التقارير

هل تملك اسرائيل ان توجه ضربتها الى ايران ؟!


محمود الهاشمي ||

 

لم يخف الاسرائيليون عداءهم للجمهورية الاسلامية ،فهم يرون في ايران تهديدا لوجودهم ،ويرون بامتلاك ايران للاسلحة المتطورة يعني انها موجهة باتجاههم ،ولا نرى ضبابية في هذا الامر ،فايران تعلن عداءها لاسرائيل منذ انطلاق ثورتها عام 1979 وحتى يومنا هذا وترى في (اسرائيل)

(غدة سرطانية )كما قال الامام الخميني من قبل  وان الصواريخ التي تحيط خارطة الصهاينة جميعها مصنوعة في ايران وان قادة المقاومة يقرون بانها صواريخ اما ايرانية بالمباشر او صُنّعت بتعاون ايراني ،وفوق ذلك  يبشر  القادة الايرانيون بمواعيد (زوال اسرائيل ) فالامام الخامنئي وضع مدة (25)عاما لزوال اسرائيل كحد اعلى ،والصهاينة من جهتهم يتفهمون هذه التصريحات ومدياتها .

فاذا كان الصهاينة يدركون بان الخطر الاكبر قادم من ايران ،وهو خطر يتعدى الخصومة العامة بين الدول الى اعتبارهم (كيان مؤقت ) ولابد له من الزوال ،فلماذا لايهجمون على ايران بما بمتلكون من اسلحة متطورة ونوعية  بالاضافة  الى امتلاكهم مضادات  جوية تتمثل بعنوانها الاكبر (القبة الحديدية )؟

 لم يقلق الاسرائيليون على السلاح  النووي الذي امتلكته دولة اسلامية (الباكستان ) ولم نسمع يوما ان مسؤولا  صهيونيا  صرح بانهم يخططون لهجوم على باكستان ،ولاحتى باكستان قلقة من هذا الامر ،رغم لم تتأسس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ورفضت باكستان الاعتراف بإسرائيل..لكن لايعني هذا ان اسرائيل غير منزعجة من وجود سلاح نووي بيد دولة اسلامية ،خاصة وان اسرائيل

تعتقد ان العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان وراء تطوير المفاعل النووي الايراني.

اسرائيل وقعت في مشكلة اتفاق (5+1) بين ايران ودول اوربا فان شجعت على الاتفاق سينتهي الحصار على ايران وتصبح ايران قوة اقتصادية كبيرة بالمنطقة ،وسوف تحول اموالا طائلة الى فصائل المقاومة لتشكل خطرا على وجودها ،وان وافقت الانسحاب الاميركي من الاتفاق فهذا يعني ان ايران ستكون خارج الرقابة الدولية وستعمل على انتاج سلاح نووي ينهي التفرد الاسرائيلي بهذا النوع من السلاح وستتغير معادلات الردع .

الثورة الاسلامية في ايران عاصرت (44)عاما من عمر (الكيان الصهيوني )الذي يمتد من عام 1948 وحتى الان والذي بات يقارب ال(75)عاما ،وهذه ال(44)عاما كانت ومازالت مسخرة لتطويق اسرائيل ونصرة الشعب الفلسطيني بكل انواع المناصرة في القتال والسلاح والمال والدبلوماسية والخطاب .

خلال هذه الفترة تكون ايران قد دخلت ميدان المنازلة مع اسرائيل ومن يقف معها

دون ادنى (مرونة)او تراجع واستطاعت ان تنتصر عليها وتطوق خارطتها بالصواريخ من جميع الجهات في وقت كان احد دعامات اسرائيل الاول (اميركا )قد تفردت بالعالم من عام 1991 وحتى ايامنا هذه،فكيف وان اميركا واوربا بدأت تصاب بالشيخوخة فيما ايران تدخل مرحلة (الفتوة)!

لم تخف اسرائيل نيتها في ضرب المفاعلات النووية الايرانية ،وهذه(النية )تحولت لفترات عديد الى (تهديد )والاعلان على انها وراء قتل العلماء الايرانيين ،وكذلك بسلسلة الهجمات التي جاءت على شكل مسيرات ايضا .

جميع الخبراء العسكريين يقرون ان اسرائيل لايمكن ان تهاجم ايران دون مشاركة اميركية مباشرة ،وبذا فان الحصول على موافقة اميركا للقيام بهذه العملية تحتاج (قرار اميركي )يضع فيه مصلحة اميركا اولا ،وهذا مخالف لتوجهات اميركا التي تؤكد ضرورة انسحابها من (منطقة الشرق الاوسط )وكما اكدها الرئيس الاميركي الاسبق (لسنا بحاجة الى الشرق الاوسط )وفعلا تأكد ذلك من خلال سلسلة انسحابات من المنطقة وترك المساحة للصين ان تزحف عليها .

المعادلة السياسية بالمنطقة تغيرت بعد عودة العلاقة بين ايران والسعودية وكذلك تفاعل دول الخليج الاخرى مع ذات التوجه ،

والمعادلة العسكرية ايضا بعد ان كانت اسرائيل تطمح الى (دفاع مشترك )مع دول الخليج فقد الغي هذا المشروع وانتهى تماما فيما يتآكل التطبيع بالتقادم .

وعلى افتراض ان اسرائيل وجدت نفسها في حال ليس لها الا القيام بعملية جوية ومهاجمة المفاعلات النووية الايرانية واحراج اميركا واوربا والعالم فهل ذلك ممكن

يرى  خبراء عسكريون  أن كشف طهران  عن منشآت  لتخصيب اليورانيوم من شأنه أن يجعل إسرائيل تتجاوز مجرد التفكير في مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية إلى دراسة كيفية تنفيذ ذلك عمليا, فما هو السيناريو المرجح؟

اولا  أن طهران وزعت منشآتها النووية بين عدد كبير من المدن والمناطق المتباعدة, مما يجعل نجاح أي هجوم إسرائيلي في وقف عمل تلك المنشآت أو تدميرها بعيد

خاصة وان إيران اتخذت تدابيرها خلال السنوات الماضية فقوت تحصيناتها وبنت منشآت سرية وأعدت خططها للتغلب على تداعيات أي هجوم قد يشن على منشآتها النووية،

ثم ان اهم  عائق يواجه الإسرائيليين وهم يدرسون مهاجمة إيران هو قضية المسافة, فأهداف إيران المحتملة تبعد ما بين 1500 كيلومتر و2200 عن إسرائيل, وهذا هو أقصى ما يمكن للمقاتلات الإسرائيلية أن تصله حتى في حالة إعادة تزويدها بالوقود في الجو.

 صحيح لدى  إسرائيل مقاتلات ومزودات بالوقود في الجو وأسلحة جو أرض يمكن توجيهها بدقة لقصف أهداف بعينها, وقد تخترق أجواء بعض الدول العربية للقيام بمهامها في إيران, خاصة أن الدفاعات السورية لم تحاول صد المقاتلات الإسرائيلية عندما قصفت ما اشتبه في أنه مفاعل نووي داخل سوريا نفسها قبل فترة.

وهنا ستواجه  إسرائيل معضلتين أساسيتين, الأولى أنها ربما لا تتمكن من تدمير منشأة نطنز المدفونة تحت الأرض والمحصنة بشكل قوي, أما المعضلة الثانية فهي أن الهجوم الإسرائيلي إن أريد له النجاح يجب أن يشمل أهدافا كثيرة أخرى وأن لا يقتصر على المنشآت النووية الثلاث المعروفة.

ومن بين تلك الأهداف مصدر التهديد الإيراني الثاني لإسرائيل الذي يتمثل في صواريخ طهران الطويلة المدى.

.ثم ماذا بعد ذلك ؟

وكيف سيأتي الرد الايراني ؟

ان اي مقارنة بين السلاح والمعدات العسكرية والجيوش لدى ايران واسرائيل

سيجد ان الامر محصور في قضيتين الاولى

سلاح الطيران الاسرائيلي والصواريخ

اما سلاح الجو فهذا محسوم لان اسرائيل جميع مساحتها (20) الف كم بمعنى مساحة مدينة واحدة في ايران التي مساحتها الكلية (1,648,000 كم²)

وان مجرد مهاجمة ايران لاسرائيل فلن تستطيع الطائرات الاسرائيلية العودة لاوكارها خاصة وان ارض فلسطين (طولية ) وهناك مساحة تضيق لتصل

(50) كم وان  الطيارين  الصهاينة يتدربون

في دول اخرى .

بمعنى ان اسرائيل اذا ارادت ان تهاجم ايران ان تكتب على نفسها الزوال لان ايران جريئة بالرد وتمتلك قرارها السياسي والعسكري ،ونتيجة طول امد الصراع مع اسرائيل باتت تمتلك معلومات دقيقة وتفصيلية عن الداخل الاسرائيلي .

كما ان عمقها الاستراتيجي للمقاومة التي تحيط خارطة اسرائيل جاهز للردع فحسب التقديرات ان حزب الله بلبنان يمتلك 150 الف صاروخ وان حماس تمتلك 30 الف صاروخ  ،ناهيك ان الداخل الاسرائيلي بات متشظيا وغير منسجم وقابل ل(الحرب الاهلية )فيما القضية الفلسطينية باتت تتسع لتشمل مساحة اكبر ،في اميركا نفسها وفي امريكا اللاتينية ودول اخرى في العالم .

 

ــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك