التقارير

وثائق سرية جديدة تكشف علاقات منظمة "خلق" بـ "داعش" الإرهابي


عادل الجبوري ||

 

كشفت وثائق جديدة تداولتها بعض وسائل الإعلام العراقية ومنصات التواصل الاجتماعي مؤخرا عن علاقات وروابط عميقة بين منظمة ما يسمى بـ "مجاهدي خلق" الإرهابية الإيرانية، وتنظيم "داعش" الإرهابي الذي نشط في العراق وسورية قبل حوالي عشرة أعوام.

وأوضحت الوثائق طبيعة التعاون بين هذين التنظيمين الإرهابيين، الذي استهدف بالدرجة الأساس حركات وفصائل محور المقاومة في العراق وسورية ودول أخرى، حيث شمل هذا التعاون الاستطلاع والتجسس على الهواتف، ونقل الأموال، والمساهمة في استقطاب العناصر ثم تجنيدهم وإرسالهم إلى الجماعات التكفيرية.

وبينت الوثاق أنه تم عقد لقاءات عديدة جمعت قيادات من منظمة "خلق" مع قيادات "داعشية"، تمحورت حول كيفية التحشيد والتخطيط لاستهداف حركات محور المقاومة، وكيفية الحصول على الدعم والتمويل المالي والتسليحي والإعلامي واللوجيستي من مصادر مختلفة من بينها الكيان الصهيوني.

وتضمنت الوثائق المسربة أيضًا معلومات عن علاقات وثيقة بين منظمة "خلق" وضباط من الأجهزة الأمنية والاستخباراتية لنظام حزب البعث المنحل، الذين انخرطوا فيما بعد في صفوف التنظيمات والجماعات الإرهابية التكفيرية كتنظيم "القاعدة" وتنظيم "داعش" الإرهابيين.

وبحسب ما جاء في الوثائق، فقد أسست منظمة "خلق" الإرهابية فرعًا للعلاقات الدولية، أطلقت عليه " ار بي- عربي" تتمثل مسؤوليته في بناء العلاقات بين "داعش" والجماعات الإرهابية في سورية.

وكذلك تزويد الكيان الصهيوني والقوات الأميركية المتواجدة في العراق بالمعلومات التي تحصل عليها عبر الاستطلاع واختراق الهواتف، في الوقت نفسه الذي يتم فيه تحويل تلك المعلومات إلى "داعش".

وتجدر الإشارة إلى أن منظمة "خلق" التي أسست وجودها في العراق مطلع ثمانينيات القرن الماضي بمساعدة ودعم من نظام صدام حسين، ساهمت في قمع الانتفاضة الشعبية التي اندلعت في ثمانية عشرة محافظة عراقية في ربيع عام 1991، وتورطت بارتكاب الكثير من الجرائم مع ذلك النظام ضد الشعب العراقي، لا سيما ضد أبناء الجنوب والشمال، ومن ثم وقفت مع الجماعات الإرهابية التكفيرية بعد الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003، ولعبت دورا كبيرا في إذكاء الفتنة الطائفية في البلاد.

ونظرًا للمطالبات الشعبية الواسعة، فقد أقدمت الحكومة العراقية عام 2012 على إغلاق معسكر "أشرف" في محافظة ديالي، الذي كان يعد المقر الرئيسي للمنظمة، وأجلت عناصره إلى خارج البلاد.

وبالتزامن مع انتشار وتداول الوثائق المشار إليها، اتخذت بعض الدول الأوروبية التي تتواجد فيها منظمة "خلق" الإرهابية، مثل ألبانيا وفرنسا، إجراءات للحد من نشاطات وتحركات عناصر هذه المنظمة، وهي خطوات قد لا تكون بعيدة عن انفتاح العديد من الدول في المحيط الإقليمي والفضاء الدولي على الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ففي العاصمة الألبانية تيرانا، أقدمت الشرطة على مداهمة مقر للمنظمة واعتقال عدد من المتواجدين فيه، وقد ذكر بيان للمنظمة بهذا الخصوص "أن حوالي ألف شرطي ألباني هاجموا معسكر (أشرف 3) وحطموا الكثير من الأبواب والخزانات وممتلكات السكان، وهاجموا سكان (أشرف) بالغاز المسيل للدموع وغاز الفلفل، كما حطموا الكثير من الحواسيب أو أخذوها معهم".

قبل ذلك بأيام قلائل، كانت قد منعت السلطات الفرنسية عقد المؤتمر السنوي المقرر للمنظمة هذه الأيام بدواعي وجود تهديدات أمنية وفق ما ذكرت مصادر في الشرطة الفرنسية، علما أن ذلك المؤتمر كان يعقد بانتظام سنويا على مدار خمسة عشر عامًا.

إلى ذلك، عرض التلفزيون الرسمي الألباني قبل أيام اعترافات لأحد الأعضاء السابقين في منظمة "خلق"، بمختلف الجرائم التي كانت ترتكبها المنظمة والأساليب اللانسانية واللاأخلاقية التي تتبعها مع منتسبيها.

وتحدث مصطفى بهشتي الذي انضم إلى المنظمة وبقي فيها مدة ثمانية عشر عاما عن جرائم يندى لها الجبين ارتكبت بحق الكثير من النساء والرجال القاطنين في معسكر "أشرف 3" في العاصمة الألبانية تيرانا، ناهيك عن أدوار المنظمة في إثارة الاضطرابات والفوضى في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودول أخرى غيرها.

 

ـــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك