبب فهي تعارض بشدة هذا التطور.

الآن، خففت الرياض من حدة التوترات مع طهران، كما تبحث دول أخرى في منطقة الخليج الفارسي عن طرق للتفاعل مع طهران. حتى في واشنطن، فإن الإجماع بين الحزبين على دعم إسرائيل ينهار. واشتدت الانتقادات الموجهة لإسرائيل وخاصة داخل الحزب الديمقراطي الأمريكي بسبب حكومتها الجديدة اليمينية المتطرفة. هنا لا يبدو أن أياً من هذه التطورات مواتٍ لإسرائيل.

ـــــــــــــــ

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك