التقارير

*ما هو سلاح “الليثيوم” الإيراني الجديد الذي يُقلق أمريكا و”إسرائيل”؟


عبد الباري عطوان

*ما هو سلاح “الليثيوم” الإيراني الجديد الذي يُقلق أمريكا و”إسرائيل”؟ ولماذا يرونه أكثر خُطورةً من البرنامج النووي وصواريخ “الفتاح” و”خيبر” الأسرع من الصّوت؟ وهل سيُنهي زعامة النفط والغاز في الخليج والعالم؟ إليكُم الأسباب*

يعيش بنيامين نِتنياهو، ودولة الاحتِلال التي يتزعّمها، حالةً مُزمنةً من “الهوس” تُؤرّق مضاجعهما، وتحرم كُل مُستوطنيهم من النوم والاستِرخاء، اسمها “إيران”، وخُطورة هذه الحالة لا تتمثّل في استِعصائها على العِلاج، وإنما تفاقمها بشَكلٍ مُتسارع خاصّةً في الأعوام القليلة المُقبلة.

نحن هُنا لا نتحدّث عن التقدّم الكبير الذي حقّقته صناعة الصّواريخ الإيرانيّة بإنتاجها صاروخي “الفتاح” و”خيبر” الباليستيين الأسرع من الصّوت، ولا عن البرنامج النووي الذي جعل منها دولة حافّة نوويّة تستطيع تصنيع قنابل ورؤوس نوويّة في أقل من بضعة أسابيع، حسب التقديرات الإسرائيليّة، وإنّما عن اكتِشاف سِلاح استراتيجي جديد اسمه “الليثيوم” ربّما سيجعل منها، أيّ إيران، القوّة الاقتصاديّة والماليّة الأهم في مِنطقة الشّرق الأوسط، وبِما يُعزّز علاقاتها مع الدّول العُظمى، وخاصّةً الصين وروسيا والولايات المتحدة.

***

فإذا كانت البرامج النوويّة والصاروخيّة تُقلق دولة الاحتِلال والعالم الغربي الدّاعم لها، فإنّ الإعلان عن اكتِشاف حقل من خام “الليثيوم” يحتوي على 8.6 مِليون طن، الذي يُعتبر ثاني أضخم حقل في العالم بعد تشيلي، ويقع في مِنطقة همدان الغربيّة، ويُمثّل 10 بالمِئة الاحتِياطات العالميّة، سيجعل من إيران اللّاعب الرئيسي في الصّناعات العالميّة الأكثر رواجًا وأهميّةً في المُستقبل لأنُ هذه المادّة “الليثيوم” تُستخدم في صناعة السيّارات الكهربائيّة وبطاريّاتها، وأجهزة الكمبيوتر، والهواتف المحمولة والألواح الشمسيّة المُولّدة للطّاقة وغيرها.

نشرح أكثر ونقول إنه إذا كان الاتّحاد الأوروبي، ومناطق أُخرى في العالم، ستمنع إنتاج واستخدام السيّارات ذات المُحرّكات النفطيّة ابتداءً من عام 2035 وستتحوّل إلى السيّارات الكهربائيّة، والطّاقة النّظيفة، فإنّ هذا يعني أن الجميع في الشّرق الأوسط، والشّمال والجنوب، سيُحاول كسب ود إيران ورِضاها، للحُصول على هذه المادّة الأساسيّة التي لا غِنى عنها في هذه الصّناعات، ولا نستبعد أن تُؤسّس إيران في المُستقبل المنظور منظّمة للدّول المُنتجة لليثيوم بزعامتها، على غِرار منظّمة أوبك، للحِفاظ على الأسعار، والتحكّم في الإنتاج، والحِفاظ والحِماية للمصالح المُشتركة للدّول الأعضاء، وربّما يُفيد التّذكير في هذه العُجالة إلى الارتفاع المُضطّرد لأسعار هذه المادّة في الأشهر الأخيرة مع زيادة الطّلب العالمي على السيّارات الكهربائيّة والهواتف المحمولة والأجهزة التكنولوجيّة، الأُخرى.

هذا الاكتشاف الكبير لمادّة الليثيوم ومناجمه واحتِياطاته الهائلة في إيران، إلى جانب إنتاجها النفطي الذي يقترب من 3 مِليون برميل يوميًّا، واحتِلالها المرتبة “الثالثة” على العالم كمُنتجة للغاز  256.7 مِليار متر مكعّب، سيجعل منها ليس إحدى أغنى الدّول، إن لم يكن أغناها في الشّرق الأوسط، وربّما العالم في العُقود القادمة، وإنّما الأكثرها نُفوذًا أيضًا.

الولايات المتحدة الأمريكيّة التي كانت وما زالت تضع إيران على قمّة قائمة الأعداء، بدأت تتراجع بشَكلٍ مُتسارع، وتسعى من أجل تغيير سِياساتها وتصحيح أخطائها بأسرعِ وقتٍ مُمكن، والاستِجابة بشَكلٍ تدريجيٍّ للشّروط الإيرانيّة تمهيدًا لإلغاء العُقوبات، ورفع الحِصار، ولعلّ التّسريبات الإسرائيليّة التي تتحدّث هذه الأيّام عن قُرب توصّلها إلى اتّفاقٍ مرحليٍّ مع إيران في مُفاوضاتٍ غير مُباشرة جرت سِرًّا في الدوحة ومسقط في قضايا عدّة أبرزها البرنامج النووي وتجميد تخصيب اليورانيوم، وإطلاق سراح بعض الأسرى الأمريكيين، مُقابل الإفراج عن 20 مِليار دولار مُجمّدة في كوريا الجنوبيّة والعِراق كخطوةٍ أولى.

لا نُبالغ إذا قُلنا إن الاتّفاق النووي الإيراني لم يعد يُمثّل الأولويّة بالنّسبة لأمريكا بعد التطوّر الكبير في الصّناعات العسكريّة الإيرانيّة، خاصّةً في ميدان الصّواريخ الفرط صوتيّة، والطّائرات المُسيّرة التي أثبتت قُدراتها العالية في الحرب الأوكرانيّة من حيث تغيير موازين القِوى لصالح الحليف الروسي، فإيران تتحوّل وبشَكلٍ مُتسارع إلى قوّةٍ إقليميّةٍ عُظمى سياسيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا، واكتِشاف حقل الليثيوم اليوم سيُعزّز مكانتها عالميًّا، وعلاقاتها مع المحور الصيني الروسي الجديد، ومنظومة “بريكس” البديل لحِلف النّاتو والنظام المالي العالمي الأمريكي القديم وإنهاء هيمنة الدولار.

***

ما يُميّز السّلاح الاقتصادي الإيراني الجديد أيّ “الليثيوم” أنه وعلى عكس نظيره النفطي، بات محميًّا بقُدراتٍ نوويّةٍ “كامنةٍ”، وصاروخيّةٍ مُتطوّرةٍ جدًّا، ومُتفوّقةٍ عالميًّا، ولم تُخطِئ الخبيرة الإسرائيليّة في الجُغرافيا السياسيّة عنات هوخبرع عندما قالت في تعليقٍ لصحيفة “معاريف” إن خزّان “الليثيوم” الذي أعلنت إيران رسميًّا عن اكتِشافه يُمكن أن يُؤدّي إلى تغيير ميزان القِوى الإقليمي، ومنْح طِهران وضعًا جيوسياسيًّا واقتصاديًّا غير مسبوق”.

العرب والمُسلمون فشلوا للأسف في استِخدام سِلاح النفط وتوظيفه في خدمة قضاياهم العادلة، بسبب ضعف قِياداتهم، وارتِهانهم للهيمنة الأمريكيّة، والمأمول أن لا يتكرّر هذا الفشل مع مَقدِم سِلاح “الليثيوم” الجديد المُستقبلي القاطع، وربّما الأكثر تأثيرًا، وما يُطمئننا أن من يملكه، ويتحكّم فيه، قيادة إيرانيّة نجحت في بثّ الرّعب في “إسرائيل” وتركيع أمريكا، وهزمت عُقوباتها، ووظّفتها في الاعتِماد على الذّات، وتطوير برامجها النوويّة والصاروخيّة والحِفاظ على وِحدتها الترابيّة، وتزعّمت محور المُقاومة وتسليح أذرعته، وأعادت علاقاتها مع مُعظم جِيرانها العرب، والمُعادلات تتغيّر، وأيّام العز قادمة.. 

*والأيّام بيننا.*

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك