التقارير

83% من مربي الجاموس ينزحون من أهوار ذي قار بسبب الجفاف

2725 06:43:19 2015-07-10

يُفكر عدد من مربي الجاموس في أهوار الناصرية النزوح إلى أماكن اخرى، بعد انخفاض نسب المياه التي تتدفق الى الاهوار، حفاظاً على حياة الجواميس التي يربونها، وإيجاد مكان آخر تتوفر فيه المياه بشكل كبير.
منذ تسعينيات القرن الماضي تجدد الجارة الشمالية للعراق، تُركيا، تهديداتها بقطع المياه عنه، وتتكرر هذه التهديدات بين فترة واخرى، لكن الايام الاخيرة شهدت انخفاض كبير في المياه العراقية بنهري دجلة والفرات، وهو ما قد يتسبب بكارثة انسانية، في ظل عدم تحرك حكومي عراقي واضح.
حاجة العراق السنوية من المياه تبلغ نحو 50 مليار متر مكعب، في حين يتوقع مختصون أن تبلغ الاحتياجات المائية له حتى العام 2015 ما يقرب من 77 مليار متر مكعب مقابل انخفاض الواردات الى أقل من 43 مليار.
الأهوار العراقية التي تمتد في ثلاث محافظات، هي ميسان وذي قار والبصرة، تعد ثروة طبيعية وتاريخاً انسانياً يمتد لخمسة الاف عام، لكنها في منتصف ثمانينات القرن الماضي بدأت تتعرض الى عملية تجفيف من قبل نظام صدام حسين، حتى ان عدد من المختصين الدوليين  وصفوها بالـ "حرب ضد الثروة الطبيعية”.
النائب عن محافظة ذي قار، محمد اللكاش، يحذر في تصريح تابعته وكالة انباء براثا اليوم ، من "حدوث كارثة إنسانية وبيئية كبيرة، ما لم تتم معالجة الجفاف الذي تتعرض له الاهوار العراقية، محملاً الحكومة مسؤولية اي خطر قد يحدث بهذه الأهوار”.
ويطالب، بضرورة "تشكيل لجنة حكومية لمتابعة الجفاف الذي تتعرض له الاهوار العراقية، والاسراع بفتح المياه عليها، للحد من الهجرة التي يقوم بها سكان الاهوار”.
ويضيف اللكاش، أن "التقارير تشير الى نزوح 83% من مربي الجاموس من اهوار الناصرية الى أماكن اخرى، وهذا تهاون وعدم اهتمام بهذه الثروة الطبيعية”.
ورغم أن مسؤول في وزارة الموارد المائية، أعلن عن زيادة حجم الاطلاقات المائية في محافظة ذي قار، الا ان محافظها، أكد  "حاجة المحافظة الى دفع اكبر من المياه، للحفاظ على الاهوار، ومنع اي كارثة بيئية قد تحصل بتجفيفها”.
ويضيف أن "أكثر من ثلاثين قرية تضررت بسبب الجفاف الذي تتعرض له الاهوار الانط، معرباً عن أمله بأن "تعمل وزارة الموارد المائية على تلافي الامر والاسراع بمعالجته منعاً لأية نتائج سلبية”.
وحذرت عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية، شروق العبايجي، مؤخراً، من نفوق جماعي لاكثر من 20 الف حيوان من الجاموس في الاهوار، اضافة الى نزوح وموت اهالي القرى القريبة منها بسبب شح المياه.
وتقول العبايجي إن "تعرض الاهوار للجفاف يُهدد سكانها بالنزوح والامراض وفقدان ثرواتهم الحيوانية، كل هذا بسبب انخفاض منسوب المياه المتدفق للاهوار، وهذا امر قد يتسبب بكارثة كبيرة، مشابهة لكارثة تجفيف الاهوار في القرن الماضي”.
وتضيف أن "مناسيب نهر الفرات انخفضت بنسبة 28 سم، وربما تنخفض أكثر ما لم تعمل وزارة الموارد المائية بالتعاون مع الوزارات الاخرى المعنية الى معالجة هذه القضية، قبل أن نندم على اي خطوة لم نتخذها لانقاذ الاهوار”.

وتشير الى ان "المياه المتدفقة الان من نهر الفرات الى الاهوار، لا تعادل نسبة 10% مما تحتاجه الاهوار، وهذا امر يشكل خطورة على الاهوار التي تعد جزء من تاريخ وارث العراق”.
الخبير المائي، عامر محسن، يقول إن "تعرض الاهوار الى الجفاف يعد امراً خطيراً، وتهديداً كبيرة للثروة الطبيعية، ولنظام بيئي يمكن الاستفادة منه والاهتمام به أكثر، لكننا نجد اليوم اهمالا حكوميا كبيرا لهذه الاماكن التي تشكل ارثاً انسانيا وطبيعياً للبلاد”.
ويضيف أن "هناك الاف العوائل التي تسكن الاهوار وتعتمد عليها في تربية الجاموس، وكذلك الاستفادة من الثروة السمكية فيها، بالاضافة الى اعتمادها المباشر في معيشتها على الاهوار، وهذا يعني ان تلك العوائل ستتعرض الى وضع اقتصادي وانساني صعب في حال استمرت بالنزوح وعدم معالجة الجفاف الذي يتعرض له موطنهم الصغير لكارثة بيئية.
ووفقاً لتقارير بيئية مختصة، فإن مساحة الأهوار في الناصرية تُشكل خمس مساحة المحافظة، حيث تقدر مساحة الأهوار قبل تجفيفها ابان فترة حكم صدام حسين، بمليون و48 ألف دونم، في حين تبلغ المساحة التي أعيد غمرها بالمياه بعد عام 2003 نحو 50 بالمئة من مجمل المساحة الكلية للاهوار، لكنها بدأت تنحسر خلال الفترة الاخيرة بسبب قلة الاطلاقات المائية التي تغذيها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك