التقارير

محاولات حكومية لإصلاح "ثغرات" 20 عاماً.. الانتقادات تصارع الاشادات بعد ستة أشهر


تحت عناوين مختلفة، وبرنامج حكومي واعد، تشكلت حكومة محمد شياع السوداني، لتخرج البلد من أزمة كانت ستؤدي بشكل أو باخر لعودة العراق الى مربع "خطير" وتفتح حمام الدم بين أبناء الشعب مرة أخرى.

محمد شياع السوداني ترأس الحكومة بعد ترشحيه من الإطار التنسيقي وصوّت له مجلس النواب يوم 13 تشرين الأول سنة 2022، حيث نالت حكومته ثقة مجلس النواب في 27 تشرين الأول سنة 2022، بعد مضي سنة عسيرة على الانتخابات النيابية في العراق، دون تشكيل حكومة.

ومنذ اليوم الأول لها، توعدت الحكومة بتنفيذ برنامج حكومي، اسسه لمحاربة الفساد بشتى صوره، وتقديم الخدمات المشروعة للشارع العراقي الذي عانى منذ 20 عاماً، فكانت خطواتها مباركة ببعض المسارات، ولاحقتها الانتقادات في مسارات أخرى.

الرؤى السياسية والشعبية اختلفت حول إنجازات الحكومة بعد مرور ستة أشهر على تشكيلها، ما بين مؤيد وداعم لها، ومعارض لسياستها، واعتبارها لم تقدم المطلوب منها بشكل كبير.

محاولات حكومية لإصلاح

عضو مجلس النواب، ضحى القيصر، أبدت، موقفها بشأن إنجازات حكومة محمد شياع السوداني، بعد مرور 6 أشهر، فيما عدت ما قدمته "يؤخذ بنظر الاعتبار".

وتقول القصير في حديث ل / المعلومة /، إن "الإنجازات الحكومية التي قدمت خلال هذه الفترة الوجيزة قياساً بما سبقها خلال الأيام القليلة التي سبقت تولي السوداني رئاسة مجلس الوزراء".

وتضيف، أن "هذه الإنجازات بدأت تلامس أرض الواقع وحياة المواطن بشكل مباشر"، لافتة الى أن "أبرز الملفات التي كانت معرقلة خلال الفترات السابقة تم إنجازها، ونفذت الوعود التي قطعتها الحكومة امام الشعب العراقي، وكانت بنصب اعين الجميع".

وتوضح عضو مجلس النواب، أن "الحكومة شرعت قوانين قيمة خدمت المواطن بشكل مباشر، كالموازنة المالية وقانون انتخابات مجالس المحافظات"، معتبرة "المواقف التي قدمت من قبل حكومة السوداني تؤخذ بنظر الاعتبار".

 

وتتوعد القصير، الشعب العراقي، بان "يكون القادم أفضل وبصالح الشعب العراقي لاسيما مع المعايير التي قدمت بالموازنة".

محاولات حكومية لإصلاح

الى ذلك، عد رئيس مركز الرفد للدراسات الاستراتيجية، عباس الجبوري، اليوم الاثنين،  الإنجازات التي قدمته حكومة محمد شياع السوداني "قليلة"، فيما بين علاقة الأحزاب السياسية بهذه النسبة.

ويذكر الجبوري، في حديث ل / المعلومة /، إن "الحكومة أصدرت برنامجها الحكومي الذي تكون من 23 مادة، واطلقت على نفسها حكومة خدمات وتم التصويت عليها من قبل أكثر من 184 نائباً، لكن الى هذه اللحظة ورغم الجهود الكبيرة التي يقدمها رئيس مجلس الوزراء، لم نر شيء واقعي الا القليل".

ويردف: "لا زالت هناك صراعات سياسية، وأبرز دليل على ذلك ما حصل خلال إقرار الموازنة، وكيف تم التصويت عليها بعد عدة عمليات جراحية وقيصرية لمدة أسبوع حتى ولدت الفجر".

ويؤكد مدير مركز الرفد، أن "هذا الصراع الذي دار حول الموازنة لم يعط مساحة للحكومة لكي تنفذ مشاريعها"، مؤكداً أن "جزءاً من الأحزاب السياسية حاولت ان تستولي على الموازنة خارج البرنامج الحكومي".

ويلفت الجبوري الى، أن "الحكومة عندما رسمت خارطة الموازنة، وضعتها على ضوء البرنامج الحكومي، الا أن ما حصل داخل البرلمان سيؤثر على اعمالها في الفترة المقبلة".

 

كشف ملفات الفساد وإقرار القوانين الخدمية وإنجاز العديد من المشاريع ، تبقى حسنة تحسب لحكومة السوداني، فالرغم من كثر الانتقادات التي تلاحقها لسبب او لأخر، الا أن ما فعلته خلال ستة أشهر اجتاز منجزات حكومات مدة أربع سنوات أو حتى عامين

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك