التقارير

التحالفات والاتفاقيات العربية والدور الامريكي


 

د . جواد الهنداوي * ||

                

              اذا أختزلنا مفهوم الاستقلال والسيادة بقدرة الدولة على اتخاذ قرار سياسي او اقتصادي او عسكري استراتيجي ، و وفقاً لمصالحها الوطنية ، فدولنا العربية لا هي مُستقلة ولا هي ذات سيادة مطلقة .ولبنان ، وكما بيّنا في مقال سابق ( في ٢٠٢١/٦/٢٢) ، افضل شاهد .

         لا ينافس  الدور و التأثير الامريكي في التحالفات و الاتفاقات العربية - العربية السياسية والعسكرية و الاقتصادية ،  ايّة قوة او دولة عظمى ،لا روسيا و لا الصين .

       على سبيل المثال ، لم ينشأْ و يؤسسْ مجلس التعاون الخليجي ، في مايس عام ١٩٨١، دون مباركة ودعم الولايات المتحدة الامريكية ، ولم يكتب له الاستمرار والبقاء دون ان يكون له دورا في حماية و دعم المصالح  السياسية و المصالح الاقتصادية للولايات المتحدة الامريكية . و مصالح امريكا في الشرق الاوسط يعني مصالح اسرائيل اولاً ، والنفط والغاز و محاربة الدور الروسي و الصيني و الايراني ،ثانياً .

    ساهمت و دعمت امريكا التحالف العسكري الذي نشأَ وتأسّسَ عام ٢٠١٥ ، لمحاربة" الارهاب " ، والذي ضّمَ ٣٤ دولة عربية و اسلامية ، ومهمته " محاربة الارهاب في المنطقة "، وكان بقيادة المملكة العربية السعودية . حينها كُنّا نتساءل عن دوره في محاربة الارهاب في العراق وفي سوريا ، وكُنّا نُشككّ في دوره في دعم ، وليس في محاربة الجماعات الارهابية المسلحة في سوريا !

     تحالفات عربية -عربية سبقّت ومهّدت لكل الحروب التي خاضتها و لاتزال امريكا في المنطقة لتحرير الكويت ولاحتلال العراق . كذلك ، تحالفات  بشأن العقوبات التي تفرضها امريكا على هذه او تلك الدولة في المنطقة .

     حاولت دول عربية اعادة سوريا الى كرسيها في الجامعة العربية ، ولكن ، امريكا حالت دون ذلك ، عودة سوريا الى الجامعة العربية لا تزال مرهونة بموافقة و رضا امريكا .

      أمر و مصير منطقتنا ودولنا وشعوبنا مرهون سياسياً بأمريكا ، و تحتكرُ منطقتنا موقع اكبر و اهم منطقة للتدخل الامريكي الغليظ و الناعم ، وهذا ما يفسّر وجود اسرائيل و اعتبار أمنها جزءاً من الامن القومي الامريكي  ، وهيمنتها على المنطقة هدفاً استراتيجيا صهيونياً و أمريكياً .

       تستخدم امريكا العقوبات الاقتصادية و النقدية وسيلة ليس فقط لحصار و محاولةلتركيع البلد ألمُعاقبْ ، و انما وسيلة فاعله ايضاً لحصار الدول الاخرى سياسياً وتجريدها من قرارها بعقد اتفاق تجارة وتعاون وتكامل مع البلد المُحاصر ،كما هو الحال مع سوريا ولبنان .يتردّد العراق مثلاً بأسعاف سوريا بالنفط، حتى بدوافع انسانية او اخلاقية ، بذريعة الحصار و العقوبات المفروضة على سوريا ،من قبل الولايات المتحدة الامريكية . و تمتنع الدول الاخرى القادرة على اعانة لبنان تماشياً مع الرغبة الامريكية .

  تُبرم الاتفاقات والتحالفات العربية -العربية، و التي تستثني سوريا ولبنان واليمن ، وفقاً  للأهواء و الرغبات الامريكية ، وليس وفقاً لاولويات المصالح الوطنية و القومية .

       لم يبقْ للدور الامريكي مستقبلاً لا في سوريا و لا في لبنان ، تتقدم روسيا سياسياً و اقتصادياً في سوريا ولبنان ، وتبتعد امريكا عنهما رويداً رويدا ، و من المؤشرات على ما نقول هو انحسار الدور الخليجي ( السعودي و الاماراتي و القطري ) في سوريا ولبنان ، وهو دور كان و لايزال  مساعداً و داعماً للدور الامريكي.

تتحدث مصادر مطلعة عن جهود و وفود دبلوماسية واقتصادية روسيّة لاعادة اعمار مرفأ لبنان .

     و تكافح امريكا اليوم من اجل الاحتفاظ بدور فاعل لها في العراق ، من اجل الحفاظ على مصالح اسرائيل و مصالح الخليج ، وكلاهما جزءاً من المصالح الاستراتيجية الامريكية ، وأَمنهما يتكامل مع الامن القومي الامريكي .

      تدرك امريكا جيداً عجزها عن ازاحة دور و نفوذ ايران في المنطقة ، و تحاول و ترضى بحالة توازن بين دورها و دور ايران ، وخاصة في العراق ، ولكن معضلة امريكا هو تراكم أخطائها وتكرار فشلها سياسياً و عسكرياً ، وفقدان ثقة الشعوب بمصداقيتها ، واهتمامها بمصالح اسرائيل اكثر من اهتمامها بالمصالح الامريكية .  بيان وزارة الخارجية الايرانية ، بخصوص القصف الامريكي الجوي على فصائل الحشد الشعبي المرابطة على الحدود العراقية -السورية ،قبل يوميّن ، تحّدث لأول مرّة ،عن مصلحة امريكا ،قائلاً بان هذا القصف لا يصّبُ في مصلحة امريكا .

        تحرصُ امريكا ان يتفاعل العراق سياسياً و اقتصادياً مع الدول العربية التي لها علاقة مع اسرائيل ، أملاً منها ( من امريكا ) ،  ان يكون التفاعل و العلاقات و الاتفاقات يصّبُ او تصّبُ  ، بطريقة او باخرى  في مصلحة اسرائيل ، و أنْ يساهم في ابعاد العراق عن ايران وعن محور المقاومة .

*سفير سابق /رئيس المركز العربي الاوربي

                  للسياسات و تعزيز القدرات / بروكسل .

                           ٢٠٢١/٦/٣٠ .

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
حيدر : انا لله وانا اليه راجعون يعني منين نبدي هو انتو سامعين بشي اسمه نقابة معلمين او فد ...
الموضوع :
السوداني يستقبل وفد نقابة المعلمين ويشيد بدور الملاكات التربوية وجهودها في العملية التعليمية
Hussain Hamza : سبحان الله انقل السحر على الساحر!! لماذا تدعمون إسرائيل ضد العرب؟ وضد غزة؟ هل لكم الحق في ...
الموضوع :
ردا الى تصريحات ترامب :: الناتو : الدول الأعضاء متمسكة بمبدأ الدفاع عن بعضها البعض
علي عباس مراد : اني احد منتسبي الشرطة الاتحادية المفسوخ عقدة من جراء الاصابة بعبوة ناسفة والمرض ولم استلم اي تعويض ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك