التقارير

هل من مصاديق له؟..«أولاد الرفيقات».. مصطلح يستفز المتظاهرين..لماذا؟.                        

2049 2020-05-17

متابعة ـ عمار الجادر ||

 

ظهر هذا المفهوم بشكل واسع بعد تظاهرات تشرين ٢٠١٩ وما زال مادة إعلامية تسقيطية لكل من يريد نقد هذه التظاهرات أو تأكيد عمالتها المفترضة وهنا يبرز من المتظاهرين وداعميهم بعض المصدات الدفاعية لدحض هذا القول ومنها :-

1. أن الذين ولدوا في التسعينيات وبعد عام ٢٠٠٠ (الفئة الأكثر حضوراً وإستشهاداً في التظاهرات) لم يعيشوا فترة البعث ولم يدرسوا المناهج البعثية ولم يعملوا في الجهاز الإداري البعثي بل وحتى أمهاتهم كُنّ شابات أو صبايا في فترات التسعينيات وما بعدها ومن تولدات نهاية السبعينيات أو بداية الثمانينيات ولم يكن بعثيات بحكم أعمارهن.

2. لا شك أن البعث أيديولوجيا وفكر ومنهج وممارسة وأغلب هذه الفئة الشابة لم تعايش هذه التوصيفات ولم تتشكل في داخل عقولها صور ملموسة عنه،وهي تتوزع بين فئة ذات توجه ديني تكره البعث وبين فئة أخرى ذات توجه علماني ليبرالي أو يساري (أقلية) أو بدون توجه سياسي أصلاً وهم الأكثرية منها لا تحبذ الأيديولوجيا والتنظيم.

 3. إذا كان أغلب المشاركين هم أولاد رفيقات وهم بالآلاف فإن هذا الوصف يحمل إساءة كبيرة لمجتمع الجنوب والوسط لأن ذلك يعني أن الرفيقات كان عددهن بالآلاف وهذا غير واقعي عددياً ويخالف الطابع العشائري والديني المحافظ فيها الذي يمنع المرأة من الدخول في المعترك الحزبي فما بالك بحزب مجرم؟.

4. أن هذه الفئة وأغلبها عاطلين عن العمل سواءً خريجين أم لا مثلت (البطالة) المحرك الأقوى لخروجهم ولم يكن لهم تنظيمات بعثية سابقة عن مرحلة التظاهرات.

5. لم تشهد أية تظاهرة رفع لشعار البعث أو صورة المقبور صدام الذي لا يمكنه الرجوع للسلطة حتماً لأنه ميت ولا يمكن أن يشكل دافعاً تنظيمياً لأي شخص تبعاً لذلك.

6. أليس أولاد الرفيقات الآلاف من الضباط الذين دخلوا الكليات الأمنية تبعاً لدرجات أبائهم وأمهاتهم الحزبية وتمت إعادتهم للخدمة؟.

7. أليس أولاد الرفيقات «ضباط جيش القدس» سيئ الصيت الذين يملئون المؤسسات العسكرية الآن وهم دخلوا دورات خاصة دون إكمال دراستهم؟.

8. أليس أولاد الرفيقات الأكاديميون البعثيون الذين تحصلوا على الشهادات العليا وفقا لدرجاتهم الحزبية في البعث وهم اليوم أساتذة ومسؤولين في الجامعات والدوائر الأخرى؟.

9. أليس أولاد الرفيقات من خدموا البعث ويتفاخرون بذلك ويحنون لفترة البعث ويدعون أنها فترة جيدة ومازالوا يحملون سلوكياته؟.

10. أليس أولاد الرفيقات من دعم الإرهاب وصفقوا له وأسموا الإرهابيين (ثوار) وأسموا الجيش العراقي بـ(الصفوي)؟ وهم اليوم متحالفون مع القوى الشيعية.

11. أليس أولاد الرفيقات من كان بعثياً واليوم هو وعائلته في أحسن المناصب والبيوت والسيارات وفقراء العراق يسكنون الحواسم فهل رأيتم بعثي يسكن الحواسم؟ وهل من المنطقي أن يُخرج البعثيون أولادهم للتظاهر وهم يعيشون بأفضل حال في هذه الدولة ويعلمون أن ظروف عودة البعث ماتت مع صدام؟.

12. أليس أولاد الرفيقات المتقاعدون البعثيون الذين يستلمون أعلى الرواتب التقاعدية بحكم سنين الخدمة الطويلة التي قضوها في خدمة البعث؟.

13. لو أفترضنا صحة هذه المقولة.. فمن ترك البعثيين يتمددون من جديد ومن أرجعهم وأعطائهم الرواتب ومكنهم؟.

لقد حثُت الخطى لتمهيد الرأي العام أن يتقبل ذلك الوصف (إعلام/ مدونين/صحافة/فضائيات) وغيرها والتركيز على المقارنة بين حكم البعث ومظلومية الأكثرية الشيعية آنذاك وإعطاء الوصف والمقارنة أبعاد دينية وأخلاقية عبر عملية ربط تمثلت بالحنين إلى البعث وبين هذه الجماهير (الخائنة) التي تريد كسر هيبة الدولة وكأن من مهد لذلك يريد أن يمارس دور الأب الحنون الناصح لإبناءه بالإبتعاد عن الخط البعثي المُحرك المفترض للجماهير ولكن عندما فشل في هذا التكتيك أسماهم (أولاد الرفيقات)..

 

 

ــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك