التقارير

هيروشيما تحيي الذكرى السبعين لإلقاء قنبلة نووية عليها

1827 07:41:16 2015-08-07

أحيى مواطنو مدينة هيروشيما اليابانية الذكرى السبعين لإلقاء طائرة أمريكية قنبلة نووية على مدينتهم. وحضر رئيس الوزراء شينزو آبي مراسم إحياء الذكرى التي أقيمت في “حديقة هيروشيما التذكارية”، قبل إطلاق آلاف الفوانيس فوق نهر موتوياسو في المدينة. وأدى إسقاط القنبلة النووية على هيروشيما إلى إنهاء الحرب العالمية الثانية، وقتل 140 ألف شخص في المدينة. وألقيت القنبلة من طائرة بي-29 أمريكية، وانفجرت على ارتفاع 600 متر فوق المدينة، في حوالي الساعة الثامنة وعشر دقائق في السادس من أغسطس/آب عام 1945. ويعتقد أن 70 ألف شخص قتلوا في اليوم الأول لإلقاء القنبلة، وقتل عدد كبير نتيجة الإشعاعات في وقت لاحق. وقرع جرس في هيروشيما في الساعة الثامنة والربع صباحا لإحياء الذكرى. ودعا رئيس الوزراء في كلمته التي ألقاها أمام 40 ألف شخص حضروا مراسم إحياء الذكرى في حديقة السلام إلى نزع السلاح النووي في العالم أجمع. وقال آبي “اليوم هيروشيما عادت إلى الحياة وتحولت إلى مدينة للثقافة والرخاء، بعد مرور سبعين سنة أريد أن أؤكد على أهمية السلام العالمي”. وحضر المراسم أيضا عمدة هيروشيما والسفيرة الأمريكية. وتضمنت المراسم صلاة صامتة وإطلاق حمائم في الأجواء وإعلان للسلام. ووصف عمدة المدينة مازومي ماتوسي الأسلحة النووية بأنها “شر مطلق”.

اعتبرت واشنطن أن إحياء الذكرى الـ70 لضحايا القنبلة النووية التي ألقتها على هيروشيما مع نهاية الحرب العالمية الثانية تبرز أهمية الاتفاق النووي مع إيران.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري في اجتماع مع وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا على هامش مؤتمر وزراء خراجية رباطة دول آسيان في ماليزيا إنه شاهد مراسم الاحتفال، التي تذكر بأهمية تأثيرات الحرب المستمرة اليوم على الناس والدول بل تبرز أيضا أهمية الاتفاق الذي توصلت إليه مجموعة الست+ 1 مع إيران لتقليل احتمالات المزيد من انتشار الأسلحة النووية.

وأضاف أن الذكرى السنوية تؤكد كذلك على أهمية الجهود التي بذلتها واشنطن ودول أخرى، سيما موسكو لخفض عدد الأسلحة النووية القائمة.

إنفوجرافيك: 70 عاما على استهداف هيروشيما نوويا
إنفوجرافيك: 70 عاما على استهداف هيروشيما نوويا

من ناحيته، تعهد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في تصريحات بهذا المناسبة باقتراح مشروع قرار أممي لنزع السلاح النووي في العالم، موضحا أن اليابان تبذل جهودها من جديد من أجل عالم دون أسلحة نووية، بالتعاون مع القوى النووية وغير النووية على حد سواء.

 اليابان تحي الذكرى السبعين لضحايا القنبلة النووية على هيروشيما

وقرعت الأجراس الخميس 6 أغسطس/آب في هيروشيما اليابانية، إحياء لذكرى نحو 150 ألفا من أبنائها الذين قضوا عام 1945 بجحيم أول قنبلة نووية في التاريخ.

وبهذه المناسبة، تجمع آلاف الأشخاص صباح الخميس يتقدمهم رئيس الوزراء شينزو آبي وممثلون عن دول أجنبية في حديقة السلام التذكارية. التي أقيمت في المدينة إحياء للذكرى.

وأمام هذا الحشد وصف رئيس بلدية المدينة، كازومي ماتسوي، السلاح النووي بأنه "شر مطلق"، داعيا المجتمع الدولي إلى العمل من أجل القضاء على الأسلحة النووية، وطالب بإنشاء أنظمة أمنية لا تعتمد على القوة العسكرية.

تصريحات رئيس بلدية هيروشيما، تأتي في وقت تتصاعد فيه المخاوف بشأن تحركات القادة اليابانيين نحو الابتعاد عن دستورها السلمي، حيث يسعى رئيس الوزراء شينزو ابي وحكومته إلى تمرير مشاريع قوانين في البرلمان قد تسمح بإرسال جنود يابانيين إلى مناطق الصراع للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، وهو ما يثير تصاعد التوترات والاحتجاجات في صفوف المعارضة بخصوص ذلك.

اليابانيون يحيون ذكرى القصف اليابانيون يحيون ذكرى القصف

في 26 يوليو/تموز، أصدر قادة دول التحالف إعلان بوتسدام الذي يحدد شروط استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية، وقدمت الولايات المتحدة الإعلان كإنذار نهائي وتهديد بالتدمير الكامل للقوات المسلحة اليابانية في حال رفضه، لكن البيان الأمريكي لم يذكر أي شيء عن القنبلة الذرية. وجاء رد الحكومة اليابانية بعد يومين برفض إعلان بوتسدام، ولم يسع الإمبراطور هيرو هيتو لتغيير موقف الحكومة، بانتظار الرد السوفياتي على إعلان نوايا طرحتها طوكيو أمام موسكو لإنهاء الحرب.

على الجهة المقابلة كان الرئيس الأمريكي، هاري ترومان، يخطط لمهاجمة اليابان باستخدام القنابل النووية بحجة إنهاء هذه الحرب سريعا عن طريق إلحاق الدمار وزرع الخوف داخل الشعب الياباني، ومن ثم إرغام البلاد على الاستسلام. فأعطى أوامره، بقصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي باستخدام قنابل نووية.

الرئيس الأمريكي هاري ترومان tالرئيس الأمريكي هاري ترومان

وفي 6 أغسطس/آب 1945 ألقت القاذفة الأمريكية "اينولا غاي"، وهي من طراز "بي-29" قنبلة" ليتل بوي" (الولد الصغير) تعادل قوتها التدميرية 16 كيلو طن من مادة ال"تي ان تي"، وتسبب الانفجار في مقتل 140 ألف شخص، وخلف عشرات الآلاف من المصابين والمتضررين، ومن بقوا منهم على قيد الحياة مازال يتذكر واحدة من أسوأ صفحات البشرية في التاريخ الحديث.

 وبعد مضي 3 أيام من قنبلة هيروشيما، ألقت قاذفة أمريكية أخرى قنبلة بلوتونيوم، أو ما تعرف بقنبلة الرجل البدين" على مدينة ناغازاكي الساحلية ما أدى إلى مقتل 74 ألف شخص.

هاتان القنبلتان أجبرتا الامبراطورية اليابانية على إعلان استسلمها في 15 أغسطس/آب 1945 لتنتهي بذلك الحرب العالمية الثانية.

أحد الناجين من القنبلة النووية أحد الناجين من القنبلة النووية

ورغم الثمن الباهض الذي دفعه اليابانيون في الأرواح، فإن الولايات المتحدة تصر على أن القنبلتين الذريتين اللتين ألقتهما على المدينتين اليابانيتين كانتا ضروريتين من أجل وضع حد للحرب العالمية الثانية، فالرئيس بوش الأب قال يوما إن الاعتذار عن ضرب هيروشيما "يعتبر تحريفا من الطراز الأول"، وأكد رفضه للاعتذار.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك