التقارير

المسؤولون الأمريكيون من الزيارات السرية إلى الزيارات الميدانية العلنية


د.محمد العبادي ||

 

لاشك أن أمريكا تقرأ واقع المنطقة وشعوبها بشكل جيد ،وأيضاً لاشك أنها تعرف هوية كثير من السياسيين وتعمل على توجيه بوصلتهم نحو مصالحها .

نعترف ان أمريكا صاحبة اكثر نشاط دبلوماسي وعسكري وأمني وربما اقوى نشاط إقتصادي ،لكن ذلك لا يعني أبداً أنها تملك اليد العليا في كل شيء ،وأنها قدراً مقدوراً.

إن تعيين واشنطن للسيدة آلينا رومانوفسكي(٦٩)عاماً سفيرة لأمريكا في العراق كان دقيقاً جداً ، فهي تجيد ( الفرنسية والعربية والعبرية)، وقد درست في جامعة تل أبيب وهي تؤمن بالتطبيع مع إسرائيل،لكنها لاتعلن عن ذلك،لأنها تعرف حساسية هذا الموضوع .

السفيرة الأمريكية تمتلك خبرة كافية ؛فقد قضت أربعين عاماً في مجالات العمل العام ،وشطر كبير (١٠سنوات) من حياتها المهنية قد تركز في الشرق الأدنى وجنوب آسيا ، وتمتلك كاريزما شخصية،وقد  عملت لوكالة المخابرات الأمريكية ( السي آي أيه)،ونائب لمساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأدنى وجنوب آسيا .

انضمت إلى الخارجية الأمريكية في سنة ٢٠٠٣م ،وعملت رومانوسكي من سنة ٢٠١١ حتى ٢٠١٥م كنائب مساعد في الوكالة الدولية للتنمية ،وفي سنة ٢٠١٥م أصبحت منسقة المساعدة الأمريكية لأوروبا وأوراسيا بمكتب وزارة الخارجية ،وفي عام ٢٠١٧م أصبحت رومانوفسكي نائبة المنسق الرئيسي لمكافحة الإرهاب ،وقبل انتقالها إلى العراق كانت تشغل منصب سفيرة في الكويت .

ونظراً لجهودها وخدماتها وأدائها المتميز ؛فقد نالت العديد من الجوائز التقديرية من وكالة المخابرات المركزية، ومن وزارتي الخارجية والدفاع .

إذن سيرة حياة السفيرة الأمريكية واختيارها جاء بناءً على إرثها وخبرتها في معرفة شؤون المنطقة وتحدياتها المختلفة .

لقد ألقت الشروط الأمنية بظلها على زيارات المسؤولين الأمريكيين حتى نهاية العقد الثاني من هذا القرن، وكانت زياراتهم محاطة بالسرية والكتمان ،لكن أمريكا بدأت تظهر إلى العلن في العراق من خلال سفيرتها رومانوفسكي التي تجولت في عدد من المدن العراقية بما فيها العاصمة بغداد ،وبحسب ما نشر من لقاءات ( فقد بلغت زيارات الحكومة والوزراء نحو ( 45) لقاءً خلال أربعة أشهر).

هذا ناهيك عن لقائاتها بما يسمى منظمات المجتمع المدني!!! ،وأيضاً لقائاتها بالمسؤولين والأوساط الشعبية في كردستان.

قد يقال : إن وظيفة اي سفير هي الاتصال بالمسؤولين في ذلك البلد وإقامة علاقات معهم ؟

لكن ذلك يبدو بعيداً عن وظيفة السفير فيما إذا اخل وتحرك بمفرده من دون علم وزارة الخارجية واستحصال موافقتها بكتاب رسمي؟ ولا أدري ألا يسترعي كل ذلك النشاط المحموم للسفيرة وزارة خارجيتنا؟!وهل  أحاطت السفيرة الأمريكية علماً لوزارة خارجية العراق بحوالي أكثر من سبعين كتاباً عن لقائاتها وزياراتها الميدانية؟!

الله أعلم ماهي الوثائق السرية التي ترفعها السفيرة  إلى واشنطن من تقييم ونتائج لتلك الزيارات وماهي النصوص والفصوص المختارة التي ترفعها لواشنطن وترفقها بتحليلها عن مسؤولينا؟! ،وماهي التوصيات والتوجيهات التي تتلقاها قبل وبعد كل لقاء تعقده معهم؟!.

إن أمريكا تبحث عن مصالحها فقط ،ولايهمها استقرار العراق واستقلاله وتنميته ،ولو كانت تريد استقلال العراق واستقراره لما عملت على تقوية البعد القومي عند الجماعات الكردية المسلحة في أكثر من بلد، ولما أوجدت داعش ،أو هددت جيران العراق ،لان أمن بلدان المنطقة بعضه من بعض .

ادعو السادة النواب إلى قراءة قواعد الأتيكيت والبروتوكولات في وظائف السفراء وطبيعة عملهم ومقارنة ذلك مع تحركات السفيرة الأمريكية في الأوساط الرسمية والشعبية،وأيضاً أدعوهم إلى إعادة قراءة ما يسمى( اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق وامريكا) ومدى موافقة تحركات السفيرة ولقاءاتها مع تلك الاتفاقية؟ ومن ثم يصار إلى استضافة السيد وزير الخارجية لبيان جلية الأمر.

 أتحدث كمواطن واقول ان تحركات السفيرة تثير حساسيتنا،سيما وأن أمريكا لها سوابق سلبية في قتل الشعب العراقي من خلال حروبها التجارية التي اصطنعتها،وكذلك من خلال حصارها وتجويعها لأبناء بلدنا،بل وامتهان كرامة الشعب وإذلاله.

إنها تثير حساسيتنا بتحركاتها،سيما وان اعرافنا الدينية والثقافية والإجتماعية تتقاطع مع دولة الولايات المتحدة المثلية،والتي  تحاول فرض ثقافتها الشاذة على ثقافتنا الطبيعية الأصيلة.

 

ـــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك