التقارير

(الوساطة المصرية )  في  (الملف الفلسطيني الاسرائيلي )  وتأثيره على مستقبل المقاومة


 .

 

محمود الهاشمي ||

 

مع اشتداد معركة (سيف القدس ) بين الصهاينة وقوى المقاومة في غزة ،اعلن الرئيس الاميركي بايدن (سيكون لاصدقائنا في المنطقة مثل مصر وبقية الشركاء دور في انهاء هذا القتال ).

السؤال الذي دار في خلد الكثير من الكتاب ؛-لماذا مصر ب(الاسم ) دون بقية الاطراف الصديقة لاميركا ؟

العلاقة المصرية الاميركية شهدت تحولات كثيرة في عهد (عبد الفتاح السيسي) وكان فيها الضغط الاميركي شديدا على مصر في ملف (حقوق الانسان ) وتعامل حكومة السيسي مع المعارضة (اخوان المسلمين ) وكذلك مع بقية الاطراف السياسية الاخرى بقسوة وغلظة ،كما انها خنقت الاعلام كثيرا وجيرته لصالح السلطة .

مصر احست اخيرا بان الادارة الاميركية باتت ترى فيها مجرد صديق قديم خدم المراحل السابقة للمخططات الاميركية بالمنطقة ،وما عاد سبقها ب(التطبيع ) يساوي شيأ ،بعد ان تقدمت دول خليجية (غنية ) لهذا الميدان ،وليس لشعوبها من تأثير على قرارات التطبيع مثل (الامارات ) .

الاردن ماعاد لها من تأثير يذكر ،بعد ان رفعوا عنها (الوصاية ) على المقدسات الدينية واعلان الرئيس الاميركي السابق ترامب بان القدس عاصمة لاسرائيل .! كما ان الاردن بلد فقير ويعيش على المعونات الاميركية والخليجية وباتت تشكل ثقلا ماليا على الولايات المتحدة ودول الخليج ،وليس لها من تأثير على اي ملف يذكر ،وحتى لاتظهر احتجاجها على (تهميش دورها ) صنعوا لها مسرحية (الفتنة)!

مصر وجدت في الدعوة الاميركية للدخول في وقف اطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية واسرائيل ،عنوانا جيدا لاستعادة مكانتها كلاعب اول في المنطقة وخاصة في القضية الفلسطينية ،ورأت ان (الظرف ) مناسب الان للقيام بالمهمة التي قد يعجز عنها الاخرون وللاسباب الاتية ؛-

1-ان الولايات المتحدة ترغب بالانسحاب من منطقة الشرق الاوسط والتوجه الى المحيط الهاديء حيث (الخصم ) الصيني هناك ،فاحتاجت الى من توكله في ملفات عديدة ومنها ملف (فلسطين ) .

2-ان اسرائيل لم تعد اسرائيل (السابقة ) فانها تعيش اوضاعا داخلية سياسية واقتصادية وعرقية صعبة ،لذا فان حاجتها لمصر ستكون اكثر من اي وقت مضى ،خاصة وانها تملك معها تاريخا من (التطبيع ) يفوق الاخرين .

3-ان المقاومة الفلسطينية ترى في جوار مصر والمعابر ومحبة الشعب المصري وتفهمهم وتفاعلهم مع مشروعية حقوق الشعب الفلسطيني وسيطا افضل من غيره واكثر مقبولية مع الملاحظات الكثيرة لدى قادة المقاومة عن (الحكومة المصرية )،وهم يراقبون عن كثب كل خطوة تخطوها مصر بما في ذلك مبلغ ال(500) مليون دولار التي اعلنت عنها مصر لاعمار غزة ،كونه مبلغا يفوق امكانية مصر التي تبلغ ديونها الخارجية (144) مليار دولار . وكذلك في ذهنهم (حصار المعابر )

4-الدول العربية عموما ترى في مصر صديقا للجميع وسياستها  اكثر هدوء لذا لم تعلن اي من الدول العربية خشيتها من الوساطة المصرية مع الحذر لدى الاطراف المناهضة للمشروع والسياسة الاميركية التي ترى ان مصر ليست باكثر من (عميل ) لامريكا خاصة في ظل حكومة السيسي الذي اشترته المخابرات الاميركية ايام ارساله لدورة في جورجيا في ثمانينات القرن الماضي ،وتبعها بدورة اخرى ومعه اسرته في الولايات المتحدة ،ويرون ان اميركا وراء مجيئه للسلطة .

5-تحرك الوسيط المصري تجاه الجانب الفلسطيني، وتحديداً تجاه "حماس"، وتمت اتصالات مباشرة مع إسماعيل هنية مباشرة وباقي الفصائل الأخرى، وخاصة أن مصر يربطها بكل الفصائل علاقات جيدة، وسبق أن شاركت أغلب الفصائل في حوارات القاهرة التي تمت بخصوص الانتخابات الفلسطينية التي ألغاها الرئيس محمود عباس.

6-دخول الجانب الروسي على خط الاتصالات وعلى مستوى عالٍ، حيث تمت اتصالات بين وزيري الخارجية المصري والروسي، ودعوة بوتين للاطراف الفلسطينية للحضور الى روسيا والتفاهم 

يجعل (المقاومة ) اكثر اطمئنانا على مصير المفاوضات ومستقبل القضية الفلسطينية بشكل عام ،اما عدم دخول الصين ميدان التحركات الجديدة للقضية الفلسطينية كونها كانت حاضرة بمجلس  الامن وشكلت احراجا كبيرا لاميركا بعد ان وضعتها منفردة للاعتراض على اصدار بيان في مجلس الامن  يطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

معادلة المعركة الاخيرة (سيف القدس ) والتضامن العالمي مع القضية الفلسطينية وما كان  من انتصارات للمقاومة فاجأت الجميع ،وجعلت المقاومة الفلسطينية تمسك بالعصا بقوة وقادرة ان تفضح اي مخطط يتسلل لاضعاف دور المقاومة او كشف مصادر قوتها وذخيرتها .

الدول الداعمة للمقاومة الفلسطينية والمتمثلة بشكل رئيسي (إيران وقطر ) غير منزعجين كثيرا من "الوساطة المصرية"لانهم يرون بالتقارب المصري الفلسطيني يصب بمصلحة المنطقة لان مصر البلد الاكثر عددا بالسكان ،والمتميزة بالثقافة والعلوم بالاضافة الى موقعها الجغرافي الاستراتيجي ويمكن من خلال خيوط الترابط هذه ان تغير في المعادلة في العلاقات والتفاهمات الجديدة ،خاصة وان ايران تمتلك اوراقا كثيرة لقلب اي معادلة لاتصب بمصلحة (عمقها الاستراتيجي)ناهيك ان التشاورات و(غرف التنسيق) مستمرة بين المقاومة وايران في احلك الظروف .

اما (قطر ) ودعمها المالي المتميز الى غزة وشعبها وكذلك دعمها الاعلامي وتغطياتها التي طالما ازعجت (الخصوم ) بما في ذلك (الصهاينة ) فهي ترى ان المقاومة الفلسطينية (صديق ) لم ينكر  الدعم فيما يمثل لها رقما ضاغطا في المعادلة الامنية والسياسية بالمنطقة ،بالاضافة الى ايران ووقفتها معها يوم حاصرها (الاخوة الاعداء ) لتكون لها ترسا ضد اي اعتداء او تجاوز او تهميش ،ناهيك ان قطر الان عرضت مواقفها  السياسية خلافا لمجلس التعاون الخليجي لتمنح نفسها شخصية متميزة وخاصة بنكهة (الدول الداعمة للمقاومة )

من جهتها فان اميركا غير منزعجة من من قطر ودعمها للمقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني رغم موقفها الداعم لاسرائيل لانها ترى في قطر (صديقا ) مهما حلق بعيدا او قريبا و(صديقا ) مضمونا بالولاء ووجهه مكشوفا وواضحا في اي نشاط وموقف ،والدليل ان بايدن عندما فكر بوقف لاطلاق النار بين الصهاينة والمقاومة الفلسطينية ،كان من ضمن حساباته (قطر ).

المقاومة الفلسطينية الان اذنت للاليات المصريةان تدخل لرفع انقاض المباني التي طالها القصف الصهيوني  ،في وقت تراقب السماء التي غطتها الطائرات الصهيونية يوم امس واسقطت اثنين منها ،وتراقب الارض التي سيتحرك بها العملاء لكشف اسرار وقوة المقاومة ،وتراقب السياسة الدولية وحركة الشعوب التي بدأت تتسع واخرها 

منع تفريغ حمولة باخرة (اسرائيلية) في احد موانئ كاليفورنيا بالولايات المتحدة .

في ذات الوقت هي تراقب الوضع بالداخل الصهيوني وما الت اليه العملية السياسية والانهيارات المتتابعة التي عبرت عنها صعوبات تشكيل الحكومة واقتضى الامر الى (حكومة تناوب ) وهي احدى علامات (الانهيار ) فما من دولة اعتمدت نظام (التناوب ) في ادارة البلد الا وانهارت .!

المكان الذي تقف  عليه  المقاومة الفلسطينية ماكانت لتصل اليه لولا "العمق الاستراتيجي" للمقاومة الاسلامية الممتدة من إيران الى العراق فلبنان وسوريا وفلسطين واليمن ،وادراك اسرائيل ان اي تجاوز للخطوط الحمراء ستنهال عليها الصواريخ من جميع حدودها 

هذا (العمق ) ماكان ليكون لولا صبر وتحمل قادة الجمهورية الاسلامية وتحمل الضغوط الاميركية التي وصلت الى (1700) عقوبة ،ولولا حكمة وصبر الشعب الايراني والالطاف الالهية لانهارت الدولة .

امام "المقاومة الاسلامية "طريق واحد يتحمل المناورة ولكن لايتحمل (التغيير ) وهو طريق (السلاح )  وتطويره لان اسرائيل لاتتحمل ضربة اخرى ،ومدى ما احست بخطورة الموقف ستهرب الى الخلف حتى تتلاشى .

ستحاول مصر ومَنْ (خلفها ) الدخول بقوة الى غزة والاغداق على شعبها (المتعب ) نتيجة تعاقب المعارك وصعوبة الحياة من حصار وغيره ،ليعيشوا بنوع من (الدعة) الى (حين ) فمبلغ ال(500) مليون دولار ستدفعه جهات عديدة مرتبطة وغير مرتبطة بالمخطط الصهيوني الاميركي وان يبدو امام العالم ان مصر هي من (تدفع ) ليحق لها المزيد من التدخل بالشأن الفلسطيني وسيبدو "محمود عباس" الاكثر انسجاما مع (التدخل ) المصري .

ان اسلم طريق ومنهج للاستفادة من انتصار معركة "سيف القدس ) ان تبحث عن انتصار ثانٍ وان كان مكلفا بالمال والارواح والسلاح ،فالمعركة توا بدأت على ان يتم الاستفادة من ظرف تاريخي ينزلق فيه العدو في عدوانه من اعتداءات في الداخل على الارض والانسان الفلسطيني ،او في تجاوزته على الضفة الغربية وغزة ،بسم الله الرحمن الرحيم (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ) وحين تغلب المشاكل الداخلية على الداخل الصهيوني ويرى في المنازلة مع المقاومة نهاية له ،فالطريق الى التفاوض يبدأ برفع منسوب المطالب لتصل الى جلاء الصهاينة من ارض فلسطين جميعا ،وقد لاحت بشائر ذلك ان شاء الله ،فالظروف التاريخية التي تشكل بها الكيان الصهيوني تغيرت وما عاد له من نصير .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
حيدر : انا لله وانا اليه راجعون يعني منين نبدي هو انتو سامعين بشي اسمه نقابة معلمين او فد ...
الموضوع :
السوداني يستقبل وفد نقابة المعلمين ويشيد بدور الملاكات التربوية وجهودها في العملية التعليمية
Hussain Hamza : سبحان الله انقل السحر على الساحر!! لماذا تدعمون إسرائيل ضد العرب؟ وضد غزة؟ هل لكم الحق في ...
الموضوع :
ردا الى تصريحات ترامب :: الناتو : الدول الأعضاء متمسكة بمبدأ الدفاع عن بعضها البعض
علي عباس مراد : اني احد منتسبي الشرطة الاتحادية المفسوخ عقدة من جراء الاصابة بعبوة ناسفة والمرض ولم استلم اي تعويض ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك