التقارير

لا حسرة على امريكا..!


 

محمود الهاشمي ||

 

لم يكن مجيء ترامب الى رئاسة الولايات المتحدة عن سياق سياسي معتاد في هذه الدولة ،بل نتيجة انهيارات سياسية واقتصادية واجتماعية وعرقية بالاضافة الى توازنات دولية عبر صعود الصين كقوة اقتصادية كبرى بالعالم .

قبل عشرين عاما كان من المفروض ان تشهد الولايات المتحدة انهيارا لكن تدابيرا سريعة واختلالات في منطقة الشرق الاوسط عطلت ذلك ،لكنها بقيت جمرة تحت الرماد .

ان اي حضارة بالعالم تحمل معها اسباب قوتها وضعفها كما يقول ابن خلدون وايهما الغالب سيترك اثره على هذه الحضارة ومصيرها ،ولذا نجد ان حضارات كثيرة نشأت وتطورت لكنها انهارت بعد حين لغلبة اسباب الضعف على اسباب القوة .

في سبعينيات القرن الماضي كان احد الكتاب الفرنسيين قد تحدث عن احتمالية انهيار الاتحاد السوفيتي ،فهزيء منه كثيرون وانهالت عليه المقالات والدراسات من المعجبين لتفنيد آرائه ،ولكن بعد انهيار الاتحاد السوفيتي كتب الرئيس الفرنسي جيسكار ديستان انهم كانوا قادرين على سقوط الاتحاد السوفيتي منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي ولكن  الذي اخرهم هو كيفية الاشتمال على الانهيار اي كما يقولون (ليس المهم ان تسقط الجدار المهم كيف لك ان تسيطر على احجار الجدار ) وفعلا فان المخابرات الاميركية استطاعت يومها -اي لحظة انهيار الاتحاد السوفيتي- ان ترسم الخرائط الجديدة للدول المنحلة وان تعين القيادات وتحافظ على ترسانة الاسلحة النووية للاتحاد السوفيتي وسرعة نقلها الى داخل روسيا (الجديدة) خشية تسربها !

اصدقاء الاتحاد السوفيتي لم يصدقوا (الانهيار ) ! ومن حقهم ذلك فقد راهنوا على عقيدة حملوها وامنوا بها ودافعوا عنها وثقافة تلقوها وتحملوا الكثير من اجلها ،لكن ذلك امر تفرضه قوانين الحياة الصارمة .

الان وقد اتضحت بيانات الواقع الاميركي فان الظروف التي كونت هذا البلد وصنعت تجربته وجعلته الاقوى اقتصاديا وعسكريا وسياسيا جاءت ظروف اخرى لتضعفه وهكذا ،فيما ستظهر حضارات اخرى وقد تكون الصين الاكثر ترشحا لهذه المكانة .

التحولات التي ستشهدها الولايات المتحدة ستأتي بشكل تدريجي ،وتبدأ بتصدع مجتمعي قد يؤدي الى انقسام البلد الى نصفين شمال وجنوب ،وقد تتحول الى دولتين بنظامين مختلفين وكما قال الرئيس الاسبق اوباما (نحن منقسمون جداً) واوضح شكل الانقسام (المناطق الفلاحية "الجنوب "والمناطق الصناعية "الشمال") وهو امر سابق في تاريخ هذا البلد وما شهدت من حرب اهلية بين سكان الشمال والجنوب !

اصحاب رؤوس الاموال هم الاكثر قلقا على اموالهم لذا لاتهمهم الجغرافيا فبالنسبة لهم فان حقيبة المال هي اوطانهم لذا سرعان مايبحثون عن بيئة امنة لاموالهم .

الولايات المتحدة هي الاكثر تنوعا في السكان بين الاصليين من الهنود الحمر وبين الاوربيين حيث هناك (50)مليون من اصول المانية و(36) مليونا من الايرلنديين واقل منهم بريطانيون ثم ايطاليون بالاضافة الى (22) مليون مكسيكي وامثالهم من اللاتينيين و(24) مليون من اصول افريقية وبعدهم الاسيويون وهناك قوميات واعراق اخرى ،ولاننسى ان الاوروبيين ايضا منقسمون "غربيون وشرقيون "وهكذا ،واذا كان هذا التنوع مصدر قوة لاميركا يوما لانها الارض التي حوت العقول والحضارات المختلفة وانصهرت لتكون امريكا العظمى فهي اليوم مصدر ضعف بسبب التصادم وانهيار المنظومة القيمية الاجتماعية وشيوع روح العداء والكراهية ،ونعتقد ان مجيء ترامب للسلطة يهدف الى عودة امريكا الى (الهيمنة البيضاء) والنجاة بالجزء الشمالي من البلد دون الاخر وهذا ماقال عنه ترامب (اعادة انتاج امريكا ) وهو مشروع (هزيمة) امام التحديات التي شهدها البلد وكان من المفروض انتشال البلد من مناطق الخطر .

سيبقى (بايدن) يحكم الجزء الجنوبي من امريكا فيما يحكم الشمال "ترامب " وال(70)مليون الذين انتخبوا ترامب سيبقون تحت امرته وغير خاضعين لسلطة (بايدن) فيما سينقسم الحزب الجمهوري مجتمعيا وسياسيا ،فالجمهوريون الاترامبيون هم غير  التقليديين!

لاشك ان الهيمنة الاميركية على العالم ستتراخى شيأ فشيأ ،وسيعقب ذلك انسحابات عسكرية من قواعد منتشرة على خارطة الكرة الارضية والبالغ عددها (650)قاعدة وربما اكثر ،ومع الانسحاب العسكري سيكون هناك انحسار للنفوذ السياسي الاميركي ايضا وكذلك الاقتصادي ،ومع (الانحسار ستتولى الدول الاقوى في كل منطقة شغل الفراغ )

هناك مشكلة بالسلاح النووي جرت مناقشتها بالاوساط الدولية فيما اذا تصاعدت الاحداث بامريكا فقد تنقل الى دول اخرى.

لاحسرة على امريكا فقد تسببت بقتل الملايين من البشر  سواء قتلا او تجويعا او ترويعا رغم حداثة نشأتها كما تسببت في هجرة الملايين عن مواطن سكناهم . نأمل ان تتعظ البشرية

بسم الله الرحمن الرحيم (إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ)

ـــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك