التقارير

الاعلام العالمي يسلط الضوء على التطورات الحاصلة في المشهد السياسي العراقي

1273 2022-09-29

فهد الجبوري ||

 

واكبت وسائل الاعلام العالمية التطورات الحاصلة في المشهد السياسي العراقي وسلطت الضوء بشكل خاص على الأحداث التي وقعت يوم الأربعاء حيث عقد مجلس النواب جلسة للنظر في استقالة رئيسه محمد الحلبوسي ، وهي اول جلسة يعقدها المجلس بعد شهرين من توقف أعماله .

موقع ميدل ايست البريطاني نشر تقريرا مفصلا عن تلك الأحداث تحت هذا العنوان البارز :

اطلاق صواريخ على المنطقة الخضراء في الوقت الذي كان البرلمان العراقي يعقد جلسته

وجاء في التقرير ان ثلاثة صواريخ كاتيوشا قد أطلقت على المنطقة الخضراء الأربعاء ، أسفرت عن إصابة سبعة من رجال الأمن ، وفي الوقت الذي كان مجلس النواب يعقد جلسة للنظر في قضية استقالة رئيسه محمد الحلبوسي .

وقال التقرير أنه طبقا لبيان من قوات الأمن فقد سقط احد هذه الصواريخ قبالة بناية مجلس النواب ، وان ضابطا كان من بين الجرحى الذين اصيبوا في حادث اطلاق النيران .

ونوه التقرير الى ان العراق يواجه شللا سياسيا منذ عدة اشهر مع انحدار البلاد نحو العنف . وقد عقد البرلمان الأربعاء جلسة للمرة الأولى منذ الاضطرابات المميتة في شهر آب الماضي وذلك للتصويت على استقالة محمد الحلبوسي ، وقد صوت غالبية النواب وعددهم ٢٢٢ من مجموع ٢٣٥ الذين حضروا الجلسة ضد استقالة الحلبوسي ، في اجراء وصفه المحللون بانه تصويت على منح الثقة .

وتطرق التقرير الى الإجراءات الاحترازية التي اتخذت من اجل تامين انعقاد جلسة البرلمان ، حيث قامت قوات الأمن العراقية باغلاق الطرق الرئيسية والجسور المؤدية الى المنطقة الخضراء ، التي تقع فيها العديد من مؤسسات الدولة والسفارات الأجنبية ، وفرضت حظرا على باصات النقل والدراجات النارية والشاحنات . وقال ان المئات من اتباع مقتدى الصدر تظاهروا في ساحة التحرير محتجين ضد انعقاد جلسة البرلمان ، وقد اشتبكوا مع عناصر الأجهزة الأمنية خلال محاولتهم التي فشلت في اقتحام المنطقة الخضراء .

موقع المونيتور وفي تقرير لهيئة تحريره قال ان ما لايقل عن صاروخين سقطا في المنطقة الخضراء في وقت كان مجلس النواب ينظر في استقالة رئيسه محمد الحلبوسي ، فيما اندلعت اشتباكات بين اتباع رجل الدين مقتدى الصدر وقوات الأمن .

وقال التقرير ان البرلمان قد صوت لرفض استقالة الحلبوسي ، كما انه انتخب علي محسن المندلاوي نائبا له الذي حل مكان حاكم الزاملي ، وهو نائب صدري كان قد انتخب نائبا اول لرئيس البرلمان في وقت سابق من هذه السنة .

وتطرق التقرير الى الخلافات القائمة بين التيار الصدري والإطار التنسيقي والتي أعاقت تشكيل الحكومة بالرغم من مرور ما يقارب السنة على الانتخابات البرلمانية . وقال أنه على الرغم من أن جلسة الاربعاء لم تكن مخصصة لتشكيل الحكومة وانصبت فقط على اعادة انتخاب رئيس البرلمان وانتخاب نائب جديد له ، الا ان هناك تقارير وتوقعات تشير الى ان تحالفا جديدا بقيادة الإطار التنسيقي يعمل على تحقيق التوافق على تشكيل الحكومة ، مما أثار احتجاجات الصدريين في بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية .

وكالة اسوشييتد بريس الأمريكية AP  غطت الأحداث بتقرير لمراسليها في بغداد جاء فيه ان أربعة صواريخ كاتيوشا قد سقطت في المنطقة الخضراء المحصنة مما أسفر عن إصابة أربعة ضباط أمن طبقا لتقارير إعلامية عراقية .

وفي معرض التفاصيل ، قال التقرير ان احد الصواريخ قد سقط بالقرب من بناية البرلمان ، وآخر بالقرب من دار استراحة البرلمان ، وثالث  في التقاطع القريب من مجلس القضاء .

وقد قال اثنان من مسؤولي الأمن لوكالة AP  ان الصاروخ الرابع قد سقط بالقرب من البرلمان ايضا .

وأشار التقرير الى ان اتباع مقتدى الصدر قد حاولوا اقتحام المنطقة الخضراء الأربعاء عندما كان مجلس النواب يعقد جلسة للنظر في استقالة رئيسه محمد الحلبوسي .

وقد شاهد مراسلوا AP  اتباع الصدر وهم يلوحون بالاعلام في وقت كانت قوات الأمن تحيط بهم ، وقد حاولوا اختراق الحاجر على الجسر المؤدي الى المنطقة الخضراء المحصنة ، لكنهم فشلوا في محاولتهم .

 

 

ــــــــــــــــــــــــ 

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك