التقارير

’إسرائيل’ على خط الدعم العسكري المباشر لـ’داعش’

1415 16:13:41 2015-01-21

ما بعد عدوان القنيطرة.. توسيع خارطة المواجهة
محمد الحسيني
أقحمت "إسرائيل" نفسها ميدانياً وبشكل مباشر في معادلة الحرب الجارية في سوريا، في ترجمة فعلية للتحالف الدولي - العربي الجديد الذي مهّدت الولايات المتحدة الأميركية له تحت عنوان "الائتلاف الدولي لمحاربة الإرهاب"، وشكّل العدوان الذي استهدف مجموعة من مجاهدي المقاومة الاسلامية في القنيطرة خطوة صريحة جداً في هذا المجال، ما سيكون له تداعيات دراماتيكية - بحسب معظم المراقبين - أقلّها توسيع خارطة المواجهة، وفتح المرحلة المقبلة على الكثير من احتمالات التصعيد بمختلف أشكاله ومستوياته.
لم يعد خافياً أن الهدف الأساسي لتشكيل ما يسمى "الائتلاف الدولي لمحاربة الإرهاب" ليس القضاء على "النصرة" و"داعش"، بل يتجاوز ذلك لضرب حركات المقاومة المناهضة للسياسة الأميركية - الإسرائيلية في المنطقة، ولا سيما في لبنان وفلسطين وفي مقدمتها حزب الله وحماس.

ولا يكفي بالطبع إقحام العنصر الإسرائيلي في منظومة جديدة أفرزتها الوقائع في كل من سوريا والعراق، بل أتى التدخّل الإسرائيلي المباشر على مسرح التطورات الميدانية السورية - بقطع النظر عن التوظيف الانتخابي الداخلي - ليبعث برسائل واضحة لكل من يعنيه الأمر أن "إسرائيل" لا تقف على الحياد بل هي معنية بشكل مباشر في المشاركة بإعادة تشكيل القوى ورسم الخارطة السياسية في المنطقة.
ولعل نظرة بسيطة إلى الوراء تبرز لنا بعضاً من أهم المعطيات السياسية التي تشير لهذه الخلاصة، ولا سيما ما اشار إليه وزير الخارجية الأميركية جون كيري، في كلمة له أمام منتدى سابان التابع لمعهد "بروكينغز" في واشنطن، من أن "العنف الحالي في الشرق الأوسط أظهر وجود فرصة لتشكيل تحالف إقليمي جديد يضم إسرائيل ودولا عربية"، وأيّده في ذلك الجنرال احتياط "عاموس يالدين" الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية والمدير الحالي لمعهد الدراسات حول الامن القومي في جامعة تل أبيب، الذي قال إن "المعلومات الاستخباراتية التي نجمعها حول الشرق الاوسط في مواجهة سلسلة من التهديدات هي ايران وحزب الله وما يحدث في سوريا والمنظمات الارهابية في سيناء وفي قطاع غزة هي معلومات جيدة جداً ونتقاسمها مع حلفائنا".

ولعل الموقف الصريح جاء على لسان وزير داخلية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة - المعروف بعلاقته الوطيدة مع كثير من المسؤولين الإسرائيليين - الذي اعتبر أن "الجماعات الإرهابية مثل تنظيم القاعدة وداعش ليست التهديد الإرهاب الوحيد.. فهناك الإرهاب الذي ترعاه الدول، وخير مثال على هذا هو حزب الله الذي يعتبر منظمة إرهابية".

 في حين تؤكد مصادر أميركية وغربية أن تمويل "داعش" في سوريا والعراق يخرج من معاونين داخل الديوان الملكي، وتشير المصادر إلى الكثير من المعلومات والأدلة والتقارير التي تكشف تورط سياسيين وأمنيين بحرانيين في دعم هذه الجماعات.
أما الحديث الأكثر صراحة فجاء في تقرير العام 2014 الذي قدّمه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى مجلس الأمن، وطلب فيه تجديد التفويض للقوات الدولية في مرتفعات الجولان السورية المحتلة، وكشف فيه عن "تعاون قائم بين إسرائيل ومجموعات مسلحة سورية من بينها "داعش" و"جبهة النصرة" في منطقة الجولان". وأشار التقرير، الذي نشرت صحيفة " هآرتس" مقتطفات منه، إلى "عشرات اللقاءات بين معارضين سوريين مسلحين وجنود الجيش الإسرائيلي وإدخال جرحى لإسرائيل، ونقل صناديق غامضة المحتوى إلى سوريا".

ولا تخفي الأوساط الإسرائيلية علاقتها بهذه الجماعات والتنسيق القائم بين قاداتها وبين ضباط إسرائيليين، وتأمينها إطار حماية عسكرياً وأمنياً، فضلاً عن الاهتمام الطبي اعتباراً من آذار العام 2013، حيث أقام جيش الاحتلال قرب الحدود في الجولان مستشفى ميدانياً لعلاج جرحى الإرهابيين، ومنهم من تم نقله للعلاج في مستشفيات صفد ونهاريا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك