التقارير

"الاقالة تقترب".. القيادة السيئة وتوالي الاتهامات تفجر رفضا سياسيا لاستمرار الحلبوسي


تتعالى بين الحين والأخر، أصوات عديدة مطالبة بإقالة رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، وتبديله يشخصية أكثر توافقية، الا أن الغريب هذه المرة أن من يحاول الاطاحة برئيس البرلمان، هم أبناء جلدته.

سياسيو المكون السني بدأوا فعلياً بالتحرك، لتغيير قيادة البرلمان بعد كثرة الانتقادات والاتهامات السياسية والشعبية على اداء الحلبوسي خلال فترته تراسه لمجلس النواب.

وتناولت بعض وسائل الاعلام المحلية، اليوم الثلاثاء، اخباراً حول إمكانية استبدال منصب رئاسة مجلس النواب، بتعيين زياد الجنابي، بدلاً عن محمد الحلبوسي، باتفاق الكتل السنية مع بقية الشركاء السياسيين.

تحالف الانبار الموحد، أكد، وجود أصوات برلمانية من داخل المكون السني تعمل على تغيير رئيس مجلس مجلس النواب، فيما كشف حقيقة ترشح النائب زياد الجنابي للمنصب.

ويقول القيادي بالتحالف، ضاري الدليمي، في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "استبدال رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، خاضع لتوافق سياسي بدءاً من القائمة السنية وبتوافق بقية الكتل السياسية والشركاء في مجلس النواب".

اما بشان ترشيح عضو مجلس النواب، زياد الجنابي، لرئاسة المجلس في الفترة المقبلة، يؤكد الدليمي، أن "الشركاء السياسيين هم من يقررون الشخصية المناسبة لرئاسة البرلمان"، لافتا الى أن "الجنابي من ضمن حزب تقدم وضمن مجموعة الحلبوسي، وبالتالي هناك شخصيات كثيرة أفضل من زياد".

ويوضح القيادي بتحالف الانبار الموحد، أن "هناك أصوات وارادات سياسية داخل مجلس النواب خصوصا من المكون السني يطالبون بتغيير رئيس مجلس النواب، ويعملون على هذا الامر بالتفاوض مع بقية الشركاء".

ويبين الدليمي، أن "الكثير من الكتل السياسية والكيانات بدأت تشتكي من أسلوب الحلبوسي وهيمنته على القرارات وطريقة ادارته لمجلس النواب والتي يسودها نوعاً من الفوقية".

وبشأن الاسباب التي تدفع المكون السني، لتغيير شخصية رئيس مجلس النواب، حدد المحلل السياسي، إبراهيم السراج،  جولة اسباب وراء أسباب تغييره خلال الفترة الحالي.

ويذكر السراج لـ / المعلومة /، أن "أسباب عديدة تدفع المكون السني لتغيير رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، في المرحلة الحالية"، مبينا أن "أحد هذه الأسباب يتمثل بالأداء السيء لرئاسة مجلس النواب".

ويشير الى، أن "الحلبوسي لم يكن موفقاً لإدارة مجلس النواب، بل أنه أختزل المجلس لشخصه ومزاجه وهي أحد الأسباب التي دفعت لتذمر الكتل السياسية السنية قبل الشيعية من هذا الأداء"، لافتا الى "عملية الاستحواذ والنفوذ والسطوة داخل محافظة الانبار وبعض المحافظات الأخرى وهذا سبب قلقا لدى الأوساط السنية في المحافظات الغربية".

ويبين: "كذلك قضية سيطرته على الأموال الخاصة بإعادة الاعمار وهو من مخلفات حكومة مصطفى الكاظمي السابقة والتي أعطت له صلاحية رغم أنه لا يمتلك اي سقف قانوني بأن يكون صاحب قرار تنفيذي، والذي أدى لشعور الكثير من المناطق التي تضررت من الإرهاب، بان الحلبوسي يحاول استخدام تلك الأموال لأهداف حزبية".

ويتابع السياسي المستقل: "كذلك طريقة تعامله مع خصومه والتي تفتقر الى ادبيات العمل السياسي ويتصرف بمنتهى القسوة مع خصومه"، مؤكدا أن "الحلبوسي لم يكن موفقا داخل تحالفه ولم يسع الى بناء أواصر ثقة مع الشيعة بل كل همه جمع الأموال بشتى السبل".

تصرفات رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، خلال الاونة الاخيرة أزعجت المقربين قبل الغرباء، وتحت مقولة "الحمى ما تجيك الا من الرجلين" فلا أحد قادر على تغيير شخص رئيس البرلمان الا الاحزاب السنية نفسها، لاسيما انه استحقاق المكون الثاني في العراق وبموافقة الشركاء السياسيين من الشيعة والكرد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك