التقارير

صفقة بين الجيش الإفغاني وطالبان وأثره على المنطقة ...

2454 2021-08-17

 

كندي الزهيري ||

 

كل ما تصنعه امريكا عبارة عن ورقة تذهب مع الريح  ،لا دوام  لها ،فأي جيش أو قوى أو مؤسسة اشرف عليها الأمريكان،  تكون فاسدة ضعيفة  وغير قادرة على المواجهة  والصمود  لأنها صناعة شيطان .في أفغانستان بأن أجواء هلع باتت تسيطر على السكان في العاصمة كابل ، مع استمرار تقدم عناصر طالبان، فيما تواصل واشنطن إجلاء موظفي السفارة الأميركية من العاصمة الأفغانية هربا من المجهول.

 وفي أحدث التقارير من أفغانستان، قال وزير الداخلية الأفغاني إن حركة طالبان بدأت باقتحام العاصمة كابل من جميع الجهات والشرطة تسلم اسلحتها ومعداتهم،  بصورة شوهدت  سنة  ٢٠١٤ في الموصل.

وقبل ذلك  أعلنت حركة طالبان السيطرة على مقاطعة بأغرام بولاية بروان شمال شرقي العاصمة كابل، بعد ساعات قليلة من سيطرتها على عاصمة ولاية ميدان وردك غربي كابل، والحدود الأفغانية الباكستانية ومدينة جلال آباد بشكل سريع  ومذهل.

يأتي هذا فيما باتت الحدود الأفغانية الباكستانية تحت سيطرة طالبان، بينما أغلقت باكستان معبر تورخام الحدودي مع أفغانستان تحسبا لأية محاولة من الحركة.

وفي وقت سابق، استولت طالبان على مدينة جلال آباد الرئيسية في شرقي أفغانستان من دون قتال بعد ساعات من سيطرتها على مزار الشريف، التي كانت آخر المعاقل الحكومية في شمالي البلاد. قال مسؤولون إن حركة طالبان سيطرت على مدينة جلال آباد الرئيسية بشرق أفغانستان،  بدون قتال لتؤمن بذلك الطرق التي تصل البلاد بباكستان.

وقال مسؤول أفغاني في جلال آباد لرويترز "لا توجد اشتباكات في جلال آباد لأن الحاكم استسلم لطالبان!...فتح المجال أمام مرور طالبان كان السبيل الوحيد لإنقاذ حياة" المدنيين".

و كذلك سقوط المدينة التي كانت واحدة من بضع مناطق رئيسية مجاورة للعاصمة كابل تسيطر عليها الحكومة. إن مقاتلي طالبان سيطروا على مدينة مزار الشريف الواقعة في شمال أفغانستان والتي كانت آخر معاقل الحكومة الأفغانية في الشمال ،  يأتي ذلك مع فرار قوات الأمن إلى حدود أوزبكستان، بينما تتقدم بشكل سريع دون مقاومة إلى العاصمة كابل وتسيطر عليها.

الولايات المتحدة تبدأ في إخلاء سفارتها في كابل بعد الاتفاق  مع الحركة من دون أي ضرر  الأعضاء  السفارة الأمريكية  فقط لا غير. في حين كان يتوقع الجميع ان يكون للقادة كلمة فاذ بهم يفرون مثل  القائدين الإقليميين الأفغانيين "عطا نور ودوستم".

وفي صورة فيتنامية في القرن الواحد والعشرين  تحديدا  ٢٠٢١م ، مروحيات تهبط على السفارة الأميركية في كابل و تواصل  إجلاء موظفي السفارة الأميركية فقط وتترك العملاء  خلفها  يواجهون مصيرهم المحتوم .

في حين صرح مسؤولان أمريكيان لرويترز، إن الولايات المتحدة بدأت في إجلاء دبلوماسيين من سفارتها في كابل ،مع تقدم قوات طالبان.

وقال المسؤولين،  "لدينا مجموعة صغيرة من الناس تغادر الآن بينما نتحدث، غالبية الموظفين على استعداد للمغادرة.. السفارة مستمرة في كابل.

ونقلت الصحيفة  الأمريكية أن مسؤولين حكوميين وصفوا هذه الصفقات بأنها بمثابة "اتفاقات لوقف إطلاق النار"، إلا أن المسلحين في الوقع كانوا يعرضون أموالا مقابل تسليم الأسلحة، وأن حركة طالبان نجحت خلال عام ونصف في توسيع هذا المخطط من المناطق السكنية إلى مستوى السلطات الإقليمية والمحافظات الإدارية.

ولفتت الصحيفة إلى أن تتويج جهود طالبان في رشوة السلطات ظهر في "سلسلة مبهرة من المحادثات حول استسلام القوات الحكومية".

وهذا ما اكده  مسؤول استخباراتي أفغاني أن "البعض أراد الحصول على المال"، لكن آخرين مضوا للاتفاق مع طالبان بعد توقيع اتفاق بين "واشنطن والحركة في الدوحة"، يفترض انسحاب القوات الأجنبية، مضيفا أن الكثيرين اعتقدوا أن طالبان ستعود لا محالة إلى السلطة وقرروا "تأمين مكان لهم في الجانب المنتصر".

وكان الموقف تصاعد في أفغانستان في الأسابيع الأخيرة، حيث كثفت طالبان هجماتها على خلفية انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، وأفادت وسائل الإعلام بأن حركة طالبان  يسيطرون على جميع المعابر الحدودية، فيما اعلن مسلحو طالبان في وقت لاحق ، أنهم دخلوا القصر الرئاسي.

وفيما فر رئيس الدولة "أشرف غني" الذي برر  خروجه من البلاد بعدم اراقت الدماء!  ولا يعرف مكان وجوده،  وترك خلفه آلاف  العملاء  والنشطاء العاملين  مع الأمريكان  حيث تم تركهم  في مطار يواجهون مصيرهم ،  صرح المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان محمد نعيم، أن الحرب انتهت؟.

ومن هذا نستنتج  أمران :

الاول  ؛ ان هناك اتفاق  أمريكي  مع الحركة  ،ستتضح ملامحه  في الأيام القادمة  ، من جر ايران إلى ساحة حرب عصابات  جديدة  ، تضعف  قواتها  وتشتت نظهرها  في العراق وسوريا  من جهة  ومن وجهة  ورقة  ضغط على روسيا والصين.

اما الاستنتاج  الثاني ؛ ان ما يحدث في  أفغانستان  ،يصب في مصلحة  المشروع الصيني  ،ويخفف الضغط التواجد الأمريكي  قرب الحدود الإيرانية وكذلك الروس ، وتستخدم حركة طالبان  كجزء من التغير في المنطقة  برمتها ، مع تراجع اصاحب الرايات  السود  ( داعش) في سوريا والعراق.

على كل حال ومهما كانت لأحداث القادمة، صورة التي نشاهدها تذكرنا بصورتين.

الأولى ؛  صورة فيتنام  وكيف كانت نهاية  العملاء،  والثانية ؛ صورة ٢٠١٤م وكيف هرب العملاء  مع دخول داعش وتركوا العراقيين بين أمرين اما القتال بمفردهم أو الاستسلام  ،لكن ابا اهل العراق  ومحبيهم من الجمهورية الإسلامية الإيرانية  ان يصبح العراق  اسير بيد الارهاب.

بعد ذلك هل لا زال  العملاء والناشطين  والسياسيين  المتعاونين مع الأمريكان منبهرين بهم ! ويعتقدون بالشيطان  بأنه لن يتخلى عنهم؟ ..

ـــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك