التقارير

"العراق يزدهر وليس ينهار".. موقع أوروبي يرد بلهجة شديدة على تقرير أمريكي


هاجم موقع "اي يو ريبورتر" الأوروبي تقريراً نشرته مجلة "فورين آفيرز" الأمريكية مؤخراً تحت عنوان "العراق ينهار بهدوء"، فيما شكك بمضمون التقرير وبدوافع كاتبه مايكل نايتس.

وذكر موقع "اي يو ريبورتر" الأوروبي في مقالته، أن العراق قد حقق درجة من الاستقرار على السطح فقط، موضحًا أن سيطرة الحشد الشعبي والإطار التنسيقي هي من شكلت الحكومة الحالية.

وبحسب المقال، لقد نسي نايتس بالفعل أن هذه الحكومة الحالية قد فاقت التوقعات في ستة أشهر فقط وأن إنجازاتها تجاوزت البيانات الحكومية وأصبحت حقيقة ملموسة على الأرض، يشعر بها العراقيون وتراها شعوب الشرق الأوسط وقادته، الذين يستثمرون مليارات الدولارات في عراق آمن ومستقر.

في هذه الأسطر القليلة، لن نتمكن من التفصيل في جميع إنجازات الحكومة التي تولت السلطة في ظل أصعب الظروف لكنها استطاعت دفع العراق نحو التنمية الاقتصادية، وهي رؤية لرئيسها محمد شياع السوداني. .

جاء الاتفاق السعودي - الإيراني بتدخل عراقي بعد رؤية بغداد الواضحة لأهميته في الاستقرار والتنمية، وهذا يتضح من الاجتماع اللاحق الذي ضم السعوديين والإيرانيين حول العراق، ترأس الجدول بقلم رئيس الوزراء السوداني لمناقشة مشروع طريق التنمية الذي يطمح العراق أن يكون نواة ابتعاده عن الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل.

ويتساءل موقع "اي يو ريبورتر" الأوروبي كيف يمكن لدولة "تنهار بهدوء" أن تجتذب الاستثمار السعودي وآخرها الإعلان شارع بغداد أكبر سوق تجاري بمليارات الدولارات يشارك فيه السعوديون؟

قبل ذلك، تم التوقيع على إجمالي الطاقة الاتفاق في قطاع الطاقة 27 مليار دولار، بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون، فإن هذه الشركات الكبرى لديها متخصصون في التحقيق في المخاطر والفوائد المتوقعة من كل مشروع، وبالتالي، لن تستثمر كل هذه الأموال في عراق "ينهار بهدوء".

ووفق التقرير، كاتب المقال غير راضٍ عن تدخل العراق المتزايد في محيطه العربي. لذلك تعمد تشويه صورة التعاون بين العراق ومحيطه الإقليمي والدولي التي بدأت تؤتي ثمارها وتتخلص تدريجياً من سيطرة هذا الحزب أو ذاك على السياسة والاقتصاد.

من المؤكد أن إعلان العراق عن التزامه بتخفيضات إنتاج النفط في منظمة أوبك قد أزعج العديد من صناع القرار الذين كانوا صريحين في المطالبة بزيادة الإنتاج لتعزيز اقتصادهم وكبح التضخم ، في نفس الوقت ، مما أضر بالاقتصاد الروسي ، لكن هذه قصة أخرى.

نظرا إلى الجوائز في الجولة الخامسة من التراخيص الممنوحة لشركات صينية وإماراتية، لم نر مقالاً في صحيفة صينية أو إماراتية يقول إن العراق ينهار.

فيما يتعلق بالميزانية العراقية، هناك الكثير من الأخطاء في ضحالة التحليل من قبل مجلة يفترض أنها ذات سمعة طيبة في التحليل السياسي. وهم يؤكدون أن سعر النفط سينخفض إلى ما دون 70 دولاراً وأن العراق نتيجة لذلك سيعاني، لكنهم نسوا أن كل التوقعات تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط، وفي نفس الوقت يتمتع العراق بأهم الاحتياطيات النقدية التي يمتلكها، تاريخها 115 مليار دولار، يتجاهل المقال أيضًا أن سياسة أوبك هي زيادة الإنتاج أو خفضه بشكل استباقي اعتمادًا على ظروف السوق لضمان استقرار الأسعار حول المستويات الحالية، سياسة "أوبك" دافع للحفاظ على مصالح الدول الأعضاء ومنها العراق، فمن أين يأتي هذا الانخفاض المفاجئ في الأسعار؟

من جهتها، قالت السفيرة باربرا ليف مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط إن الحيوية الاقتصادية للعراق تتجلى لأول مرة في العراق، ذكر المؤلف هذه العبارة دون وضعها في أي سياق يخدم فكرته المركزية مما يزيد من سطحية موضوع المقال.

ولم يدل المسؤول الأمريكي بهذه التصريحات لقناة أو وسيلة إعلامية عراقية. تم صنعه خلال مسؤول شهادة أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي والتي لم يعلق عليها سوى أن العراق "يظهر حيوية اقتصادية لأول مرة".

ويؤكد المقال بحق أن العنف الإرهابي تراجع إلى أدنى مستوياته منذ عشرين عاما، تذوق خلالها العراقيون مرارة الإرهاب وآفة الاقتتال الطائفي.

هذا الاستقرار الأمني لا يمكن إنكاره، إذ لا يمكن إنكار دور قوات الحشد الشعبي والقوى الأمنية الأخرى مثل الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب والبشمركة في هزيمة تنظيم داعش الإرهابي واستعادة المدن التي كان فيها خاضع للسيطرة.

مقال فورين أفيرز مبني على رؤية كاتب أو حتى مجلة تريد المزيد من الاهتمام من الإدارة الأمريكية، ومع ذلك ، فإنه يتجاهل النجاحات التي تم تحقيقها بالفعل ، والتي أقرتها شهادات من الإدارة الأمريكية. المقال هو مجرد محاولة للتشكيك في العمل الجاد الذي قامت به حكومة السوداني منذ اليوم الأول، بغض النظر عن الحقائق الملموسة للإنجازات على الأرض.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك