التقارير

هكذا حولت السعودية "تويتر" إلى "سلاح سلطوي"

1305 2020-11-21

 

متابعة ـ  عمار الجادر||

 

أشرف المستشار السابق سعود القحطاني على الذباب الإلكتروني لتلميع عهد الأمير محمد بن سلمان

 

مازال مستخدمو "تويتر" في السعودية يواجهون "السلطوية الرقمية"، بعد مرور 6 أشهر على أحدث واقعة تتعلق بكبح حرية التعبير في المملكة.

 

وفيما بدت تغريدة لمسؤول سعودي سابق أعرب فيها عن تعازيه بوفاة ناشط محلي أمراً عادياً، فإن اختفاءه في ظروف غامضة بعد ذلك بوقت قصير، سلط الضوء على ما يصفه حقوقيون بأنه "سلطوية رقمية" تمارسها الدولة، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

 

واختفى عبد العزيز الدخيل في نيسان/أبريل الماضي، بالإضافة إلى شخصيتين معروفتين يعتقد أنهما في السجن بسبب ما اعتبر انتقادات للدولة. وتحدثت معلومات منفصلة عن خرق للبيانات قام به سعوديون العام 2015 أدى إلى موجة من "الاختفاءات القسرية" لمنتقدي النظام، من بينهم أشخاص يملكون حسابات مجهولة في المنصة.

 

وتظهر هذه القضايا كيف سعت السعودية، التي تضم أكبر عدد من مستخدمي "تويتر" في العالم العربي، إلى استخدام قوة المنصة للترويج لخطة إصلاحاتها الطموحة بالتزامن مع مسعاها لكبح حرية التعبير.

 

وكان الدخيل يشغل منصب نائب وزير المالية، وهو من بين ثلاثة شخصيات عامة يعتقد أنهم محتجزون لدى الدولة. وبحسب منظمات حقوقية، اختفى هؤلاء في نيسان/أبريل الماضي "بسبب تعازيهم بوفاة عبد الله الحامد"، وهو ناشط معروف توفي بعد تعرضه لجلطة دماغية في السجن، بينما كان يقضي حكما بالسجن لـ11 عاماً، ما أثار انتقادات من منظمات دولية. وقال ابنه الموجود في باريس، عبد الحكيم الدخيل، أن مكان والده غير معروف، ولم تكشف السلطات أي اتهامات رسمية، مضيفاً: "لماذا تم أخذه؟ ماذا كانت جريمته؟"، متسائلاً "هل هو في السجن لمجرد تغريدة؟".

 

ويأتي احتجاز هؤلاء بينما تشن السلطات السعودية حملة استهدفت ناشطين ومدونين، وحتى أمراء في العائلة المالكة تم اعتقالهم في السنوات الأخيرة، مع سعي ولي العهد  الأمير محمد بن سلمان لتعزيز قبضته. وقامت المملكة بالاعتقالات، بموجب قانون للجرائم الإلكترونية، ترى منظمات حقوقية، من بينها منظمة العفو الدولية "أمنستي"، أنه يجرم انتقاد الحكومة على الإنترنت. وعلقت مديرة أبحاث الشرق الأوسط المنظمة لين معلوف بأن "تغريدة بسيطة يمكنها أن تودي بك إلى السجن في السعودية من دون الوصول إلى محام لأشهر أو حتى سنوات".

 

وفي العام  2015، أدى خرق للبيانات في "تويتر"، عبر سعوديين، إلى الكشف عن منتقدين مجهولين للحكومة على المنصة، واعتقالهم، بحسب عائلات وقضيتين ضد الشركة. واتهمت وزارة العدل الأميركية موظفين سابقين بالتجسس لصالح الحكومة السعودية، مع وصولهم إلى بيانات أكثر من ستة آلاف حساب، بحثاً عن مستخدمين "منتقدين للنظام".

 

وبحسب الوزارة فإن "المعلومات الشخصية للمستخدمين تضمنت البريد الإلكتروني وأرقام هواتفهم وعنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بهم وتواريخ ميلادهم"، محذرة من إمكانية استخدام هذه البيانات لتحديد موقع المستخدمين.

 

وأحد هؤلاء كان عبد الرحمن السدحان (36 عاماً) الذي يعمل في الهلال الأحمر، وعبر عن آرائه في قضايا حقوق الإنسان وقضايا اجتماعية أخرى، عبر حسابه المجهول في "تويتر"، بحسب عائلته. وذكرت شقيقته أريج، التي تقيم في سان فرانسيسكو، أن الأمن السعودي قبض عليه في مكتبه في الرياض في آذار/مارس 2018.

 

وبعد عامين على اختفائه، سمح له بإجراء مكالمة هاتفية مع عائلته، وقال أنه محتجز في سجن الحائر قرب الرياض. وأكدت شقيقته أنها "كانت مكالمته الأولى والوحيدة، واستمرت لأقل من دقيقة واحدة". وأضافت: "قال شخص له: انتهت الدقيقة. ولم يكن هنالك وداعاً أو سأتحدث معك لاحقاً".

 

إلى ذلك، قال معارضان سعوديان في شمال أميركا، في دعويين قضائيتين منفصلتين ضد "تويتر"، أنه تم استهداف حساباتهما في الخرق، ما يعرض حياة المقربين منهم في السعودية للخطر. وأحد المدعين هو علي آل أحمد، مؤسس المعهد الخليجي في واشنطن والذي قدم شكوى معدلة في آب/أغسطس الماضي ضد "تويتر" بسبب "فشله الذريع" في حماية حسابه.

 

واطلعت "فرانس برس" من محامي أحمد على لائحة تضم أسماء ثمانية سعوديين كانوا على تواصل معه عبر حسابات مجهولة في "تويتر"، يقول فيها أنهم سجنوا أو أصبحوا في عداد المفقودين أو ماتوا بعد الخرق. ولم يرد "تويتر" على طلب التعليق.

 

وفي السنوات الأخيرة، حذف "تويتر" آلاف الحسابات السعودية "المدعومة من الدولة"، مشيراً إلى خرق سياسات منصة التراسل. وبحسب شركة "ستاتيكا" لأبحاث السوق، يبلغ عدد مستخدمي تويتر في السعودية نحو 12 مليوناً. وتنكب الجيوش الإلكترونية، تعرف باسم "الذباب الإلكتروني"، على الدفاع عن سياسة المملكة ومهاجمة المنتقدين. وظهرت هذه الجيوش في إطار سياسة قادها المستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني.

 

ورأى مارك أوين جونز الذي ألف كتاباً عن "السلطوية الرقمية في الشرق الأوسط" أن "السلطوية الرقمية السعودية.. أمر فاضح في جرأته"، مشيراً إلى أنه "على مدى السنوات القليلة الماضية، استخدمت كيانات مرتبطة بالسعودية بنجاح تويتر، وتمكنت من اختراقه لدرجة أن تويتر بنفسه أصبح سلاحاً لحكم سلطوي".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك